RT Arabic:
2024-07-05@23:45:46 GMT

إطلاق "لونا-25" سيساعد على تدقيق فرضية ظهور القمر

تاريخ النشر: 11th, August 2023 GMT

إطلاق 'لونا-25' سيساعد على تدقيق فرضية ظهور القمر

أشارت عالمة الفلك فايينا روبليوفا المدير العلمي للقبة السماوية في موسكو إلى وجود فرضيتين مختلفتين على الأقل حاليا حول ظهور القمر.



وتشير العالمة في حديث لوكالة تاس الروسية للأنباء، إلى أن نتائج تحليل الرواسب الجليدية في القطب الجنوبي للقمر كجزء من البرنامج العلمي للمحطة الأوتوماتيكية "لونا-25" ستساعد على تأكيد إحدى فرضيات أصل القمر وكيفية ظهور جزيئات الماء عليه.

وتقول: "نأمل أن تسلط المهمة الضوء على أصل القمر. لأنه توجد اليوم على الأقل فرضيتان مختلفتان الواحدة عن الأخرى. وسوف تساعد المعلومات الجديدة على تأكيد إحدى الفرضيات، وتكشف أيضا كيفية ظهور الماء على القمر وما إذا كان هذا مرتبطا بظهور الماء على الأرض".

إقرأ المزيد ستسبق الهندية وتحط في منطقة ليست استوائية .. "لونا-25" الروسية تستعد لحدث تاريخي

ووفقا لها، تشير الفرضية الأولى إلى أن القمر ظهر نتيجة اصطدام الأرض في المراحل الأولى من نشوئها (قبل 4.5-5 مليارات عام) بجسم فضائي بحجم كوكب المريخ وتفتته، وأن هذا الاصطدام أدى إلى انفصال قطعة من الأرض تشكل منها مع مرور الوقت القمر.

وتقول: "هذه الفرضية موجودة منذ فترة طويلة. أما الفرضية الثانية التي بدأت تنافسها حاليا فتفيد بأن الأرض والقمر ظهرا نتيجة عملية واحدة. ويعتقد العلماء الروس أن تصور ظهور القمر من مادة أولية وليس من وشاح الأرض أكثر واقعية من "فرضية الاصطدام".

وتضيف: "إذا أكدت نتائج تحليل الجليد القمري الفرضية الثانية، فسيكون من الممكن استنتاج أن الماء ظهر على الأرض والقمر في نفس الوقت تقريبا عن طريق نقل جزيئات الماء على سطحيهما من قبل المذنبات. كما أن اختلاف الظروف الفيزيائية على الكواكب يوضح أن الماء يجب أن يكون فقط في حالة صلبة على القمر، وليس في حالتين سائلة وصلبة، كما هو الحال على الأرض".

المصدر: تاس

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: كورونا الارض قمر

إقرأ أيضاً:

مسؤول أمريكي يتحدث عن تطور متعلق باتفاق وقف إطلاق النار

قال مسؤول كبير في الإدارة الأمريكية، إنهم وضعوا إطار عمل، بشأن اتفاق بين الاحتلال وحماس، من أجل إكمال صفقة البتادل ووقف إطلاق النار بغزة.

وجاء الحديث عن إطار العمل، بالتزامن مع الاتصال الهاتفي الذي أجراه الرئيس الأمريكي جو بايدن مع رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو بحسب "سي أن أن".

وقدمت "حماس" مؤخرا ردا للوسطاء القطريين والمصريين، وهي خطوة يعتقد المسؤولون الإسرائيليون أنها ستمكن الطرفين من الدخول في مفاوضات مفصلة للتوصل إلى اتفاق، ومع ذلك، فإن الاتفاق لم يتم الانتهاء منه بعد، كما أنه ليس مضمونا.

وطرح بايدن المقترح المكون من 3 مراحل في خطاب ألقاه في أيار/مايو الماضي، وتشمل المرحلة الأولى 6 أسابيع وتشمل "انسحاب القوات الإسرائيلية من جميع المناطق المأهولة بالسكان في غزة والإفراج عن عدد من الأسرى بينهم نساء ومسنون وجرحى مقابل إطلاق سراح مئات الأسرى الفلسطينيين من سجون الاحتلال.

 وستسمح المرحلة الثانية بـ"التبادل مقابل إطلاق سراح جميع الرهائن الأحياء المتبقين، بما في ذلك الجنود الذكور"، وقال بايدن إنه في المرحلة الثالثة "ستبدأ خطة إعادة إعمار كبرى في غزة وستتم إعادة أي رفات للرهائن الذين قتلوا إلى عائلاتهم".



وأشار المسؤول الأمريكي إلى أن بايدن ونتنياهو بدا أنهما قد توصلا إلى "اختراق" بشأن الانتقال من المرحلة الأولى إلى المرحلة الثانية.

وأضاف المسؤول أن الاتفاق بصيغته الحالية "متسق للغاية" مع ما طرحه بايدن في خطابه، ولفت إلى أن "بعض القضايا الرئيسية المتعلقة بالانتقال من المرحلة الأولى إلى المرحلة الثانية كانت بمثابة حجر عثرة بالفعل، وأعتقد أننا حققنا انفراجة"،  وذكر: "النص الآن متسق للغاية مع خطاب الرئيس في أيار/مايو وقرار مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة".

وحذر المسؤول من أن التوصل إلى اتفاق نهائي قد يستغرق بعض الوقت، وأن الإدارة الأمريكية ستبذل "كل ما في وسعها للمساعدة في التوصل إلى اتفاق نهائي".

وقال: "هذا ليس اتفاق سيتم التوصل إليه في غضون أيام، لا يزال هناك عمل يتعين القيام به، ونحن على استعداد لبذل كل ما في وسعنا لتسهيل التوصل إلى اتفاق في أقرب وقت ممكن، اتفاق نهائي".

مقالات مشابهة

  • السيدة الثانية.. النظام السوري يعلن وفاة لونا الشبل
  • إسرائيل ترفض التعهد بتحديد سقف زمني لإتمام المرحلة الثانية من هدنة غزة
  • لقبت بسيدة بشار الثانية.. حادث يودي بحياة لونا الشبل وسط "نظريات المؤامرة"
  • لُقبت بـ السيدة الثانية.. النظام السوري يعلن وفاة لونا الشبل
  • مسؤول أمريكي يتحدث عن تطور متعلق باتفاق وقف إطلاق النار
  • “الراوية” أكبر وعاء لنقل الماء على ظهور الإبل والدواب قديماً
  • هل تعرف عن وادي الموت ؟ ...تفاصيل مذهلة وصادمة عن صخور تتحرك خلف ظهور البشر!
  • حقيقة ظهور سحابة على شكل طفل في الغروب.. صورة أشعلت السوشيال ميديا
  • “وادي الموت”.. صخور تتحرك خلف ظهور البشر!
  • السيدة الثانية.. كيف شقت لونا الشبل طريقها من الشاشة إلى قصر الأسد؟