سام برس:
2024-09-18@04:07:18 GMT

ط­ظˆظ„ ط§ظ„ظ…ظˆظ‚ط¹

تاريخ النشر: 13th, September 2024 GMT

ط­ظˆظ„ ط§ظ„ظ…ظˆظ‚ط¹

ط³ط§ظ… ط¨ط±ط³
ط£ط¹ظ„ظ†طھ ظˆط²ط§ط±ط© ط§ظ„ط¯ط§ط®ظ„ظٹط© ظپظٹ ط§ظ„ظ…ظ…ظ„ظƒط© ط§ظ„ط¹ط±ط¨ظٹط© ط§ظ„ط³ط¹ظˆط¯ظٹط© طŒ ط§ظ„ط®ظ…ظٹط³ طŒ طھظ†ظپظٹط° ط­ظƒظ… ط§ظ„ط¥ط¹ط¯ط§ظ… ظ„ط§ط­ط¯ ط±ط¹ط§ظٹط§ظ‡ط§ " ط§ظ„ط­ظˆظٹط·ظٹ " ظˆط§ظ„ط¢ط®ط± ظˆط§ظپط¯ طŒ ط¨ط­ط³ط¨ ط¨ظٹط§ظ† طµط§ط¯ط±.
ظˆط£ظˆط¶ط­طھ ط§ظ„ط¯ط§ط®ظ„ظٹط© ط§ظ„ط³ط¹ظˆط¯ظٹط© ط§ظ† ظ…ط­ظ…ظˆط¯ ط¨ظ† ط³ظˆظٹظ„ظ… ط¨ظ† طµط±ظٹط¹ ط§ظ„ط¹ط¨ظٹظˆط§ظ†ظٹ ط§ظ„ط­ظˆظٹط·ظٹ - ط³ط¹ظˆط¯ظٹ ط§ظ„ط¬ظ†ط³ظٹط© ظ‚ط§ظ… ط¨ظ‚طھظ„ ط¹ط¨ط¯ط§ظ„ط±ط­ظ…ظ† ط¨ظ† ظ…ط­ظ…ط¯ ط¨ظ† ط¹ط¨ط¯ط§ظ„ظ„ظ‡ ط§ظ„ظ…ظˆط³ظٹ - ط³ط¹ظˆط¯ظٹ ط§ظ„ط¬ظ†ط³ظٹط© ط¨طھط³ط¯ظٹط¯ ط·ط¹ظ†ظ‡ ط¨ط£ط¯ط§ط© ط­ط§ط¯ط© ظ…ظ…ط§ ط£ط¯ظ‰ ط¥ظ„ظ‰ ظˆظپط§طھظ‡ ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„ظپظˆط± ظ†طھظٹط¬ط© ظ„ظˆط¬ظˆط¯ ط®ظ„ط§ظپ ط¨ظٹظ† ط§ظ„ط¬ط§ظ†ظٹ ظˆط§ظ„ظ…ط¬ظ†ظٹ ط¹ظ„ظٹظ‡.



