انتشرت خلال الأيام الماضية، حالات الإصابة بجدري القرود، في مختلف دول العالم، وكان آخرها تسجيل الإصابة لأول مرة بدولة المغرب، ووسط حالة من الترقب والخوف من تفشي المرض، أعلنت منظمة الصحة العالمية، توفير أول لقاح ضد الجدري، للحد من انتشاره.

معلومات عن أول لقاح ضد جدري القرود

ونستعرض أبرز المعلومات عن أول لقاح ضد جدري القرود للحد من انتشاره في دول العالم، بعد موافقة منظمة الصحة العاليمة عليه، وفق بيان نشرته عبر موقعها الرسمي.

- أطلق عليه لقاح MVA-BN.

- يُعطى للأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 18 عامًا، وغير مرخص لمن هم أقل عمرا.

- عبارة عن حقنة مكونة من جرعتين بفاصل 4 أسابيع بينهما.

- يخزن في مكان بارد مسبقًا، عند درجة حرارة تتراوح بين 2 و8 درجات مئوية لمدة تصل إلى 8 أسابيع.

- يمكن استخدام اللقاح «خارج نطاق العلامة» للرضع والأطفال والمراهقين والحوامل والأشخاص الذين يعانون من ضعف المناعة، خاصة أن استخدام اللقاح موصى به في حالات تفشي المرض، حيث تفوق فوائد التطعيم المخاطر المحتملة.

- توصي الصحة العالمية، باستخدام جرعة واحدة من اللقاح في حالات تفشي المرض التي تعاني من نقص الإمدادات.

فعالية استخدام لقاح جدري القرود

ووفق بيان الصحة العالمية، أن البيانات المتاحة تشير إلى أن الحصول على جرعة واحدة من لقاح MVA-BN قبل التعرض للفيروس، لها فعالية تقدر بنحو 76% في حماية الأشخاص من جدرى القرود mpox، مع تحقيق جدول الجرعتين بفعالية تقدر بنحو 82%، بينما التطعيم بعد التعرض للفيروس أقل فعالية من التطعيم قبل التعرض للفيروس.

ومن المتوقع أن تسهل الموافقة المسبقة على اللقاح، الذي يضمن تأهيل الوصول في الوقت المناسب إلى هذا المنتج الحيوي في المجتمعات ذات الحاجة الملحة، للحد من انتقال العدوى والمساعدة في احتواء تفشي المرض، حسب منظمة الصحة العالمية، موضحة أنه يستند تقييمها للتأهيل المسبق إلى المعلومات المقدمة من الشركة المصنعة، Bavarian Nordic A/S، والمراجعة التي أجرتها وكالة الأدوية الأوروبية، وهي الوكالة التنظيمية المسجلة لهذا اللقاح.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الصحة العالمية منظمة الصحة العالمية لقاح جدري القرود جدري القرود الصحة العالمیة جدری القرود أول لقاح ضد تفشی المرض

إقرأ أيضاً:

متحور كورونا الجديد يهدد 27 دولة وسط تحذيرات «الصحة العالمية».. اعرف أعراضه

متحور كورونا الجديد XEC يثير القلق عالميًا، ليشير إلى مزيج من متغيرات أوميكرون الفرعية المكتشفة مسبقًا KS.1.1 وKP.3.3 لفيروس كورونا الجديد الذي يسبب الإصابة بكوفيد.

حذر إريك توبول مدير معهد سكريبس للأبحاث التحويلية في لا جولا، عبر حسابه على منصة التواصل «x» من خطورة ذلك المنشور الجديد مشيرًا إلى « في هذه المرحلة، يبدو أن متغير XEC هو الأكثر احتمالاً للظهور بعد ذلك، كما توقع الباحثون في أغسطس، أن هذا البديل ربما يستغرق  من بضعة أسابيع إلى أشهر لينطلق وينتشر بسرعة أكبر» وفقًا لـ«independent».

بداية انتشار متحور كورونا الجديد

بدأ انتشار متحور كورونا الجديد XEC في سلوفينيا، التي شهدت معدلات إصابة عالية بهذا المتغير في أغسطس، إذ كانت أكثر من 10 في المائة من عينات حالات كوفيد الواردة من البلاد تحتوي على XEC.

تم العثور على أكثر من 500 عينة من 27 دولة، بما في ذلك بولندا والنرويج ولوكسمبورغ وأوكرانيا والبرتغال والصين، تحتوي على XEC،  يشير الباحثون إلى أن متحور كورونا الجديد يشهد نمو قويًا وانتشارًا واسعًا في كلا من الدنمارك الدنمارك وألمانيا والمملكة المتحدة وهولندا.

Recombinant variant XEC is continuing to spread, and looks a likely next challenger against the now-dominant DeFLuQE variants (KP.3.1.1.*).

Here are the leading countries reporting XEC. Strong growth in Denmark and Germany (16-17%), also the UK and Netherlands (11-13%).
???? pic.twitter.com/rLReeM9wF8

— Mike Honey (@Mike_Honey_) September 15, 2024

ومع استمرار فيروس كورونا الجديد في التطور، تشير البيانات الأولية إلى أن متحور كورونا الجديد  XEC ينمو بشكل سريع وآخذ في الانتشار يومًا بعد يوم، ليكن مختلفًا مقارنة بالمتغيرات الفرعية السابقة.

مراكز مكافحة الأمراض والوقاية

تتشابه أعراضه مع أعراض متغيرات كوفيد السابقة، فتشمل اعراضه الحمى والتهاب الحلق والسعال وفقدان حاسة الشم وفقدان الشهية وآلام الجسم، إلا أنه لا يزال يشكل مجرد عائلة فرعية من نفس سلالة أوميكرون، ليقول الخبراء إن مواكبة اللقاحات والجرعات المعززة من شأنه أن يوفر حماية كافية ضد الأمراض الشديدة والاستشفاء.

وجهت المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية، أنه يستوجب على الأشخاص ضرورة الحفاظ على أنفسهم، وذلك عبر الاهتمام بنظافتهم جيدًا إلى جانب اتخاذ كافة الإجراءات اللازمة للحصول على هواء نظيف، علاوة على ضرورة متابعة كافة التغيرات التي تطرأ على متحور كورونا الجديد XEC عن كثب لفهم أعراضه بشكل أفضل ولضمان كيفية التعامل معه بشكل صحيح تمامًا لتقليل من فرص الإصابة به.

مقالات مشابهة

  • الصحة العالمية تعلق على استهداف الاحتلال قافلة مساعدات في غزة
  • منظمة الصحة العالمية تحذر من زيادة لدغات الأفاعي حول العالم
  • متحور كورونا الجديد يهدد 27 دولة وسط تحذيرات «الصحة العالمية».. اعرف أعراضه
  • بنكيران في تصريح جديد: لو كنت رئيس الحكومة لما وافقت على التطبيع مع إسرائيل!
  • دراسة تكشف حقيقة تأثير تغير المناخ على صحة الإنسان
  • تطورات جدري القرود بالقارة السمراء.. نقص الاختبارات يدق ناقوس الخطر
  • بعد اكتشافه في غزة.. مخاوف من تفشي شلل الأطفال حول العالم
  • الصحة العالمية تحسم الجدل حول علاقة الهواتف المحمولة بسرطان المخ
  • الصحة العالمية تمنح أول موافقة على لقاح mpox ما يمهد الطريق لاستخدامه في إفريقيا
  • «معلومات الوزراء»: الهجمات السيبرانية خامس أكثر المخاطر المادية العالمية عام 2024