أكد الدكتور عادل الاتربى، استاذ أمراض القلب فى جامعة عين شمس والرئيس السابق للجمعية المصرية لأمراض القلب أن هناك أبحاث خاصة للأرشادات الأوروبية الحديثة لعلاج أمراض ارتفاع ضغط الدم والذبذبة الاذينية وهبوط عضلة القلب والقصور المزمن للشرايين.

 

وأضاف إنه من المعروفأن ن الإرشادات الطبية الأوروبية تعطى الطبيب الطريقة المثلى لعلاج الامراض المختلفة، وكذلك أحدث وسائل علاج ضغط الدم.

 

جاء ذلك خلال مشاركته فى المؤتمر السادس لأمراض القلب الذى يعقد فى محافظة الفيوم، برئاسة الدكتور ياسر جمعه،استاذ القلب فى جامعة عين شمس والدكتور رمضان صادق، رئيس رابطة اطباء القلب فى الفيوم.

 

وأشار" الاتربى" أن مرض أرتفاع ضغط الدم من أهم أسباب الوفاة فى مصر وكشفت المبادرة الرئاسية 100 مليون صحة ان اكثر من 30% من المصريين يعانون من ارتفاع ضغط الدم وان طرق ونسب علاج ارتفاع الضغط متدنية وان 34% من المرضى على دراية بوجود ضغط بينما 24% فقط يعالجون من الضغط ونسب العلاج الحاسم لا تزيد عن 8% وهذه الارقام تصيب بالقلق.

 

وأشار إلى أن الارشادات الطبية الاوروبية اعدت تقسيم جديد لمرضى الضغط ما بين الضغط السليم والضغط المرتفع والضغط فوق السليم وأن نسبة قياس ضغط الدم 140/90 أصبح رقم حاسم للعلاج وأن هذا التقسيم الجديد بغرض زيادة الوعى بان مجموعة من المرضى معرضون للأصابة بمرض الضغط المرتفع فى المستقبل القريب مع وجود عوامل خطورة اخرى تجبر المريض على ضرورة المتابعة.

 

وأعلن الدكتور عادل الاتربى، أن هناك طرق جديدة لعلاج ضغط الدم من بينها زيادة نسبة البوتاسيوم فى الغذاء فى حالة عدم وجود مشاكل فى الكلى والاقلال من الاملاح والاكثار من ملح البوتاسيوم، بالاضافة إلى الرياضة اليومية لمدة خمسة ايام فى الاسبوع،كما ظهرت توصيات بوجوب الرياضة العنيفة لمدة 75 دقيقة فى الاسبوع سواء الجرى أو السباحة أو الجيم.

 

وأضاف أن علاج ضغط الدم كان فى الماضى بتزايد الجرعات والان يتم النصح بالقرص المدمج من اول خطوة لعلاج ارتفاع ضغط الدم بالاضافة إلى كى شريان الكلى كوسيلة لعلاج ضغط الدم الغير مستجيب للعلاج الدوائى. 

 

 

 

 

 

 

 

امراض القلب والأوعية الدموية.. ما الآثار المترتبة على قرارات علاج ضغط الدم؟ IMG-20240913-WA0068 IMG-20240913-WA0069 IMG-20240913-WA0070 IMG-20240913-WA0067 IMG-20240913-WA0066 IMG-20240913-WA0065

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: الفيوم أمراض القلب 30 من المصريين مؤتمر امراض القلب ارتفاع ضغط الدم نسب العلاج الأتربي ارتفاع ضغط الدم علاج ضغط الدم IMG 20240913

إقرأ أيضاً:

الغذاء العالمي: 15 مليون شخص في سوريا يعانون الجوع وسوء التغذية

تابعنا أيضا عبر تليجرام t.me/alwatanvoice رام الله - دنيا الوطن
أفاد برنامج الأمن الغذائي (WFP)، بأن سوريا احتلت المرتبة السادسة عالميًّا من حيث انعدام الأمن الغذائي الحاد، مشيراً إلى أنه "مع نقص التمويل، لا يستطيع برنامج الأغذية العالمي دعم سوى ثلث الأشخاص الذين يعانون انعدام الأمن الغذائي الشديد".

