أعلن مهرجان تورنتو السينمائي الدولي الخميس "تجميد" عرض الفيلم الوثائقي المثير للجدل "الروس في الحرب" (Russians at War) بعد تلقي "تهديدات كبيرة".

وأوضح المنظمون في بيان أنهم أُبلِغوا بوجود تهديدات كبيرة لعمليات المهرجان وسلامة الجمهور، في إشارة إلى تقارير "تشير إلى نشاط محتمل الأيام المقبلة يشكل خطرا كبيرا".

وأكدوا التزامهم بعرض الفيلم "عندما يكون ذلك آمنا".

وعرضت المخرجة الكندية الروسية أناستازيا تروفيموفا فيلمها "الروس في الحرب" بمهرجان البندقية السينمائي، بعدما أمضت شهورا عدة في كتيبة روسية على الجبهة الأوكرانية تجمع شهادات جنود، يعرضها هذا الفيلم البالغة مدته أكثر من ساعتين.

وكان يُفترض أن يقام الجمعة في مهرجان تورنتو العرض الأول للفيلم في أميركا الشمالية، مع عروض إضافية مجدولة للسبت والأحد.

وفي البندقية كما في تورنتو، عبّرت شخصيات سياسية وثقافية أوكرانية عن غضبها، ونددت بـ"الدعاية الروسية".

كذلك دعت هيئة السينما الحكومية الأوكرانية مهرجان تورنتو السينمائي إلى عدم عرض الفيلم، ووصفته بأنه "أداة خطيرة للتلاعب بالرأي العام".

وأكدت تروفيموفا أن فيلمها "وثائقي مناهض للحرب" يظهر فيه "أشخاص عاديون".

وكتب المنتج شون فارنيل عبر منصة "إكس" أن قرار إلغاء العروض أحزنه. ورأى أن انتقادات كبار المسؤولين "حرّضت على الكراهية العنيفة التي أدت إلى القرار المؤلم بإيقاف عرض الفيلم".

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات مهرجان تورنتو عرض الفیلم

إقرأ أيضاً:

"ميقاتي" يستنفر وزارة الصحة بعد إصابات بسبب حوادث أمنية كبيرة ببعض مناطق لبنان

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أفادت الوكالة الوطنية للإعلام في لبنان أن رئيس الحكومة، نجيب ميقاتي، طلب من وزير الصحة فراس الأبيض مغادرة اجتماع مجلس الوزراء اليوم الثلاثاء، وذلك لتوجيه جميع جهود الوزارة إلى معالجة المصابين في المستشفيات اللبنانية، عقب الحوادث الأمنية التي تشهدها بعض المناطق في البلاد.

وزارة الصحة اللبنانية أشارت إلى أن عددًا من الجرحى بدأوا في التوافد إلى المستشفيات في مختلف المناطق، حيث تم التعرف على أن العديد من الإصابات ناتجة عن انفجار أجهزة لاسلكية كانت بحوزة الضحايا.

في ضوء هذه التطورات، أصدرت الوزارة توجيهاتها لكافة المستشفيات في البلاد، ولا سيما تلك القريبة من أماكن الإصابات، برفع حالة التأهب في أقسام الطوارئ لضمان تقديم الخدمات الطبية العاجلة.

كما شددت على ضرورة التنسيق المستمر مع الجهات الصحية المعنية لتسهيل توزيع المصابين على المراكز الطبية، وضمان استجابة فورية لعلاجهم. كما دعت الوزارة المواطنين إلى تجنب استخدام الأجهزة اللاسلكية حتى يتم التأكد من سبب الحوادث.

وتفيد التقارير بأن عددًا كبيرًا من الأشخاص تعرضوا للإصابة في جنوب لبنان وفي الضاحية الجنوبية لبيروت نتيجة انفجار أجهزة الاتصال المحمولة، في حدث أمني غير مسبوق. يعتقد أن قوات الاحتلال الإسرائيلي استخدمت تقنية متقدمة لاختراق تلك الأجهزة، مما أدى إلى وقوع إصابات كبيرة في مناطق مثل "علي النهري" و"رياق".

وعلى إثر ذلك، تشهد المستشفيات في الجنوب والضاحية والبقاع تدفقًا متزايدًا للمصابين، فيما تم توجيه نداءات للمواطنين للمساهمة في التبرع بالدم لتلبية الاحتياجات الطبية العاجلة.

مقالات مشابهة

  • "ميقاتي" يستنفر وزارة الصحة بعد إصابات بسبب حوادث أمنية كبيرة ببعض مناطق لبنان
  • نادي سينما المرأة يعرض أفلام مهرجان بردية السينمائي
  • افتتاح مهرجان موسكو السينمائي الكوردي الرابع بفيلم سنجار للاسبانية بوفارول
  • بإطلالة ساحرة.. مهرة لطفي تتألق خلال حضورها مهرجان فينيسيا السينمائي
  • زيلنسكي: نعاني من خسائر كبيرة بسبب بطء توريد الأسلحة
  • تتويج الأفلام الفائزة في ختام مهرجان ظفار السينمائي الدولي
  • الرئيس الأوكراني: نعاني من خسائر كبيرة بسبب بطء توريد الأسلحة
  • زيلينسكي: نعاني من خسائر كبيرة بسبب بطء توريد الأسلحة
  • «روس في الحرب» وثائقي يثير أزمة بمهرجان تورونتو السينمائي
  • إعلام عبري: نتنياهو يقرر توسيع العملية العسكرية على جبهة لبنان