بغداد اليوم- أربيل

أكد الباحث في الشأن السياسي الكردي رعد عرفة، اليوم الجمعة (13 أيلول 2024)، أن حكومة الإقليم لا تزال تماطل بقضية توطين رواتب الموظفين رغم قرار المحكمة الاتحادية، مطالباً بغداد بالتدخل وحسم الامر.

وقال عرفة في حديث لـ"بغداد اليوم"، إن "مسألة رواتب موظفي إقليم كردستان قد حسمتها المحكمة الاتحادية بقرار توطينها أسوة بباقي موظفي الحكومة الاتحادية، وبهذا قد حُلت تأخر رواتب موظفي الإقليم من أعلى جهة قضائية في العراق والتي هي قراراتها باتة وملزمة للسلطات كافة".

وأضاف أن "الذي حصل أن حكومة الإقليم قد ماطلت في تنفيذ قرار المحكمة الاتحادية ونتيجة ذلك يدفع موظفو الإقليم ضريبة هذه المماطلة والتحايل على قرار المحكمة".

وأوضح عرفة أن "الحكومة الاتحادية لديها وسائل وأدوات ضغط متعددة ومتنوعة تستطيع استخدامها ضد حكومة الإقليم لإجبارها على المضي قدما لتوطين الرواتب، وبدء مرحلة جديدة لموظفي الإقليم خالية من مشاكل تأخير الرواتب والتفرغ للعمل الجاد والإبداعي في كافة دوائر ومؤسسات الإقليم".

وتجري مخاوف واعتراضات كبيرة واشكاليات على ملف توطين رواتب موظفي إقليم كردستان وإمكانية تدخل واستفادة حكومة الإقليم، خصوصا مع التوضيح الأخير الذي صدر من المحكمة الاتحادية العليا والتي اكدت ان قرارها الذي يخص التوطين يشمل جميع المصارف المجازة من البنك المركزي العاملة في إقليم كردستان. 

وينص القرار للمرقم (313) لسنة 2016 على تنفيذ مشروع توطين رواتب الموظفين وتسلمها عن طريق البطاقة الالكترونية التي يصدرها المصرف، فيما ينص قرار 281 لعام 2017، على انه للموظف اختيار مصرف من المصارف المعتمدة لدى البنك المركزي العراقي في عملية توطين الرواتب لفتح حساب مصرفي تمهيداً لاستلام راتبه عبر الحساب الكترونياً بموجب بطاقة مصرفية.

المصدر: وكالة بغداد اليوم

كلمات دلالية: المحکمة الاتحادیة حکومة الإقلیم توطین رواتب رواتب موظفی

إقرأ أيضاً:

صفقة نجل أحيزون تصل القضاء وفعاليات الجديدة تطالب عامل الإقليم بالتصدي لها

زنقة 20 ا الرباط

تتجه العصبة المغربية للدفاع عن حقوق الإنسان فرع الجديدة لوضع شكاية لفتح تحقيق في ظروف رسو صفقة النظافة بمدينة الجديدة من جديد على شركة نجل عبد السلام أحيزون.

وكان سكان المدينة طالبوا بعدم تكرار التجربة السابقة التي أساءت لهم كثيرا تعيش الجديدة على إيقاع احتقان كبير.

من جهتها دخلت جمعيات المجتمع المدني على الخط هذه القضية عبر توجيهها مراسلة إلى عامل إقليم الجديدة حول صفقة النظافة، منه “عدم التأشير على الصفقة إذا تم منحها لشركة أرما المسؤولة عن تردي النظافة بمدينة الجديدة في السنوات الأخيرة”، مفيدة أنها تحتفظ بحقها في الأشكال النضالية المشروعة مع مراسلة المسؤولين مركزيا وجهويا.

وجاءت المطالب لعامل الإقليم بناء على الاختصاص الممنوح له بخصوص الرقابة الإدارية، والسهر على تطبيق القانون، ومن موقع مسؤولية الجمعيات في الدفاع عن صرف المال العام بطريقة شفافة، والتصدي لكل من يفكر في التلاعب به، وذلك بعد اطلاعها على الأثمان المقترحة للصفقة.

وأفادت الجمعيات حسب مراسلتها فإن لجنة طلبات العروض التي ترأسها رئيس جماعة الجديدة اجتمعت شهر غشت 2024 وانهت اشغالها بفتح الأظرفة المالية للشركات الراغبة في الحصول على هاته الصفقة، ومباشرة بعد ذلك تم نشر العروض المالية المقترحة من طرف الشركات المعنية في بعض مواقع التواصل الاجتماعي.

ولفتت المراسلة إلى أنه “هاته العروض أثارت جدلا داخل الأوساط المحلية خاصة بعد ما شاعت بعض الأخبار حول وجود محاولات لتمرير الصفقة لشركة ارما التي فشلت في مهمتها والتي عانت معها ساكنة المدينة من انتشار الأزبال والروائح الكريهة بجميع شوارع المدينة وأزقتها طيلة ثماني سنوات والتي تابعها الجميع عبر مواقع التواصل الاجتماعي والجرائد الوطنية والمواقع الإلكترونية إضافة لمجموعة من الشكايات والعرائض والوقفات الاحتجاجية”.

مقالات مشابهة

  • صفقة نجل أحيزون تصل القضاء وفعاليات الجديدة تطالب عامل الإقليم بالتصدي لها
  • وثائق.. المحكمة الاتحادية ترد طلباً للسوداني: الهيئات المستقلة خاضعة لمجلس النواب
  • المحكمة الاتحادية تجيز تمرير قانون الأحوال الشخصية وفق شروط وضوابط
  • المحكمة الاتحادية ترد طعناً في قانون الأحوال الشخصية وتؤيد تعديله
  • القضاء العراقي يشرع باتخاذ الاجراءات القانونية بحق رئيس هيئة النزاهة الاتحادية
  • أول نقطة كمركية بعد الصفرة بين الإقليم والاتحاد في ديالى - عاجل
  • السليمانية على موعد مع تظاهرات غاضبة.. والمحتجون يتوعدون المحكمة الاتحادية
  • نيجيرفان:الحكومة الاتحادية مستمرة بإرسال الرواتب الشهرية لموظفي الإقليم
  • حزب بارزاني:حسم إيرادات الإقليم من المنافذ والضرائب وفق آلية وزارة المالية الاتحادية
  • الكشف عن ابرز الملفات التي حسمها وفد الحكومة الاتحادية خلال زيارة الإقليم - عاجل