ظˆطھط§ط¨ط¹طھ: "ط¨ظپط¶ظ„ ظ…ظ† ط§ظ„ظ„ظ‡ طھظ…ظƒظ‘ظ†طھ ط§ظ„ط¬ظ‡ط§طھ ط§ظ„ط£ظ…ظ†ظٹط© ظ…ظ† ط§ظ„ظ‚ط¨ط¶ ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„ط¬ط§ظ†ظٹ ط§ظ„ظ…ط°ظƒظˆط±طŒ ظˆط£ط³ظپط± ط§ظ„طھط­ظ‚ظٹظ‚ ظ…ط¹ظ‡ ط¹ظ† طھظˆط¬ظٹظ‡ ط§ظ„ط§طھظ‡ط§ظ… ط¥ظ„ظٹظ‡ ط¨ط§ط±طھظƒط§ط¨ ط§ظ„ط¬ط±ظٹظ…ط©طŒ ظˆط¨ط¥ط­ط§ظ„طھظ‡ ط¥ظ„ظ‰ ط§ظ„ظ…ط­ظƒظ…ط© ط§ظ„ظ…ط®طھطµط© طµط¯ط± ط¨ط­ظ‚ظ‡ ط­ظƒظ… ظٹظ‚ط¶ظٹ ط¨ط«ط¨ظˆطھ ظ…ط§ ظ†ط³ط¨ ط¥ظ„ظٹظ‡طŒ ظˆظ‚طھظ„ظ‡ ظ‚طµط§طµط§ظ‹طŒ ظˆط£طµط¨ط­ ط§ظ„ط­ظƒظ… ظ†ظ‡ط§ط¦ظٹط§ظ‹ ط¨ط¹ط¯ ط§ط³طھط¦ظ†ط§ظپظ‡ ط«ظ… طھط£ظٹظٹط¯ظ‡ ظ…ظ† ط§ظ„ظ…ط­ظƒظ…ط© ط§ظ„ط¹ظ„ظٹط§طŒ ظˆطµط¯ط± ط£ظ…ط± ظ…ظ„ظƒظٹ ط¨ط¥ظ†ظپط§ط° ظ…ط§ طھظ‚ط±ط± ط´ط±ط¹ط§ظ‹.. ظˆطھظ… طھظ†ظپظٹط° ط­ظƒظ… ط§ظ„ظ‚طھظ„ ظ‚طµط§طµط§ظ‹ ط¨ط§ظ„ط¬ط§ظ†ظٹ ظٹظˆظ… ط§ظ„ط®ظ…ظٹط³ ط¨طھط§ط±ظٹط® 9 / 3 / 1446ظ‡ظ€ ط§ظ„ظ…ظˆط§ظپظ‚ 12 / 9 / 2024ظ… ط¨ظ…ظ†ط·ظ‚ط© طھط¨ظˆظƒ".

ظˆظپظٹ ط¨ظٹط§ظ† ط¢ط®ط± ظ‚ط§ظ„طھ ط§ظ„ط¯ط§ط®ظ„ظٹط©: "ط£ظ‚ط¯ظ… ظƒظ„ظ‡ ط®ط§ظ† ط´ظٹظ†ظˆط§ط±ظٹ - ط£ظپط؛ط§ظ†ظٹ ط§ظ„ط¬ظ†ط³ظٹط© - ط¹ظ„ظ‰ طھظ‡ط±ظٹط¨ ظ…ط§ط¯ط© ط§ظ„ظ…ظٹط«ط§ظ…ظپظٹطھط§ظ…ظٹظ† ط§ظ„ظ…ط®ط¯ط± ط¥ظ„ظ‰ ط§ظ„ظ…ظ…ظ„ظƒط© ظˆط£ط³ظپط± ط§ظ„طھط­ظ‚ظٹظ‚ ظ…ط¹ظ‡ ط¹ظ† طھظˆط¬ظٹظ‡ ط§ظ„ط§طھظ‡ط§ظ… ط¥ظ„ظٹظ‡ ط¨ط§ط±طھظƒط§ط¨ ط§ظ„ط¬ط±ظٹظ…ط©طŒ ظˆط¨ط¥ط­ط§ظ„طھظ‡ ط¥ظ„ظ‰ ط§ظ„ظ…ط­ظƒظ…ط© ط§ظ„ظ…ط®طھطµط©ط› طµط¯ط± ط¨ط­ظ‚ظ‡ ط­ظڈظƒظ… ظٹظ‚ط¶ظٹ ط¨ط«ط¨ظˆطھ ظ…ط§ ظ†ظڈط³ط¨ ط¥ظ„ظٹظ‡ ظˆظ‚طھظ„ظ‡ طھط¹ط²ظٹط±ط§..
ط§ظ„ظ…طµط¯ط±:CNN

المصدر: سام برس

كلمات دلالية: ط ط ظˆط ظٹ ظٹ ط ظ ط ظ ط ط ظ ظٹ طھ ط ظ ط ط ظ ظٹ ط ط ظ ظٹظ ط ظٹط ظ ط ظ ظٹط

إقرأ أيضاً:

