استقبل السفير أحمد نهاد عبد اللطيف، مدير مركز القاهرة الدولي لتسوية النزاعات وحفظ وبناء السلام، شوزو كيودو ، وزير الدولة لمجلس الوزراء الياباني، وذلك بحضور أوكا هيروشي، سفير اليابان في القاهرة. 

وتأتي الزيارة بهدف بحث سبل تعزيز التعاون بين المركز والجانب الياباني وذلك في إطار العلاقات المتميزة بين مصر واليابان في مختلف المجالات، والتي تم الارتقاء بها إلى مستوى الشراكة الإستراتيجية.

أعرب مدير المركز عن تقديره للشراكة الممتدة لليابان مع المركز ومع منتدى أسوان للسلام والتنمية المستدامين، والذي يضطلع المركز بمهام السكرتارية الخاصة به. 

وأضاف أن هذه الشراكة كان لها إسهاماً كبيراً في مسيرة عمل المركز المتميزة من أجل بناء قدرات كوادر الدول الإفريقية ومؤسساتها في مجاليَ حفظ وبناء السلام.

 وأوضح أنه في ظل المرحلة الراهنة التي يشهدها العالم بكل ما تموج به من تحديات غير مسبوقة تهدد منظومة السلم والأمن الدوليين، فإنه من الأهمية بمكان تعزيز دور الشراكات من أجل مواجهة تلك التحديات على غرار نموذج الشراكة الناجحة بين المركز واليابان.

وقد استعرض السفير/ عبد اللطيف مجالات عمل المركز والذي يأتي دوره امتداداً لريادة مصر في تسوية النزاعات وتحقيق السلام والاستقرار إقليمياً ودولياً، وهو ما يمثَّل أولوية لكل من مصر واليابان كدولتين محبتين للسلام.

 في ذات السياق، شدّد على حرص المركز على توسيع نطاق مشاركة المسئولين والخبراء اليابانيين في دوراته التدريبية وذلك لتعظيم الاستفادة من خبراتهم ذات الصلة.

وألقى مدير المركز الضوء على برامج عمله بما في ذلك حفظ السلام، بناء السلام، الوقاية من التطرف والتشدد المؤدي إلى الإرهاب، والمرأة والسلم والأمن.

 كما تناول بعض مهامه الدولية التي بات يضطلع بها تقديراً لإسهاماته وخبراته بما في ذلك رئاسته المُشتركة لشبكة الاتحاد الأفريقي لمراكز الفكر العاملة في مجال السلام  NeTT4Peace وسكرتارية الرابطة الدولية لمراكز التدريب على حفظ السلام IAPTC.  

وقد أشار مدير مركز القاهرة الدولي إلى أن مجال حفظ السلام يظل مجال عمل المركز الرئيسي بما يتسق مع الدور المصري الريادي كونها من أكبر الدول المساهمة في هذا المجال.

كما أشار إلى قرار مجلس الأمن رقم 2719 حول تمويل عمليات دعم السلام الأفريقية من خلال ميزانية الأمم المتحدة المُقدرة وما يستتبع ذلك من تعاظم دور عمليات دعم السلام الأفريقية خلال الفترة المُقبلة، ودور المركز في بناء قدرات الكوادر الأفريقية التي ستشارك في هذه العمليات.

من جانبه، ثمن الوزير الياباني جهود مركز القاهرة في التدريب وبناء القدرات في القارة الإفريقية، وأكّد على حرص بلاده على توسيع آفاق التعاون معه، وذلك انطلاقاً من دعم البلدين للعمل متعدد الأطراف والأمن الجماعي وسعيهما لتحقيق السلم والأمن والتنمية في القارة الأفريقية والشرق الأوسط، ومبرزا في هذا الصدد المبادرات التي أطلقتها اليابان تجاه إفريقيا وخاصة مؤتمر طوكيو الدولي للتنمية الأفريقية (التيكاد).

