النهار أونلاين:
2024-09-18@03:37:09 GMT

إستلام أول شحنة لمضخات محطات تحلية مياه البحر

تاريخ النشر: 13th, September 2024 GMT

إستلام أول شحنة لمضخات محطات تحلية مياه البحر

باشر مجمع سوناطراك، عبر الشركة الجزائرية للطاقة، بإنشاء جسر جوي متمثل في عشرة رحلات جوية لنقل التجهيزات والمعدات الخاصة بمحطات تحلية مياه البحر التي أمر رئيس الجمهورية بإنجازها.

وحسب بيان للمجمع، جرت اليوم بمطار هواري بومدين الدولي، عملية استلام أول شحنة من المعدات الحساسة الضرورية لتشغيل محطات رأس جنات والطارف وبجاية وفوكة والمتمثلة في المضخات القادمة من اليابان.

وحسب ذات البيان، تم اللجوء إلى صيغة الاستيراد السريع لهذه المعدات. التي تحتوي أساسا على المضخات الداعمة لأنظمة استرجاع الطاقة. عبر الشحن الجوي الذي سيسمح باحترام المدة الزمنية لاستلامها في بضعة أيام. عوض الشحن البحري الذي يستغرق عدة أشهر. مع العلم أن تقدم الأشغال بالمحطات الخمس قد بلغ نسبة متقدمة تقدر بـ 75 بالمائة.

ويعكس كل هذا المجهود وهاته التدابير المتخذة من طرف مجمع سوناطراك بالتنسيق مع وزارة الطاقة والمناجم. حرص الدولة والتزام كل الفاعلين في هذا البرنامج على تسليم المشاريع في آجالها المحددة.

كما يأتي هذا، تجسيدا للبرنامج الذي أقره رئيس الجمهورية والرامي إلى تعزيز الأمن المائي في الجزائر بتحلية مياه البحر. عبر البرنامج الوطني التكميلي المتمثل في إنجاز خمسة محطات كبرى لتحلية مياه البحر. بقدرة إنتاجية تقدر ب 1.5مليون م3\يوم. وذلك في كل من ولايات وهران، وتيبازة، وبومرداس، وبجاية والطارف في ظرف زمني قياسي.

إضغط على الصورة لتحميل تطبيق النهار للإطلاع على كل الآخبار على البلاي ستور

المصدر: النهار أونلاين

كلمات دلالية: میاه البحر

إقرأ أيضاً:

قنبلة الـ "3 غرامات".. تفاصيل شحنة البيجر المتفجرة في لبنان

أفادت صحيفة "نيويورك تايمز" أن أجهزة النداء اللاسلكية "بيجر" التي انفجرت بأيدي عناصر حزب الله بشكل متزامن يوم الثلاثاء، مما أسفر عن إصابة حوالي 2800 شخص ومقتل تسعة على الأقل، تم تصنيعها في تايوان وقامت إسرائيل بتفخيخها قبل وصولها إلى لبنان.

ووفقًا للتقرير، قُتل ما لا يقل عن تسعة أشخاص وأُصيب حوالي 2800 آخرين، بمن فيهم السفير الإيراني في لبنان، عندما انفجرت أجهزة النداء اللاسلكية في أنحاء مختلفة من لبنان في هجوم غير مسبوق. حملت الحكومة اللبنانية وحزب الله إسرائيل مسؤولية هذه الانفجارات. ومع ذلك، لم تصدر إسرائيل أي تعليق رسمي بشأن الحادث.

في الولايات المتحدة، نقلت "نيويورك تايمز" عن مسؤولين أميركيين وغيرهم من مصادر لم تُذكر أسماؤهم، أن أجهزة النداء (بيجر) التي انفجرت تم تصنيعها من قبل شركة "غولد أبولو" التايوانية. وأضاف التقرير أن إسرائيل عبثت بهذه الأجهزة وزرعت كميات صغيرة من المتفجرات داخل كل جهاز قبل شحنها إلى لبنان.

وقال مصدر أمني لبناني كبير ومصدر آخر لرويترز إن جهاز المخابرات الإسرائيلي (الموساد) زرع كميات صغيرة من المتفجرات داخل خمسة آلاف جهاز اتصال (بيجر) تايواني الصنع طلبتها جماعة حزب الله اللبنانية قبل أشهر من التفجيرات التي وقعت أمس الثلاثاء.

وأضاف المصدر أن "الموساد قام بحقن لوح داخل الأجهزة يحتوي على مادة متفجرة تتلقى شفرة من الصعب جدا اكتشافها بأي وسيلة، حتى باستخدام أي جهاز أو ماسح ضوئي".

وقال المصدر إن ثلاثة آلاف من أجهزة البيجر انفجرت عندما وصلت إليها رسالة مشفرة‭ ‬أدت إلى تفعيل المواد المتفجرة بشكل متزامن.

وقال مصدر أمني آخر لرويترز إن ما يصل إلى ثلاثة جرامات من المتفجرات كانت مخبأة في أجهزة الاتصال الجديدة ولم تكتشفها الجماعة لعدة أشهر.

لكن "نيويورك تايمز" نقلت عن مصادرها أن الطلبية التي تلقتها شركة "غولد أبولو" كانت تتضمن حوالي ثلاثة آلاف جهاز، معظمها من طراز "إيه بي 924".

ووفقًا لما أعلنه وزير الصحة اللبناني فراس الأبيض، أسفرت الانفجارات عن "مقتل تسعة أشخاص، بينهم طفلة".

من جانبه، صرح المحلل العسكري والأمني إيليا مانييه، المقيم في بروكسل، لوكالة "فرانس برس"، أنه "من المحتمل أن تكون إسرائيل قد احتاجت إلى الوصول إلى سلسلة توريد الأجهزة لتتمكن من إخفاء المتفجرات في الشحنة الجديدة".

ورجح مانييه أن "الاستخبارات الإسرائيلية قد تمكنت من التسلل إلى عملية الإنتاج، وإضافة مكون متفجر وآلية تشغيل عن بعد دون إثارة الشكوك".

وأضاف أن هذا يثير احتمال أن الطرف الثالث الذي باع هذه الأجهزة ربما يكون "واجهة استخباراتية" أنشأتها إسرائيل خصيصًا لهذا الغرض.

مقالات مشابهة

  • الابيض يتسلم شحنة مساعدات عراقية السابعة صباحا في مطار بيروت
  • قنبلة الـ "3 غرامات".. تفاصيل شحنة البيجر المتفجرة في لبنان
  • صحيفة: أجهزة البيجر التي طالتها التفجيرات هي من شحنة جديدة تلقاها حزب الله
  • القرم: يجب معرفة كيفية دخول شحنة البيجر إلى لبنان
  • اليوم الثاني للمنتدى العربي للمياه.. مناقشات واسعة لمواجهة الشح المائي العربي والتوسع في تحلية مياه البحر
  • انتظام العمل بكامل طاقة محطات وروافع مياه الشرب في القاهرة الجديدة
  • اعرف أهم الاماكن والخريطة الكاملة لـ محطات شحن السيارات الكهربائية في مصر بعدة مواقع استراتيجية
  • مسئولو «الإسكان» يتفقدون محطات تنقية مياه الشرب بمدينة العاشر من رمضان
  • مسئولو " الإسكان " يتفقدون محطات تنقية مياه الشرب بمدينة العاشر من رمضان
  • إيران تعلن عودة سفينتين حربيتين بعد نجاح مهتمهما في البحر الأحمر وخليج عدن