عالم مصري يروي لـ«الوطن» تفاصيل ابتكار أسرع مجهر إلكتروني.. «أحد أسرار الحياة»

ابتكار جديد بأيدي مصرية، سيساهم في تقدم كبير في العديد من العلوم، منها الفيزياء والكيمياء والهندسة الحيوية وغيرها، رحلة بدأت منذ سنوات طويلة، كللها العالم المصري الدكتور محمد ثروت حسن بالعديد من النجاحات والابتكارات العلمية، كان آخرها أسرع مجهر إلكتروني في العالم، بالتعاون مع فريقه البحثي بجامعة أريزونا الأمريكية، والذي أصبح حديث العالم خلال الأيام الماضية.

تحدثت «الوطن» مع العالم المصري الدكتور محمد حسن، أستاذ الفيزياء والعلوم البصرية بجامعة أريزونا، للكشف عن تفاصيل الابتكار، الذي وصفته العديد من وسائل الإعلام العالمية بـ«نوبل جديدة»، كما كشف عن اللحظة الأولى لنجاح الاختراع الجديد.

الميكروسكوب يسمح بالتقاط صور لأشياء لم نتمكن من رؤيتها من قبل

يقول الدكتور محمد حسن: «تم تطوير ميكروسوب إلكتروني بسرعة تصل إلى سرعات حركة الإلكترونات داخل الذرات، وهو ما ساهم في رؤية حركة الإلكترونات، وطورنا الميكروسكوب بحيث يستطيع رؤية الحركة، فهو يسمح بالتقاط صور لأشياء لم نتمكن من رؤيتها من قبل».

يقوم المجهر الإلكتروني بتوجيه حزم من الإلكترونات عبر العينة المستهدفة، ويتم التقاط التفاعل بين الإلكترونات والعينة بواسطة العدسات ويتم اكتشافه بواسطة مستشعر الكاميرا من أجل توليد صور مفصلة: «المجهر له أهمية في مختلف المجالات العلمية، مش بس حركة الإلكترونات، الابتكار يحمل سرا من أسرار الحياة».

تحديد العلاج المناسب

يساهم الابتكار أيضًا في رؤية حركة الإلكترونات داخل المواد الحية مثل DNA: «هنقدر نفهم طبيعة حركته، ومن خلالها نقدر نفهم الشكل التركيبي ثلاثي الأبعاد لـDNA، ما يساعد في تحديد الدواء المناسب، وبالتالي فاعلية الدواء ستكون مناسبة أكثر».

وتصل سرعة المجهر الإلكتروني إلى 625 أتو ثانية، وهي وحدة زمنية تعادل مليارا من مليار جزء من الثانية.

صعوبات عديدة واجهها العالم المصري

بعد حديثه عن تفاصيل أسرع مجهر إلكتروني في العالم، يقول الدكتور محمد حسن، إنه بدأ العمل عليه منذ 5 سنوات تقريبًا، وكان الهدف منه تصوير حركة الإلكترونات، وواجه صعوبات عديدة، كانت أهمها، تطوير ميكروسكوب فائق السرعة لأول مرة، فكان الاعتماد الأهم على فكرة التجارب والخطأ والتعلم منها، فهو السبيل للوصول إلى الهدف، وفقًا لما أكده لـ«الوطن».

يروي «حسن»: «استمر العمل لمدة 5 سنوات بدأ من تركيب الميكروسكوب والليزر واختبارهما وتطوير كل منهما حتى نصل للهدف».

يرى العالم المصري، أن الفشل هو أساس النجاح في البحث العلمي: «لكي تصل إلى النتيجة يجب أن نفشل مرات عديدة حتى تتعلم كيف تنجح في النهاية».

الرابعة والنصف فجرًا، كانت اللحظة الحاسمة التي كشفت عن نجاح الابتكار الجديد، لحظة لن ينساها العالم المصري، يروي: «كنا نجري التجربة بالمعمل وكنا متعبين جدًا، ولكن كان لدينا الإصرار والمثابرة للتكملة والحمد لله نجحنا».

مقالات مشابهة