حذر الدكتور حسام موافي، أستاذ طب الحالات الحرجة بقصر العيني، من خطورة الإصابة بالتهابات الجسم لدى مرضى السكر.

وأضاف حسام موافي خلال تقديمه برنامج «رب زدني علما»، والمذاع على قناة «صدى البلد» قائلًا: «بعض مصابي مرضى السكر يعانون من وجود خراج في الجسم، والحل الوحيد لعلاج الخراج ضبط معدل السكر في الدم».

وتابع:« هناك أكثر من نوع لمرض السكر، وليس نوعين فقط كما يعتقد البعض، لافتًا إلى أن بعض مرضى السكر جسمهم يرفض الأنسولين».

وأوضح حسام موافي، أن علاج السكر عبارة عن 3 عناصر مرتبطة ببعضها وهي: «الروشتة العلاجية- النظام الغذائي- ممارسة الرياضة».

وأكمل: «مضاعفات السكر ليس لها علاقة بضبط مستوى السكر في الدم، لافتًا إلى من مضاعفات السكر الإصابة بالغيبوبة وهي 5 أنواع مختلفة».

وأردف حسام موافي: «يجب على مرضى السكر الحذر من المضاعفات الناجمة عن السكر، مؤكدًا أن هناك نوعا من السكر يقاوم العلاج ولا يستجيب للعلاج».

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: حسام موافي مرضى السكر ممارسة الرياضة مضاعفات السكر مرضى السکر حسام موافی

إقرأ أيضاً:

دراسة: مرضى التهاب الحلق أكثر عرضة لخطر الموت بسكتة دماغية

توصل باحثون من جامعة ساوثهامبتون، في المملكة المتحدة، إلى أن المرضى الذين يعانون من مشاكل في الحلق، ناجمة عن عدوى فيروسية أو ارتجاع حمضي، أكثر عرضة لخطر أكبر للوفاة بسبب نوبة قلبية أو سكتة دماغية.

ووفقا للدراسة التي أجراها الباحثون فإن المرضى أقل قدرة على تنظيم ضغط الدم ومعدل ضربات القلب، وذلك يرجع إلى تلف الأعصاب في الحلق الذي يؤثر على وظيفة baroreflex، وهو جزء أساسي من الجهاز العصبي المسؤول عن اكتشاف التغيرات في ضغط الدم وضبط معدل ضربات القلب وفقا لذلك.

وعندما يقاوم الجسم عدوى فيروسية، يمكن أن يصبح العصب المبهم في الحلق، وهو جزء لا يتجزأ من فصل ممرات الهواء والطعام، مرهقا.

وقد يشعر المرء بوجود كتلة في الحلق والحاجة إلى تنظيف الحلق أو السعال. وللتعويض عن الضرر الذي يلحق بهذا المنعكس، يتعين على الجهاز العصبي في الجسم أن ينفق كميات كبيرة من الطاقة للحفاظ على مجرى الهواء الآمن.

ونتيجة لذلك، يتم إنفاق قدر أقل من الطاقة على التحكم في baroreflex، ما يجعل ضغط الدم ومعدل ضربات القلب في الجسم غير منظمين بشكل جيد.

وقال رضا نورائي، أستاذ أمراض الحنجرة والمعلوماتية السريرية بجامعة ساوثهامبتون، والمؤلف الرئيسي للدراسة: “في المرضى الذين يعانون من خلل في الحلق، يكون القلب، وتحديدا وظيفة baroreflex، أقل تحكما. المرضى الذين يعانون من انخفاض وظيفة baroreflex هم أكثر عرضة للوفاة بسبب نوبة قلبية أو سكتة دماغية في وقت لاحق من الحياة”.

وأضاف أنه إذا كان هناك احتمال أن تؤثر مشاكل الحلق على وظائف مثل baroreflex أو أن يكون لها تأثير أوسع على الصحة العامة، فيجب أخذها في الاعتبار بشكل أكبر. واختتم قائلا: “تساعدنا هذه الدراسة على التفكير في المرضى بشكل أكثر شمولا”.

مقالات مشابهة

  • أطباء يكشفون الفرق بين السكر العادي وسكر الفواكه.. أيهما أكثر ضررًا؟
  • أسباب حروق اللسان وكيفية علاجها.. تقسّم إلى 3 فئات
  • تنبيه للحماية من مرض السكر
  • هل الاستغناء عن السكر يحسن صحتك؟
  • 4 أنواع من الأطعمة تزيد خطر السكري
  • تسمم الدم.. علامات الإصابة والفئات الأكثر عرضة
  • تأثير تناول الأرز يوميًا على صحة مرضى السكري ونصائح للتقليل من مخاطره
  • دراسة: مرضى التهاب الحلق أكثر عرضة لخطر الموت بسكتة دماغية
  • حماية الطفل من بعض مضاعفات سكري الحمل ممكنة
  • خاتم Oura قد يتمكن من قياس مستويات السكر في الدم قريبًا