سبتمبر 13, 2024آخر تحديث: سبتمبر 13, 2024

المستقلة/-حامد شهاب/..عبرت أوساط صحفية وسياسية عن استغرابها من تجاوز رئيس ائتلاف دولة القانون نوري المالكي على السلطة الرابعة وهي الصحافة في كلمته مساء الخميس 11 أيلول 2024 متنكرا لدورها المشرف في الرقابة والخطاب الإعلامي المعتدل ليسبغ هذا الوصف أي السلطة الرابعة على القوى السياسية العراقية في أول تجاوز من مسؤول رفيع في الإطار وقيادي كبير يفترض أن لا يورط نفسه في إطلاق تسميات على الآخرين على هواه وإن وصف السلطة الرابعة يقتصر على سلطة الصحافة والإعلام وليس على القوى السياسية بأي حال من الأحوال.

وأشارت الأوساط الصحفية في برامج حوارية وعلى منصات التواصل الاجتماعي الى ان هذا الإنكار يحدث لأول مرة في العراق منذ أكثر من عشرين عاما من قيادي كبير في الاطار كان رئيس وزراء لدورتين وكان يقدر الصحافة ويضعها نصب عينيه لكن هذه المرة ذهب كثيرا في إطلاق أوصاف وسمات على الاحزاب السياسية ورددها أكثر من مرة واصفا إياها بأنها السلطة الرابعة وهو خطأ ينبغي أن يتراجع عنه السيد المالكي ويعتذر عنه كونه يعد تجاوزا على هرم كبير وهو نقابة الصحفيين وعلى عشرات الآلاف من الأسرة الصحفية التي عدت تصريحات من هذا النوع بأنه مستغربة وغير مسؤولة.

وطالبت الاوساط الصحفية العراقية نقابة الصحفيين العراقيين بإصدار بيان عاجل يرفض التنكر للسلطة الرابعة من أية جهة كانت وهي الصحافة وتعبر عن استغرابها من إطلاق تلك المهمة على القوى السياسية التي هي نفسها موجودة في الرئاسات الثلاث ولا علاقة لها بالسلطة الرابعة التي هي من تراقب أداء كل تلك السلطات وليس الأحزاب السياسية علما بأن السلطة الرابعة وهي صاحبة الجلالة تمارس دورها الإعلامي والريادي وفق الدستور والقانون وليس من حق أحد سلبها هذا الاختصاص أو تلك المهمة.

المصدر: وكالة الصحافة المستقلة

كلمات دلالية: السلطة الرابعة

إقرأ أيضاً:

الشيخ أحمد المالكي ينصح بطرق علاج السحر: التغافل والفحص الطبي

رد الشيخ أحمد المالكي على استفسار سيدة تحدثت عن معاناتها من تأثير السحر على نفسها وأولادها، موضحًا أن هناك طريقتين رئيسيتين للتعامل مع مثل هذه الحالات. 

جاء ذلك خلال مداخلة هاتفية على قناة "هي"، حيث شرحت السيدة أنها تعاني من أعراض متكررة بعد سماع الرقية الشرعية، مثل التعب الجسدي والبكاء الشديد، مشيرة إلى أن بعض الأشخاص أبلغوها بأنها تعاني من السحر.

تأثير السحر وأعراضه

في حديثها، أوضحت السيدة أنها تشعر بألم وتعب كلما توقفت عن قراءة القرآن وسورة البقرة بشكل خاص. 

وأشارت إلى أن هناك من يجدد لها الأسحار بشكل مستمر، مما يزيد من معاناتها، لافتة إلى أن حالتها تؤثر سلبًا عليها وعلى أبنائها. وتساءلت عن كيفية التخلص من هذا الوضع الصعب الذي تواجهه.

نصائح الشيخ أحمد المالكي لعلاج السحر

ردًا على هذه الاستفسارات، نصح الشيخ أحمد المالكي باتباع طريقتين للتعامل مع السحر. 

الطريقة الأولى هي التغافل عن موضوع الإصابة بالسحر وعدم التركيز عليه بشكل مفرط، لأن هذا التركيز قد يزيد من التوتر ويعمق الشعور بالمشكلة. 

وأوضح المالكي أن الإنسان في بعض الأحيان قد يعزو كل مشاكله إلى السحر، في حين أن السبب قد يكون نفسيا أو جسديا.

الطريقة الثانية التي نصح بها المالكي هي استشارة الطبيب وإجراء الفحوصات الطبية اللازمة، مشيرًا إلى أن نقص بعض الفيتامينات مثل فيتامين د قد يسبب حالة من الخمول والتعب، والتي قد تُفسر خطأً على أنها أعراض للسحر.

 وأكد أن الأعراض الجسدية قد يكون لها تفسير طبي، لذلك يجب عدم الاعتماد فقط على الاعتقاد بوجود السحر.

دور الأذكار والصلاة

وفي إجابته، أضاف الشيخ المالكي: "مفيش حاجة اسمها سحر، مين فاضي يقرأ سورة البقرة كل يوم على الميه؟" مشددًا على أهمية المحافظة على الأذكار اليومية في الصباح والمساء، إلى جانب الصلاة بانتظام وشرب الماء، معتبرًا أن هذه الأمور قد تكون كافية لتخفيف الشعور بالتعب.

التغافل والصبر

ختم المالكي حديثه بنصيحة للمستمعين قائلًا: "استعينوا بالصبر والصلاة"، مشددًا على أن الصبر هو الحل الأمثل للتعامل مع هذه الأزمات، وأن التقرب إلى الله من خلال الصلاة والأذكار قد يخفف من أي شعور بالقلق أو الخوف الناتج عن الاعتقاد بوجود السحر.

مقالات مشابهة

  • تابعوا شهادة المالكي ضد نفسه وحزبه وحلفائه
  • وزير الخارجية: جهود مصر مستمرة لوقف إطلاق النار وانفاذ المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة
  • إعلامي سعودي: حضرموت وضعت خطتها واختارت طريقها
  • عقب فوز الأهلي السعودي على‘‘بيرسبوليس’’ الإيراني.. إعلامي رياضي: أشعر بخيبة أمل
  • الجديد: الزوايا الصوفية تفرخ حفظة القرآن وليس الدواعش
  • الناشط سقف الحيط.. ملاحقة وتهديد بالقتل والاغتصاب بسبب آرائه السياسية
  • الشيخ أحمد المالكي ينصح بطرق علاج السحر: التغافل والفحص الطبي
  • حسن الجزولي: حينما ادعيت كاذبا أنني صاحب العربة وليس جمال محمد احمد
  • أتالاير: استمرار اللجنة المكلفة من الرئاسي في إدارة المركزي يمثل خطرًا كبيرًا على مستقبل الأزمة السياسية
  • الأردن.. رئيس الوزراء الأطول بقاء بالسلطة بعهد الملك عبدالله الثاني يقدم استقالته