وضح الدكتور علي جمعة، عضو هيئة كبار العلماء، ومفتي الجمهورية السابق عدة أمور يمكن أن نقوم بها خلال شهر ربيع الأول، كونه ربيع الأنور، شهر ميلاد سيد الخلق أجميعًا محمد صلى الله عليه وسلم الصادق الوعد الأمين.

المولد النبوي الشريف.. تعلم المُروءة من رسول الله علي جمعة يوضح طريقة الأدب مع الله عند الدعاء ما الذي يمكن أن نفعله في هذا الشهر الأنور الكريم

 

قال جُمعة أن رسول الله ﷺ يقول: (أنا وكافل اليتيم في الجنةِ هكذا)، وأشارَ بالسبابة والوُسطى وفَرَّجَ بينهما شيئًا من شدة قرب كافل اليتيم به ﷺ ، فمن استطاع منكم أن يكفل يتيمًا فليفعل، فإن لم يستطع يقول رسول الله ﷺ : (من مسح رأس يتيم لم يمسحه إلا لله كان له بكل شعرة مرت عليها يده حسنات) سواء أكان ذلك اليتيم من قرابته أم من غيره من الأجانب، لا يبتغي إلا وجه الله ولكن يفعل هذا الفعل من الرحمة، لا لأن يقال إنه رحيم، ولا لأجل أن يأخذ جائزة من أحد، ولا مدحًا من مخلوق، بل هو يفعل ذلك لله رب العالمين (كان له بكل شعرة مرت عليها يده حسنات) انظر إلى واسع فضل الله كل ذلك من الإيمان برب قد خلق وكلف وأمر ونهى نعود يوم القيامة إليه - سبحانه وتعالى - للحساب نرجو ثوابه ونخاف عقابه.

 

 

واضاف جُمعة يقول النبي ﷺ : (الساعي على الأرملة والمسكين كالمجاهد في سبيل الله، أو القائمِ الليلَ، الصائمِ النهار) ، فلئن حيل بيننا وبين الجهاد في سبيل الله؛ حتى يرى الله منا مواطن الصدق، ولتحرير القدس الشريف، إلا أن الساعي على الأرملة والمسكين، والذي يفرِّج عنهم كرب الدنيا كالساعي في سبيل الله؛ وفي رواية أخرى متفق عليها يقول الراوي بإسناده إلى أبي هريرة رضي الله تعالى عنه : أحسبه قال: (كالقائم لا يفتر والصائم لا يفطر) أي أن الذي يسعى على الأرملة والمسكين فكأنما يقوم الليل ولا يمل ولا ينتهي، وكأنه يصوم النهار من غير انقطاع أبدًا؛ فأي ثواب لهذا ؟! هو ثوابك للأرملة والمسكين.

وانتهى جُمعة موصيًا بفعل الخير في هذا الشهر؛ فإن هذا الشهر يذكرك ببدء الرسالة.وكما نحتفل به سرورًا وحبورًا بالحلواء وغيرها، فإنه ينبغي علينا أن نحتفل به في أنفسنا، وأن نغير أحوالنا إلى الصالح الأصلح.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: محمد صلى الله عليه وسلم رسول الله النبي يقول النبي ﷺ ج معة الدكتور علي جمعة عضو هيئة كبار العلماء مفتي الجمهورية السابق

إقرأ أيضاً:

أهمية الصدقة في يوم المولد النبوي الشريف 2024

أهمية الصدقة في يوم المولد النبوي الشريف، في يوم المولد النبوي الشريف، يحتفل المسلمون بذكرى ميلاد النبي محمد صلى الله عليه وسلم، الذي أرسله الله رحمة للعالمين.

 هذا اليوم المبارك ليس فقط مناسبة للاحتفال والفرح، بل هو فرصة للتقرب إلى الله عز وجل من خلال الأعمال الصالحة والعبادات المختلفة. 

ومن بين هذه الأعمال، تأتي الصدقة كواحدة من أهم القربات التي يتقرب بها المسلمون إلى الله، حيث تجسد روح التكافل الاجتماعي والرحمة التي دعا إليها النبي الكريم.

أهمية الصدقة في يوم المولد النبوي الشريف 2024فضل الصدقة في الإسلام

الصدقة تُعتبر من أعظم الأعمال التي حث عليها الإسلام، فهي ليست فقط طريقة لمساعدة المحتاجين، بل هي وسيلة لتطهير النفس وزيادة الحسنات.

