بوابة الوفد:
2024-09-18@03:24:50 GMT

حكم تلقين الميت وقراءة القرآن عند القبر؟

تاريخ النشر: 13th, September 2024 GMT

قالت دار الإفتاء المصرية حو حكم تلقين الميت وقراءة القرآن عند القبر، أن تلقين الميت وقراءة القرآن عند القبر كلاهما من الأمور المباحة.

حكم احتفال المسلم بيوم ميلاده.. الإفتاء تجيب من يجب عليه الحضور إلى غُسل الميت؟.. الإفتاء تُجيب  حكم تلقين الميت وقراءة القرآن عند القبر

ووضحت دار الإفتاء عبر صفحتها الرسمية على موقع الفيسبوك أن الشَّرعُ الشَّريف قد حث على قراءة القرآن الكريم مطلقًا؛ لقوله تعالى:﴿فَاقْرَءُوا مَا تَيَسَّرَ مِنَ الْقُرْآن﴾ [المزمل: 20].



وتابعت أنه بناءً على ذلك فإن قراءة القرآن الكريم عند القبر على الموتى قبل الدفن وأثناءه وبعده؛ ولقوله ﷺ: «إذا مات أحدكم فلا تحبسوه وأسرعوا به إلى قبره وليُقرأ عند رأسه بفاتحة الكتاب وعند رجليه بخاتمة سورة البقرة في قبره» (رواه الطبراني).

وأضافت دار الإفتاء أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «اقرءوا "يس" على موتاكم» (رواه أحمد)، وكذلك، تلقين الميت بعد الدفن مستحب؛ وهو داخل في عموم قوله ﷺ: «لقِّنوا موتاكم لا إله إلا الله» (رواه مسلم)، وقد وردت فيه الآثار المرفوعة والموقوفة، وتلقَّاه المسلمون بالقَبول عبر العصور.

 

أفضل الأدعية المأثورة للميت
 

اللهمّ أبدله داراً خيراً من داره، وأهلاً خيراً من أهله، وأدخله الجنّة، وأعذه من عذاب القبر، ومن عذاب النّار. 

اللهمّ عامله بما أنت أهله، ولا تعامله بما هو أهله. اللهمّ اجزه عن الإحسان إحساناً، وعن الإساءة عفواً وغفراناً. 

اللهمّ إن كان محسناً فزد من حسناته، وإن كان مسيئاً فتجاوز عن سيّئاته.

 اللهمّ أدخله الجنّة من غير مناقشة حساب، ولا سابقة عذاب. 

اللهمّ آنسه في وحدته، وفي وحشته، وفي غربته. اللهمّ أنزله منزلاً مباركاً، وأنت خير المنزلين. اللهمّ أنزله منازل الصدّيقين، والشّهداء، والصّالحين، وحسُن أولئك رفيقاً.

 اللهمّ اجعل قبره روضةً من رياض الجنّة، ولا تجعله حفرةً من حفر النّار. 

اللهمّ افسح له في قبره مدّ بصره، وافرش قبره من فراش الجنّة. 

اللهمّ أعذه من عذاب القبر، وجفاف ِالأرض عن جنبيها. اللهمّ املأ قبره بالرّضا، والنّور، والفسحة، والسّرور.

 اللهمّ إنّه في ذمّتك وحبل جوارك، فقِهِ فتنة القبر، وعذاب النّار، وأنت أهل الوفاء والحقّ، فاغفر له وارحمه، إنّك أنت الغفور الرّحيم.

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: مية اللهم حكم تلقين الميت دار الافتاء المصرية دار الإفتاء الجن ة

إقرأ أيضاً:

حوادث تصادم وضبط سائق غير مرخص على طريق البحر الميت

#سواليف

أكد مندوب إدارة #الدوريات_الخارجية أن معظم #الطرق_الخارجية تشهد حركة مرورية نشطة مع انتشار مبرمج لكوادر الدوريات الخارجية على كافة الطرق للتعامل بشكل فوري مع أية معيقات مرورية وضبط #المخالفات الخطرة إضافة إلى الدلالة والإرشاد .