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: مركز القاهرة الدولي لتسوية النزاعات وحفظ وبناء السلام مراكز الفكر أسوان للسلام والتنمية المستدامين مصر مجلس الوزراء أسوان مرکز القاهرة

إقرأ أيضاً:

وزير الطيران: إنشاء مدينة بضائع لوجستية في مطار القاهرة الدولي

التقى الدكتور سامح الحفني وزير الطيران المدني، وفدا من مسؤولي شركة مجموعة جيزوبا الصينية المحدودة التابعة لشركة China Energy والمتخصصة في مجال البناء والتشييد ومشروعات البنية التحتية على مستوى العالم، في ضوء توجهات الدولة نحو تعزيز مشاركة القطاع الخاص في مختلف المجالات، وبينها قطاع الطيران المدني خاصة تطوير منظومة المطارات المصرية.

وزير الطيران المدني يلتقي مسؤولي شركة مجموعة جيزوبا الصينية

ويأتي اللقاء في إطار عرض رؤية ومقترح الشركة الصينية بشأن إمكانية التعاون مع الجانب المصري، من خلال تقديم عرض توضيحي من جانبهم فيما يخص مشروع تصميم وإنشاء مدينة بضائع لوجيستية بمطار القاهرة الدولي ، أسوه بما تم فى المطارات العالمية الأخرى، وذلك لتعزيز مكانة مصر المحورية وجعلها مركزا لوجستيًا على المستويين الإقليمي والدولي، و بما يلبي حجم الطلب المتزايد على خدمات الشحن الجوي ويعزز من مكانتها للربط بين قارات العالم.

مدينة بضائع لوجيستية بمطار القاهرة الدولي

من جانبه، استمع الدكتور سامح الحفني وزير الطيران المدني إلى رؤية ومقترحات الشركة الصينية حول إمكانية تعاونهم مع قطاع الطيران المدني، مشيدًا بعلاقات التعاون الوثيقة مع الجانب الصيني لاسيما في ضوء العلاقات المصرية الصينية المتميزة التي تربط البلدين الصديقين، مؤكدًا أهمية دعم وتعزيز العلاقات الاقتصادية بين مصر والصين في المجالات كافة.

الاهتمام بالتعاون المشترك بين البلدين

وأضاف الحفني، أنّه سيتم دراسة ومناقشة بعض الجوانب والأبعاد مع فريق العمل المصري المسؤول عن التنسيق في هذا الشأن لوضع بعض الأسس المهمة لتحقيق الاستفادة المرجوة وبما يعزز من إمكانيات وقدرات قطاع الطيران المدني المصري في مجال الشحن الجوي لتصبح مصر بوابة إفريقيا الأولى لحركة التجارة العالمية.

وفي هذا السياق، أكد وفد الشركة الصينية أهمية اللقاء معربين عن تقديرهم للجهود التي تبذلها وزارة الطيران المدني خلال الفترة الحالية لتطوير قطاع الطيران المدني في مختلف الأنشطة والمجالات، مشيرين إلى تطلع الشركة في دعم الشراكات والفرص الواعدة مع الوزارة، خاصة مشروعات إنشاء وتطوير البنية التحتية لمنظومة المطارات المصرية، مؤكدين حرص الشركة على المساهمة في تعزيز أطر التعاون المشترك بما يتماشى مع أهداف التنمية المستدامة التي تتبناها الدولة المصرية فى الفترة الحالية على الأصعدة كافة.

مقالات مشابهة

  • وزير الاوقاف شبيبة يشيد باللقاء التاريخي.. هل يقود تحالف الزبيدي وصالح إلى استعادة الدولة؟
  • الرئيس العراقي يشيد بالإصدارات المتنوعة لمجلس حكماء المسلمين في «بغداد للكتاب»
  • وزير الأوقاف المصري يشيد بـ «المعرض والمتحف الدولي للسيرة النبوية»: مشروع حضاري كبير
  • جلسة لمجلس الوزراء في هذا الموعد
  • رئيس الوزراء يُغادر مطار الملك خالد الدولي عائدًا إلى القاهرة
  • مدبولي يُغادر مطار الملك خالد الدولي عائدًا إلى القاهرة
  • رئيس الوزراء يُغادر مطار الملك خالد الدولي عائدا إلى القاهرة
  • بقرار مجلس الوزراء برئاسة محمد بن راشد..موزة السويدي أميناً عاماً لمجلس الإمارات للتوازن بين الجنسين
  • بقرار مجلس الوزراء برئاسة محمد بن راشد.. موزة السويدي أميناً عاماً لمجلس الإمارات للتوازن بين الجنسين
  • وزير الطيران: إنشاء مدينة بضائع لوجستية في مطار القاهرة الدولي