كتب - محمود مصطفى أبوطالب:

أكدت دار الإفتاء المصرية، أن المراد من الاحتفال بذكرى المولد النبوي هو تجمع الناس على الذكر، والإنشاد في مدحه والثناء عليه صلى الله عليه وآله وسلم.

وأوضحت دار الإفتاء المصرية، أن الهدف من الاحتفال بالمولد النبوي الشريف هو إطعام الطعام صدقة لله، إعلانًا لمحبة سيدنا رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم، وإعلانًا لفرحنا بيوم مجيئه الكريم صلى الله عليه وآله وسلم.

وتثار مع بداية شهر ربيع الأول كل عام، حالة من الجدل، بشأن حكم الاحتفال بالمولد النبوي الشريف الذي يوافق الـ 12 من الشهر الثالث للعام الهجري، إذ يجمع الكثيرين بمشروعية الاحتفال، ويرى آخرون أن النبي صلى الله عليه وسلم لم يفعل ذلك ولا الصحابة من بعده.

ومن جانبه، أكد مركز الأزهر للفتوى، أن الاحتفال بالمولد النبوي الشريف يُعدُّ مظهرًا من مظاهر شكر الله تعالى على نعمة المولد، وقد سنَّ لنا سيدنا رسول الله ﷺ بنفسه جنسَ الشكر لله تعالى على ميلاده الشريف؛ فقد صحَّ أنه كان يصوم يوم الاثنين، فلما سُئل عن ذلك قال: «ذلك يومٌ وُلِدتُ فيه».

وأشار إلى أنه من الجائز للمسلم -بل من المندوبات له- ألا يمرَ يومُ مولدِه ﷺ من غير البهجة والسرور والفرح به ﷺ، وإعلانِ ذلك، واتخاذِ ذلك عُنوانا وشعارًا، وقد تعارف الناسُ واعتادوا على أكل وشراء أنواعٍ من الحلوى التي تُنسب إلى يوم مولدِهِ ﷺ ابتهاجًا وفرحةً ومسرَّةً بذلك، وكلُّ ذلك فضلٌ وخير، فما المانع من ذلك؟!.

وشدد على أنه من يجرؤ على تقييد ما أحله الله تعالى لخلقه مطلقًا؟!، والله تعالى يقول: {قُلْ مَنْ حَرَّمَ زِينَةَ اللَّهِ الَّتِي أَخْرَجَ لِعِبَادِهِ وَالطَّيِّبَاتِ مِنَ الرِّزْقِ...}، متسائلا: "ما وجه الإنكار على إعلان يوم مولده شعارًا يتذكَّر المسلمون فيه سيرته، ويراجعون فضائلَه وأخلاقه، ويَنْعَمون فيما بينهم بصلة الأرحام، وإطعام الطعام التى حثَّ عليها صاحبُ المولِدِ الأنورِ ﷺ؟".

وأكد أنه لا بأس بشراء وأكل حلوى المولِد النبويِ الشريف، والتوسعة على الأهل في هذا اليوم من باب الفرح والسرور بمقدِمه ﷺ للدنيا، وقد أخرج الله تعالى الناسَ به من الظلمات إلى النور.

المصدر: مصراوي

كلمات دلالية: محور فيلادلفيا الدوري الإنجليزي الانتخابات الرئاسية الأمريكية سعر الدولار إيران وإسرائيل الطقس أسعار الذهب التصالح في مخالفات البناء سعر الفائدة فانتازي دار الإفتاء المصرية الاحتفال بذكرى المولد النبوي حلوى مولد النبي النبوی الشریف صلى الله علیه الله تعالى

إقرأ أيضاً:

الجوف .. حضور شعبي واسع في ساحتي الاحتفال بذكرى المولد النبوي الشريف

يمانيون../
شهدت محافظة الجوف اليوم حضورا شعبيا واسعا في ساحتي الاحتفال بذكرى المولد النبوي الشريف في الحزم والمراشي ابتهاجا بهذه المناسبة العظيمة.

وعبرت الحشود الجماهيرية التي توافدت إلى ساحتي الاحتفال من كافة مديريات ومناطق المحافظة عن الفخر والاعتزاز بالمشاركة في إحياء ذكرى مولد الرسول الأعظم الذي أرسله الله لهداية البشرية إلى طريق الحق والفلاح.

وأكد أبناء الجوف أن إحياء هذه الذكرى العطرة من قبل أبناء يمن الإيمان والحكمة له الكثير من الدلالات على تمسكهم بنهج النبي واقتدائهم به في الصمود والثبات ومواجهة قوى الظلم والاستكبار ونصرة قضايا الأمة.

وباركوا بالعملية البطولية التي نفذتها القوات المسلحة اليمنية ضد هدف للعدو الصهيوني في مدينة يافا الفلسطينية المحتلة بصاروخ فرط صوتي جديد، والتي تجسد التطور النوعي المستمر الذي تشهده القوات المسلحة اليمنية.

توج أبناء المحافظة احتفالهم بهذه المناسبة المباركة بخروجهم الجماهيري الواسع حاملين الشعارات والألوان الخضراء التي ازدانت بها ساحتا الاحتفال المركزيتين، مجسدين بذلك حبهم ارتباطهم الوثيق بالنبي صلى الله عليه وسلم.

مقالات مشابهة

  • محافظ المنوفية يشهد احتفال الأوقاف بذكرى المولد النبوي الشريف
  • بث مباشر.. السيسي يشهد الاحتفال بذكرى المولد النبوي الشريف
  • الرئيس السيسي يشهد الاحتفال بذكرى المولد النبوي الشريف.. بث مباشر
  • قالوا وقولنا عن المولد النبوي.. كم عدد أيام الاحتفال برسول الله ؟
  • الجوف .. حضور شعبي واسع في ساحتي الاحتفال بذكرى المولد النبوي الشريف
  • اليمن مع الدول الإسلامية تحتفي بذكرى المولد النبوي الشريف
  • عالم بالأوقاف يوضح حكم إقامة الذبائح والولائم وتناول الحلوى بالمولد النبوي (فيديو)
  • هل شراء حلاوة المولد النبوي بدعة؟.. الإفتاء تحسم الجدل
  • بتلاوة القرآن وإنشاد الأشعار والمدائح.. الإفتاء توضح الحكم الشرعي في الاحتفال بالمولد النبوي الشريف
  • الاحتفال بالمولد النبوي الشريف: فرحة الأطفال وحلوى المولد بين البهجة والمخاطر الصحية