وأضاف في تقرير له عن بؤر الجوع في العالم، أنه "في حزيران/يونيو 2024، قدَّم البرنامج الدعم لـ1.1 مليون شخص في سوريا، في ظل تقديرات تشير إلى أن 12.1 مليون سوري -أي أكثر من نصف السكان- في قبضة الجوع".

وتابع أن هناك 2.9 مليون شخص آخرين معرَّضون لخطر انعدام الأمن الغذائي بزيادة بنسبة 52% في عام واحد فقط، بجانب ارتفاع معدلات التقزم وسوء التغذية في بعض أجزاء البلاد.

مخاطر متصاعدة

وقال التقرير إنه "بعد 13 عامًا من الصراع الوحشي، لم يتبق للناجين أي شيء من أحبائهم إلى وظائفهم ومنازلهم، لقد ضاع كل شيء، والآن ليس الوقت المناسب للتخلي عن السوريين في مواجهة خطر المجاعة، ومساعدة الأطفال السوريين على البقاء".

وأضاف: "لقد أدى الصراع المطول، إلى جانب مستويات التضخم القياسية ونظام الغذاء المحلي الضعيف والصدمات المتفرقة المستمرة مثل الزلازل الكارثية في فبراير/شباط 2023، إلى تفاقم الظروف الاجتماعية والاقتصادية الوحشية في سوريا".

وتظل البلاد من بين الدول العشر التي تضم أعلى عدد من الجياع على مستوى العالم. وأجبرت أزمة التمويل الإنساني العالمية برنامج الأغذية العالمي على إنهاء برنامج المساعدات الغذائية، الذي خدم الأسر السورية في جميع أنحاء البلاد لأكثر من عقد من الزمان.

ورغم أن المساعدات الإنسانية تظل حيوية، فإنها لا تكفي لتلبية الاحتياجات المتزايدة للبلاد. وتتطلب القضايا القائمة منذ فترة طويلة مثل الدمار الواسع النطاق، وانهيار شبكات الأمان الوطنية، ونقص الموارد، اهتمامًا عاجلًا وتدخلات من شأنها أن تمنع تفاقم الوضع. وهذا أمر حيوي بشكل خاص مع تقلص المساعدات الإنسانية.

وأعلن برنامج الأغذية العالمي أنه سيستمر في تنفيذ برامج أخرى تشمل الوجبات المدرسية، والتغذية، وسبل العيش، والتعافي المبكر. كما سيستجيب لحالات الطوارئ في مختلف أنحاء البلاد، من خلال استجابات طوارئ أصغر حجمًا وأكثر استهدافًا.
وأشار برنامج الأغذية العالمي في سوريا إلى حاجته إلى 459 مليون دولار أمريكي حتى كانون الأول/ديسمبر 2024، لضمان تقديم المساعدة للأشخاص الأكثر ضعفًا.

مقالات مشابهة

  • بين ألم في الساق وطنين بالأذن .. أعراض لا تعرفها لنوبات القلب
  • دراسة تكشف علاقة غير متوقعة بين التهاب الحلق وخطر الموت بمرض مزمن
  • زيمبابوي تعتزم إعدام 200 فيل لإطعام سكان يعانون الجوع
  • طبيب تركي: 4 من كل 5 يعانون أعراض الإنفلونزا مصابون بكورونا!
  • إجراء 270 ألف جلسة علاج اشعاعى بمستشفيات شفاء الأورمان بالأقصر
  • دراسة: مرضى التهاب الحلق أكثر عرضة لخطر الموت بسكتة دماغية
  • الغذاء العالمي: 15 مليون شخص في سوريا يعانون الجوع وسوء التغذية
  • الجمعية الأمريكية تكشف سر عدم انتظام ضربات القلب
  • ماذا يحدث للجسم عند تناول الزبادي يوميًا؟.. «هيظبط الضغط والسكر»
  • بسبب إرتفاع الأسعار.. الركود يضرب محلات بيع مستلزمات المدارس بالفيوم