موقع 24:
2024-07-05@23:35:35 GMT

الحزب الحاكم في بولندا يصعد لهجته ضد ألمانيا

تاريخ النشر: 11th, August 2023 GMT

الحزب الحاكم في بولندا يصعد لهجته ضد ألمانيا

صعد حزب "القانون والعدالة" الحاكم المحافظ في بولندا من لهجته المناهضة لألمانيا، في بداية حملته الانتخابية، مع تنامي مساعي برلين لشراء شركات مملوكة للدولة البولندية بمساعدة من مسؤولين سابقين.

وأعلنت الحكومة اليوم الجمعة، أن البولنديين سوف يحسمون أربعة أسئلة في استفتاء، إلى جانب التصويت في الانتخابات البرلمانية المقررة في أكتوبر (تشرين الأول) المقبل.


وقال زعيم حزب القانون والعدالة ونائب رئيس الوزراء، ياروسلاف كاتشينسكي، في مقطع فيديو، صدر اليوم الجمعة، "ستكون أول تلك الأسئلة، هل تؤيدون بيع شركات مملوكة للدولة؟".
ومضى قائلاً، "يريد الألمان زرع دونالد تاسك في بولندا لخصخصة وبيع أصول بولندية".
وتاسك، الذي كان رئيس  وزراء بولندا ورئيس المجلس الأوروبي، هو الآن زعيم أكبر حزب معارض وهو "المنبر المدني المحافظ الليبرالي".
وكثيراً ما اتهم حزب "القانون والعدالة" تاسك بالعمل، نيابة عن المصالح الألمانية.
كانت وارسو قد أعلنت في بادئ الأمر أنه سيتم السماح للشعب البولندي بالتصويت على سياسة الهجرة الأوروبية، في الاستفتاء الموازي للانتخابات.
ويعتزم الحزب الإعلان عن الأسئلة المتبقية للاستفتاء في الأيام المقبلة.

ومن المقرر أن تنتخب بولندا برلماناً جديداً في 15 أكتوبر (تشرين الأول) المقبل، حسبما أعلن الرئيس أندريه دودا عبر وسائل التواصل الاجتماعي الثلاثاء الماضي، قائلاً إنه حدد هذا الموعد بعد تقييم إيجابي من قبل لجنة الانتخابات.
وفي ذلك اليوم، سيحسم الناخبون 460 مقعداً في مجلس النواب البولندي، الذي يهيمن عليه حزب القانون والعدالة القومي المحافظ الحاكم. وفي الوقت نفسه، من المقرر إعادة تعيين مجلس الشيوخ الأقل أهمية، بأعضائه البالغ عددهم 100 عضو.
وبعد 8 سنوات في السلطة، ستكون هناك دواع للقلق لحزب القانون والعدالة من أنه لن يكون قادراً على الحكم بمفرده. ومع ذلك، لا تشير استطلاعات الرأي إلى أغلبية للمعارضة، التي يقودها دونالد تاسك.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي ثريدز وتويتر محاكمة ترامب أحداث السودان مانشستر سيتي الحرب الأوكرانية عام الاستدامة بولندا

إقرأ أيضاً:

حطيط: عودة البيطار لممارسة عمله خلافا للقانون أمر مرفوض

نفذ "تجمع اهالي شهداء وجرحى ومتضرري انفجار مرفأ بيروت" عصر اليوم، أمام بوابة الشهداء رقم ٣، وقفته الـ٤٧ قبل الذكرى السنوية الرابعة في ٤ آب، بمشاركة أهالي وذوي الشهداء والجرحى جراء انفجار المرفأ. 

وقال رئيس التجمع ابراهيم حطيط: "بعد شهر من اليوم سنكون على موعد مع الذكرى السنوية الرابعة لفاجعة مجزرة إنفجار مرفأ بيروت، ونكون في الوقت ذاته قد خطونا نحو السنة الخامسة ونحن ننتظر الحقيقة، أملا بعدالة ومحاسبة في ظل نظام طائفي عفن".

