نفق جبل المكبر هو جزء من القناة الرومانية التي نقلت المياه من برك سليمان في بيت لحم إلى القدس، وهو من أهم الأنفاق التي تُعتبر مأثرة عمرانية، ولا تزال تثير الاهتمام حتى بعد ألفي عام على إنشائها.

تاريخ نفق جبل المكبر

هذا النفق من أقدم القنوات التي نقلت الماء إلى القدس وأكثرها فاعلية، إذ استمرت في العمل حتى عام 1948، وكانت المياه تمر داخل نفق محفور في الصخر وأنابيب وسراديب، وتنتهي مسيرتها إلى سبيل الكأس في المسجد الأقصى المبارك.

تطور المدينة في العصور القديمة ونموها المتزايد أدى إلى استهلاك مياه الأمطار المتجمعة في الآبار الداخلية.

ولم تعد العين القديمة (عين سلوان) تكفي حاجات السكان، مما حدا بأصحاب القرار في ذلك الوقت إلى التفكير بجلب المياه من مناطق جنوب القدس الغنية بينابيعها عبر شبكة من القنوات التي سارت بخط ميل بسيط مع منحدرات الجبال والتلال، متغلبة على العوائق الطبيعية بأنفاق تحت الأرض.

مظهر عام لمنازل وأراضي بلدة جبل المكبر في القدس (الجزيرة نت)

وشُقّت لذلك 3 قنوات رئيسية منها قناة السبيل وقناة العروب (وسميت أيضا بالقناة السفلى وتصل مياهها إلى المسجد الأقصى وتزود سبيل الكأس بالمياه) والقناة العليا.

يجمع المؤرخون على أن الذي بنى القناة من وادي العروب إلى القدس هو بيلاطس حاكم القدس الروماني في القرن الأول الميلادي.

وفي العصور الإسلامية أُطلق على مشروع نقل المياه إلى القدس اسم "قناة السبيل"، ويُشار إليه أحيانا باسم "قناة الدنيا" لأهميته الكبيرة وطوله الذي يصل إلى حوالي 70 كيلومترًا، من العروب في الخليل إلى البرك في بيت لحم وصولا إلى القدس.

موقع نفق جبل المكبر

يقع نفق جبل المكبر بالقرب من قصر المندوب السامي الإنجليزي، الذي أطلق عليه الإسرائيليون اسم "نفق قصر المندوب".

ويبلغ طول هذا النفق نحو 420 مترا، وقد تم حفره لاختصار 4 كيلومترات من طول القناة التي كان يجب أن تلتف حول الجبال.

يحتوي النفق على 6 فتحات عمودية استُخدمت للتهوية وإخراج منتجات الحفر. وعند قصر المندوب السامي كشف الإسرائيليون عن إحدى هذه الفتحات بعمق 43 مترا، مما يبرز الجهود التي بُذلت في حفره.

خط سير قناة السبيل

القنوات الرومانية التي كانت توصل الماء إلى القدس كانت تأخذه 3 تجمعات جنوب القدس في وادي العروب، حيث كانت ينابيع المياه ترتفع عن سطح البحر بمعدل 810 أمتار، وفي وادي البيار الذي يوجد في طرفه الجنوبي ينبوع بارتفاع 870 مترا عن سطح البحر، وكذا منطقة برك سليمان التي بها ينبوع بارتفاع 800 متر عن سطح البحر، واثنان آخران بارتفاع 765 مترا.

وآخر مكان تصل إليه مياه أدنى القنوات عن سطح البحر هو مسطح المسجد الأقصى الذي يبلغ علوه عن سطح البحر 735 مترا.

وكانت هذه الاختلافات القليلة في الارتفاعات والعوائق الطبوغرافية العديدة تتطلب طريقا طويلا متعرجا تسير فيه هذه القنوات مع درجة ميلان خفيفة.

في تصميم القناة تم استخدام أنواع من الحجارة المكشوفة إلى أنابيب أرضية فخارية وصخرية ثم معدنية، وكذلك امتزجت القنوات المنخفضة بالقنوات المحمولة المرتفعة سواء المغطاة منها والمكشوفة.

وكان الهدف من هذه القنوات هو الحفاظ على الأمن المائي لمدينة القدس، وضمان وصول المياه إليها في كل وقت.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات عن سطح البحر إلى القدس

إقرأ أيضاً:

نيويورك تايمز: إسرائيل فخخت أجهزة اتصال طلبها حزب الله من شركة تايوانية

كشفت صحيفة نيويورك تايمز -في وقت مبكر اليوم الأربعاء- عن معلومات جديدة بشأن كيفية تفخيخ إسرائيل أجهزة الاتصال التي انفجرت وأسفرت عن مقتل وإصابة كثيرين من عناصر حزب الله في لبنان وسوريا.