 قال الله تعالى: "مثل الذين ينفقون أموالهم في سبيل الله كمثل حبة أنبتت سبع سنابل في كل سنبلة مائة حبة" (البقرة: 261). 

هذا التشبيه القرآني يوضح لنا عظمة الأجر الذي يحصل عليه المسلم عند إخراج الصدقة، وكيف أن الله يضاعف أجر المتصدقين أضعافًا مضاعفة.

دعاء للأب المتوفي في يوم المولد النبوي الشريف الصدقة في يوم المولد النبوي الشريف

يعد يوم المولد النبوي الشريف فرصة ذهبية للمسلمين ليظهروا روح الرحمة والمحبة التي دعا إليها النبي محمد صلى الله عليه وسلم. 

إخراج الصدقة في هذا اليوم المبارك هو تجسيد حي لأخلاق النبي، الذي كان دائمًا يساعد الفقراء والمحتاجين ويحث أصحابه على ذلك.

 ويمكن أن تكون الصدقة في هذا اليوم تعبيرًا عن الشكر لله على نعمة الإسلام والاقتداء بسيرة النبي الكريم.

أشكال الصدقة في المولد النبوي

يمكن للمسلمين إخراج الصدقات بأشكال متنوعة في يوم المولد النبوي الشريف، منها:

أهمية الصدقة في يوم المولد النبوي الشريف 2024

1. **الصدقة المالية**: يمكن تقديم المال للمحتاجين أو التبرع لجمعيات خيرية تعمل على مساعدة الفقراء والمرضى.
  
2. **توزيع الطعام**: يمكن إعداد الطعام وتوزيعه على المحتاجين أو في المساجد، اقتداءً بسنة النبي صلى الله عليه وسلم في إطعام الجائعين.

3. **التبرع بالملابس**: يمكن توزيع الملابس الجديدة أو المستعملة بحالة جيدة على الفقراء، خاصة في الأوقات الباردة.

4. **مساعدة المرضى**: زيارة المستشفيات والتبرع بمبالغ مالية أو أدوات طبية لدعم المحتاجين، أو حتى تقديم الدعم النفسي والمعنوي لهم.

5. **تعليم القرآن**: تقديم دروس في تعليم القرآن الكريم أو دعم حلقات العلم للأطفال والفقراء.

أثر الصدقة على المجتمع

الصدقة ليست فقط عملًا فرديًا يؤجر عليه المسلم، بل هي أيضًا وسيلة لبناء مجتمع متكافل ومتراحم.

 عندما يخرج المسلمون الصدقات، ينتشر الخير ويقل الفقر، كما تزداد الألفة والمحبة بين أفراد المجتمع.

 المجتمع الذي يسوده التكافل والتراحم هو مجتمع قوي، يتعاون أفراده على البر والتقوى، ويشعر كل فرد فيه بالمسؤولية تجاه الآخرين.

دعاء للأب المتوفي في يوم المولد النبوي الشريف اعظم الأعمال في يوم ذكرى المولد النبوي الشريف

في يوم المولد النبوي الشريف، تعتبر الصدقة من أعظم الأعمال التي يمكن للمسلم القيام بها، فهي تعكس روح المحبة والرحمة التي جاء بها النبي محمد صلى الله عليه وسلم. 

لنحرص جميعًا على أن نجعل هذا اليوم المبارك مناسبة للخير والعطاء، وأن نتقرب إلى الله بأعمالنا الصالحة، لعلنا نكون من الفائزين برضاه وغفرانه، ونجعل مجتمعنا أكثر قوة وتكافلًا.

مقالات مشابهة

  • كيف احتفل المشاهير بذكرى المولد النبوي الشريف؟ (تقرير)
  • ” الثورة نت” ينشر خِطَابُ قائد الثورة اِلسَّيِّدِ عَبْدِالمَلِكِ بِنْ بَدْرِ الدِّينِ الحُوثِي بمناسبة ذكرى المولد النبوي
  • يافا صباح المولد النبوي
  • طحنون بن زايد: نهنئ شعب الإمارات والأمة الإسلامية في ذكرى المولد النبوي
  • ذكرى المولد النبوي الشريف تسطع أنوارها في الولايات
  • أهمية الصدقة في يوم المولد النبوي الشريف 2024
  • دعاء للأبناء في يوم المولد النبوي الشريف
  • في ذكرى المولد النبوي.. كيف كان رسول الله أبًا؟
  • في ذكرى مولده.. هل قصة المولد النبوي لها أصل في الدين؟
  • أدعية المولد النبوي الشريف.. «اللهم أخرجنا من ظلمات الجهل»