,اضاف: "نحن راهنا على هذا القضاء رغم كل مساوئه، أملا بما رحم ربي من قضاة نزيهين على قلتهم، كي لا نذهب للأسوأ وهو التدويل الذي رفضناه وما زلنا، وقد لا نحتاج لتبرير ذلك بعد ما شاهدناه من قيام العدو الصهيوني بإبادات جماعية للمدنيين في غزة حيث جمعيات حقوق الإنسان وسقطت ورقة التوت عن المجتمع والمحاكم الدولية وكشفت سوأتها".

وتابع: "نعم لم يبق لنا سوى القضاء اللبناني بكل سيئاته التي لم تعد خافية على أحد بعد انقسامه العامودي واصطفافه السياسي، وكنا قد راهنا وعلقنا كل آمالنا على قاض ليوصلنا للحقيقة والعدالة المرجوة، فخذلنا بتسييسه واستنسابيته بالإدعاءات">

وقال: "نعم لقد اعتمد المحقق العدلي على توقيف الحلقة الأضعف بغية إمتصاص غضب الشارع رغم  أن براءة معظمهم واضحة وضوح الشمس، وذهب لإستدعاءات بروباغاندية لإظهار نفسه بشخصية البطل المنقذ، ولو أنه استدعى الجميع بدون إستثناء لكنا اول من يؤيده ويقف إلى جانبه ولكن عدم مهنيته تسببت بمواجهته بدعاوى الرد وكف اليد والمخاصمة وصولا للمنازلة الأخيرة بينه وبين مدعي عام التمييز السابق غسان عويدات بسبب اجتهاده المريب لنفسه وما تلاه ذلك من قرارات قضائية جمدت الملف برمته".

واضاف: "نشهد منذ فترة ضغوطا تمارس على مدعي عام التمييز الجديد القاضي جمال الحجار لإلغاء مفاعيل قرارات سلفه عويدات بحق البيطار، املا بعودة الأخير لممارسة عمله من جديد خلافا للقانون، وهو أمر مرفوض رفضا قاطعا منا كأولياء دم بل نطالب حضرة القاضي الحجار بمنع البيطار من دخول مكتبه حتى يبت بأمره قانونيا خاصة وأنه أصبح أيضا خصما لنا وسببا رئيسا في عرقلة وتأخير بل وحرف التحقيق عن مساره الطبيعي الذي يوصلنا للحقيقة والعدالة".
وختم: "كنا أخذنا قرارا في تجمعنا أن تكون وقفاتنا وتحركاتنا كلها حصرية بأهالي الشهداء، وندرس حاليا إمكانية السماح لأصدقائنا ومعارفنا بمشاركتنا في الذكرى السنوية في ٤ آب، والتي لن تكون كسابقاتها، وسنعلن عن خطوط تحركنا قبل الذكرى بعد أن ننسق مع الأجهزة الأمنية المختصة". (الوكالة الوطنية)
 

مقالات مشابهة

  • رد فعل ألمانيا على فوز حزب العمال في بريطانيا
  • الذهب يصعد 10جنيهات جديدة في نهاية تعاملات اليوم
  • الحزب المحافظ في بريطانيا يفقد أكثر من 200 مقعد في استطلاع نتائج الانتخابات البريطانية
  • تشكيل منتخب إسبانيا أمام ألمانيا في ربع نهائي أمم أوروبا يورو 2024
  • حطيط: عودة البيطار لممارسة عمله خلافا للقانون أمر مرفوض
  • ألمانيا قد ترحل من يمجد الإرهاب ولو بلايك.. المنصات تضج تهكما وتنديدا
  • استقالة أول سيناتورة مسلمة في أستراليا من الحزب الحاكم تضامنا مع الفلسطينيين
  • استقالة أول نائب ألماني من أصل أفريقي بسبب العنصرية
  • بريطانيا مجزرة انتخابية تلحق بالمحافظين الحزب الحاكم
  • نائب مدير المخابرات الالماني التقى قاسم.. حزب الله وألمانيا علاقة تتخطّى العقبات