وأضاف بأنه تم التعامل مع بعض الحوادث المرورية أبرزها #حادث_مروري بين مركبتين على طريق المطار “شارع الخدمات ” وتم التعامل مع الحادث ورفع العوائق بالإضافة لحادث تصادم بين مركبتين بسبب التتابع القريب ونتج عن الحادث أضرار مادية.

وعلى صعيد المتابعة المرورية، تم ضبط شخص غير مرخص قانونا على طريق #البحر_الميت وتم إجراء المقتضى القانوني بحق السائق ومالك المركبة .

مقالات ذات صلة  العودات والنعيمات ما زالا محتجزين لدى الاحتلال 2024/09/17

من جانبه أكد مندوب إدارة السير الجاهزية التامة للتعامل مع نشاط الحركة المروية وأشار إلى تعزيز جميع مناطق الاختصاص والطرق الرئيسية والشوارع الحيوية بمجموعات السير لضمان الوصول الآمن للمواطنين إلى وجهاتهم المختلفة، والحفاظ على انسيابية حركة السير.

وأضاف أنه تم التعامل مع عدد من المركبات التي تركها مالكوها على الطرق، عن طريق الاتصال بمالكيها أو عن طريق ونشات إدارة السير لرفعها للمحافظة على انسيابية حركة السير وعدم إعاقتها.

وأشار إلى أنه تم التعامل مع عدد من الحوادث نتيجة التتابع القريب، نتج عنها أضرار مادية فقط، دون وقوع إصابات وتم التعامل معها من قبل مجموعات السير بكل حرفية ورفع العوائق عن الطريق.

ودعا مندوبا إدارتي السير والدوريات الخارجية السائقين إلى تفقد الجاهزية الفنية للمركبات تجنباً لتعطلها أثناء القيادة و تفادياً لوقوع الحوادث والاعاقات المرورية.

كما دعا مندوبا إدارتي السير والدوريات الخارجية السائقين إلى الالتزام بقواعد وأولويات المرور والابتعاد عن المخالفات الخطرة كالانشغال بمشتتات الانتباه كالهاتف النقال وإلى استخدام حزام الأمان للمحافظة على سلامتهم وسلامة مستخدمي الطريق، و عدم التردد بالاتصال على رقم الطوارئ الموحد 911 إذا دعت الحاجة إلى ذلك مؤكدين الجاهزية التامة لتقديم المساعدة لمحتاجيها على مدار الـــ ٢٤ ساعة.

مقالات مشابهة

  • صلاة الخسوف والأدعية المستحبة.. دار الإفتاء توضح التفاصيل
  • حوادث تصادم وضبط سائق غير مرخص على طريق البحر الميت
  • انتقادات لبث التلفزيون التونسي تلاوة للقرآن الكريم مصحوبة بالموسيقى (شاهد)
  • «الإفتاء«: قراءة القرآن مصحوبة بالآلات الموسيقية والتغني به مٌحرم شرعًا
  • دار الإفتاء توضح حكم قراءة القرآن مصحوبة بالآلات الموسيقية والتغني به
  • دار الإفتاء: قراءة القرآن مصحـوبة بالآلات الموسيقية والتغني به محرم شرعًا
  • قالوا وقولنا عن المولد النبوي.. كم عدد أيام الاحتفال برسول الله ؟
  • الصلاة فى وقتها وقراءة القرآن.. عالم أزهري يوضح الطرق الأفضل للاحتفال بالمولد النبوي
  • الإفتاء توضح أفضل العبادات يوم مولد النبي
  • بتلاوة القرآن وإنشاد الأشعار والمدائح.. الإفتاء توضح الحكم الشرعي في الاحتفال بالمولد النبوي الشريف