موقع 24:
2024-09-18@04:13:51 GMT

البحرية الألمانية تعبر مضيق تايوان لأول مرة منذ عقدين

تاريخ النشر: 13th, September 2024 GMT

البحرية الألمانية تعبر مضيق تايوان لأول مرة منذ عقدين

عبرت سفينتان تابعتان للبحرية الألمانية مضيق تايوان، اليوم الجمعة، لأول مرة منذ عقدين مما يدل على تصميم برلين على الوقوف مع حلفائها الغربيين في وقت تتصاعد فيه التوترات بين تايوان والصين.

وتقول الصين، التي تعتبر تايوان جزءاً منها، إنها وحدها صاحبة السيادة والولاية القضائية على المضيق، لكن الولايات المتحدة وتايوان تقولان إن المضيق، وهو طريق تجاري رئيسي تمر عبره نحو نصف سفن التجارة العالمية، ممر مائي دولي.

وقال وزير الدفاع الألماني بوريس بيستوريوس في برلين إن بوسعه تأكيد مرور الفرقاطة "بادن فورتمبرج" وسفينة الإمدادات فرانكفورت أم مين.

وأضاف "المياه الدولية مياه دولية. إنها أقصر الطرق وأكثرها أمانا في ظل الظروف الجوية. لذا فإننا نمر عبرها".

تايوان تشكك في قدرات الصين على غزو الجزيرةhttps://t.co/IQWrCC5Sip

— 24.ae (@20fourMedia) August 30, 2024

وقالت وزارة الدفاع التايوانية إن سفينتين تابعتين للبحرية الألمانية أبحرتا منذ صباح الجمعة عبر مضيق تايوان باتجاه الجنوب.

وذكرت الوزارة في بيان مقتضب إن القوات التايوانية تراقب الوضع الذي يبدو "طبيعياً".

وفي حديثه في بكين قبل تأكيد العبور، قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية إن الوزارة تدين أي مسوغ لانتهاك سيادة الصين.

وقال متحدث باسم وزارة الخارجية الألمانية اليوم الجمعة، إن ألمانيا ليست ملزمة بإخطار الدول الأخرى بأي خطوة من هذا القبيل.

وتمر السفن الحربية الأمريكية عبر المضيق مرة كل شهرين تقريباً، مما يثير غضب بكين، كما عبر المضيق من حين إلى آخر بعض حلفاء الولايات المتحدة أيضا مثل كندا وبريطانيا.

وكثفت الصين التي لم تستبعد قط استخدام القوة في السيطرة على تايوان أنشطتها العسكرية حول الجزيرة في السنوات الخمس الماضية وتضمن ذلك قيامها بمناورات حربية.

وترفض حكومة تايوان مزاعم السيادة الصينية وتقول إن شعب الجزيرة وحده هو الذي يقرر مستقبله.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: الهجوم الإيراني على إسرائيل رفح أحداث السودان غزة وإسرائيل الإمارات الحرب الأوكرانية الصين تايوان المضيق ألمانيا الصين تايوان مضيق تايوان

إقرأ أيضاً:

بالفيديو.. أسوأ كارثة تضرب أوروبا منذ عقدين

في كارثة هي الأسوأ منذ عقدين، قتل 15 شخصا حتى الآن جراء العاصفة “بوريس” التي تضرب النمسا والتشيك وسلوفاكيا ورومانيا وهنغاريا، وتسببت في إجلاء مئات الأشخاص وعزل قرى بأكملها، وخلفت فيضانات وانهيارات في السدود.

وفق وكالة أنباء، “ولقي 7 أشخاص على الأقل حتفهم في رومانيا و4 في بولندا فضلا عن 2 في النمسا و1 في التشيك التي أعلنت السلطات فيها فقدان 7 أشخاص، فيما بلغ عدد السدود التي انهارت حتى الآن جراء السيول 12 سدا، بينما انقطعت خدمات الكهرباء والمياه عن عدد من المناطق لا سيما في النمسا”.

ووفق ما ذكرت وكالة الأنباء البولندية، “في التشيك أجلت السلطات نحو 12  ألف شخص من المناطق المتضررة، خاصة بعد انقطاع الكهرباء عن ربع مليون منزل، وتوقفت حركة القطارات بين جمهورية التشيك وبولندا”،.

وبحسب المعلومات، “أغلقت بولندا 420 مدرسة في 4 مناطق طالتها الفيضانات وتتحضر البلاد لموجة ثانية من السيول الغزيرة، وتستعد السلطات في النمسا أيضا لهذه الموجة، من جانبها أعلنت هنغاريا أن ما يصل إلى 120 ألف جندي مستعدون للمساعدة إذا تطلب الأمر”.

هذا وضربت أمطار غزيرة ورياح عاتية كلا من النمسا ورومانيا وهنغاريا وبولندا وسلوفاكيا وجمهورية التشيك منذ يوم الخميس، واضطر الآلاف إلى مغادرة منازلهم في جميع أنحاء أوروبا بسبب الفيضانات.

مقالات مشابهة

  • بالفيديو.. أسوأ كارثة تضرب أوروبا منذ عقدين
  • الخارجية الألمانية تعلن تقديم برلين مساعدات إضافية بقيمة 100 مليون يورو لأوكرانيا
  • البنتاجون: الخارجية توافق على بيع قطع غيار عسكرية لتايوان بـ228 مليون دولار
  • مغامرة تحبس الأنفاس.. أول رياضي في العالم يعبر مضيق البوسفور مشياً على الحبل
  • ‏الجيش الإسرائيلي: رصد عدد من القذائف تعبر من لبنان إلى الأراضي الإسرائيلية وتم اعتراض بعضها
  • وزيرة داخلية بريطانيا تعبر عن صدمتها من محاولة اغتيال ترامب وتعلن سرورها لسلامته
  • عملية للشرطة الألمانية في كولونيا بعد انفجار
  • انفجار في وسط مدينة كولونيا الألمانية
  • الصين تفرج عن قس أمريكي مسجون منذ نحو عقدين
  • الخارجية الإيرانية: قمر “ جمران -1” ردًا على من يفرضون العقوبات