ونقلت الصحيفة عن مسؤولين مطلعين أن إسرائيل أخفت متفجرات داخل دفعة من أجهزة اتصال (بيجر) تايوانية تم استيرادها إلى لبنان.

وقال المسؤولون إن حزب الله طلب من شركة "غولد أبولو" التايوانية أكثر من 3 آلاف جهاز اتصال، وأضافوا أنه تم زرع مادة متفجرة صغيرة الحجم بجانب بطارية كل جهاز.

وأوضحوا أنه تم التلاعب بأجهزة الاتصال التي طلبها حزب الله قبل وصولها إلى لبنان.

كما نقلت الصحيفة عن المسؤولين الإسرائيليين أنه تم توزيع أجهزة الاتصال على أعضاء حزب الله في جميع أنحاء لبنان وعلى بعض حلفائه في إيران وسوريا.

من جهتها، نقلت شبكة "سي إن إن" الأميركية عن مصادر أن تفجير أجهزة البيجر في لبنان كان عملية مشتركة بين الموساد والجيش الإسرائيلي.

وكانت صحيفة وول ستريت جورنال الأميركية نقلت عن أشخاص مطلعين أن أجهزة الاتصال المتضررة كانت من شحنة جديدة تلقاها حزب الله مؤخرا.

كذلك نقلت الصحيفة الأميركية عن شركة "لوبك إنترناشونال الأمنية" أن سبب الانفجار هو برمجيات رفعت حرارة البطاريات، مما أدى إلى انفجارها أو وضع شحنة فُجرت عن بعد.

من جهتها، نقلت صحيفة واشنطن بوست عن مركز أبحاث للأمن أن ما حدث ناجم عن أوسع عملية استبدال لأجهزة اتصال مستوردة بشحنة تحوي متفجرات.

ومساء أمس الثلاثاء، أعلن وزير الصحة اللبناني فراس الأبيض مقتل 9 أشخاص بينهم طفلة، وإصابة نحو 2750 شخصا، أغلبهم من عناصر حزب الله في جنوب لبنان والضاحية الجنوبية لبيروت، بعد انفجار أجهزة اتصال لاسلكي يستخدمونها.

واتهم حزب الله إسرائيل بالوقوف وراء عمليات الاستهداف غير المسبوقة لعناصره وتوعدها بالقصاص.

شحنات متفجرة

من جهته، قال مصدر أمني لبناني للجزيرة إن أجهزة الاتصال اللاسلكية التي انفجرت كانت مفخخة بشكل مسبق.

وأوضح المصدر الأمني اللبناني للجزيرة أن زنة العبوة التي تم تفجيرها لم تتجاوز 20 غراما من المواد المتفجرة.

وتابع أن أجهزة الاتصال التي جرى تفجيرها تم استيرادها قبل 5 أشهر، مشيرا إلى أنه يجري التحقيق في مجموعة فرضيات بشأن كيفية تفعيل الشحنة المتفجرة.

وكانت مصادر قريبة من حزب الله قد أوضحت لوكالة أسوشيتد برس أن أجهزة الاتصال الجديدة مزودة ببطاريات ليثيوم، ويبدو أنها انفجرت نتيجة تسخين زائد.

وفي تعليقه على الحادث، نقلت قناة "يورو نيوز" عن محلل نظم وعميل الاستخبارات الأميركية السابق إدوارد سنودن ترجيحه أن تكون متفجرات مزروعة بالأجهزة وليس اختراقا، وذلك لكثرة الإصابات الثابتة والخطيرة جدا، وإلا لكانت الحرائق أكثر.

مقالات مشابهة

  • نيويورك تايمز: إسرائيل فخخت أجهزة اتصال طلبها حزب الله من شركة تايوانية
  • قناة إسرائيلية تفجر مفاجأة عن مصدر الأجهزة التي انفجرت في عناصر ”حزب الله ” وخبير تقني يكشف كيف تم الاختراق
  • ترجيحات إسرائيلية بقرب نشوب حرب مع حزب الله
  • بعد إنهاء تعاقد رضوى الشربيني مع قناة "سي بي سي سفرة".. تعرف على أبرز تصريحاتها التي أثارت الجدل
  • نقابة الصحفيين تطالب بوقف الإجراءات غير القانونية ضد مراسلي القنوات في شبوة 
  • مقرر أممي: تلوث المياه في غزة قنبلة تأثيرها أكبر من التي تدمر المباني
  • محلل قناة الجزيرة ‘‘اللواء فائز الدويري’’ يكشف مفاجأة عن الصاروخ الحوثي الذي استهدف تل أبيب (فيديو)
  • وسائل إعلام أمريكية: جهاز الخدمة السرية استجاب لحادث إطلاق النار الذي لم يكن يستهدف ترامب
  • تردد قناة طيور الجنة 2024 على النايل سات.. طريقة ضبطها بالخطوات
  • الحريري للنادي الرياضي: يكفيك فخراً انك نقلت كرة السلة اللبنانية الى العالمية