زنقة 20 | الرباط

علم موقع Rue20 ، أن الأغلبية الحكومية ينتظر أن تعقد اجتماعا في الأيام القليلة المقبل ، و ذلك قبل افتتاح البرلمان من طرف الملك محمد السادس في الجمعة الثانية من شهر أكتوبر المقبل\ش.

و بحسب ما مصادر الموقع ، فإن الإجتماع سيتطرق الى رهانات الدخول السياسي، وأهم الملفات المطروحة على التحالف.

ويشكل التعديل الحكومي المرتقب احد الملفات المطروحة في الاجتماع المقبل لرئاسة الاغلبية ، حيث ينتظر ان ترفع احزاب الاصالة والمعاصرة و الاستقلال إلى رئيس الحكومة، قائمة المرشحين الجدد للإستوزار.

بالإضافة إلى ملفات حارقة مثل مشاريع القوانين المثيرة للجدل و التي توجد في طور المصادقة البرلمانية ، زيادة على قضايا الأمن المائي والطاقي، وهي أولوية قصوى بالنسبة للحكومة خلال الموسم السياسي المقبل، بسبب الإجهاد المائي الذي تعرفه المملكة.

قانون المالية 2025 و مدونة الأسرة و البطالة وقانون الاضراب ستكون أيضا ضمن ملفات اجتماع الاغلبية المقبل.

المصدر: زنقة 20

إقرأ أيضاً:

إسقاط ميزانية 2024 وفقدان الأغلبية في دورة ساخنة لمجلس آسفي

زنقة 20 ا محمد المفرك

عاش المجلس الجماعي لآسفي مخاضا خلال دورة استثنائية خصصت لطرح المناقشة والمصادقة على ميزانية 2024 وسد العجز في ميزانية المجلس وجعلها متوازنة، بعدما خصصت وزارة الداخلية حصة إضافية من الضريبة على القيمة المضافة بـ3 ملايير درهم.

وجاء رفض مجلس آسفي التصويت على ميزانية سنة 2024 وهو ما يؤكد أيضًا دخول ميزانية 2025 في عنق الزجاجة، بعدما تدخلت وزارة الداخلية بقوة من أجل تطبيق القانون، عبر مراسلة رسمية بعثها عامل آسفي، الحسين شاينان، إلى العمدة الاستقلالي، نور الدين كموش، وهي المراسلة التي حملت صيغة “مستعجل” تحت عدد 4838 بتاريخ 4 شتنبر 2024، يدعوه فيها بشكل صريح إلى تطبيق أحكام المادة 37 من القانون التنظيمي رقم 113.14 المتعلق بالجماعات، عبر “دعوة مجلس آسفي إلى عقد دورة استثنائية للتداول من جديد في مشروع ميزانية سنة 2024 على ضوء المعطيات المالية الجديدة”.

ويشار إلى أن رئيس بلدية آسفي الاستقلالي نورالدين كموش خسر أغلبيته منذ الجلسة الأولى من الدورة العادية لشهر فبراير 2024، قبل انتهاء نصف ولايته بشهور قليلة.

هذا وقد دعا منتخبو تسعة أحزاب سياسية بعضها كان ضمن الأدرع اليمنى لـ “كموش” إلى توحيـد الصفوف لسحب الثقة من الرئيس الذي فقد دفـة القيـادة والعمل على إخراج آسفي من عنق الزجاجة.

مقالات مشابهة

  • الحلبوسي والمدافع.. حين يسوّق السياسي المعزول نفسه مجددًا
  • الحلبوسي والمدافع.. حين يسوّق السياسي المعزول نفسه مجددًا - عاجل
  • واشنطن: نركز على إنهاء الحروب خلال اجتماع زعماء العالم بالأمم المتحدة
  • وزير السياحة: افتتاح المنطقة الترفيهية بأهرامات الجيزة في فبراير المقبل
  • أهمها تسريع وتيرة ملفات التصالح.. تفاصيل اجتماع المجلس التنفيذي للدقهلية برئاسة المحافظ
  • هذه أبرز الأسماء المرشحة للإستوزار من حزب البام في التعديل الحكومي المقبل
  • إسقاط ميزانية 2024 وفقدان الأغلبية في دورة ساخنة لمجلس آسفي
  • الرواتب مؤمنة حتى للعام المقبل.. مالية البرلمان: الحكومة تمتلك احتياطياً نقدياً كبيراً
  • في 7 أكتوبر.. برلمان كوريا الشمالية يبحث تعديلاً على الدستور
  • البرلمان ينشر جدول أعمال جلسة الثلاثاء المقبل