انتشر على مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو ادعى ناشروه أنه يصوّر وزير التجارة المصري، حسن الخطيب، في "شجار" مع مسؤولين بحرينيين، بعدما "تفوّه بعبارات مذهبية".

ويظهر في الفيديو مجموعة من الرجال، بعضهم يرتدي الزي التقليدي الخليجي والبعض الآخر بذلة رسمية، في ما يبدو أنها قاعة كبيرة، قبل أن تعمّ الفوضى ويبدأ العراك.

وجاء في التعليق المرافق: "وزير التجارة المصري ذهب إلى البحرين لتعزيز العلاقات وعمل صفقة تبادل تجاري مع البحرين، فأراد أن يجامل المسؤولين البحرينيين، قام بشتم الشيعة وهو لا يدري أن معظمهم من الطائفة الشيعية، فتحوّلت العلاقة إلى معركة وعراك".

وحصد الفيديو عشرات المشاركات على موقع فيسبوك.

حقيقة الفيديو لقطة من مقطع الفيديو المنتشر

إلا أن الادعاء بأن الفيديو يصوّر وزير التجارة المصري غير صحيح.

فبحسب صحفيي فرانس برس في القاهرة، لم يقم الوزير بأية زيارة في الفترة الأخيرة إلى البحرين، مما ينفي بالأساس ما جاء في المنشورات المضللة.

كما أرشد التفتيش عن الفيديو عبر مشاهد ثابتة، إلى نسخة أطول منه (أرشيف) منشورة في موقع يوتيوب في أبريل 2019.

وجاء في التعليق المرافق: "مصري يتهجم على بحريني في اجتماع غرفة التجارة في البحرين".

إثر ذلك، أرشد التعمّق بالبحث إلى تحقيق نشره موقع صحيفة "المصري اليوم" في 11 سبتمبر الجاري، ينفي فيه ما جاء في المنشورات المضللة عن أن الفيديو يصوّر وزير التجارة المصري.

وأشار الموقع إلى أن الشجار حصل بين مستشار قانوني مصري يُدعى ياسر العطار وبحرينيين، بعد اتهام المستشار أحد أعضاء غرفة التجارة والصناعة البحريني بـ"العمالة لإيران".

إزاء ذلك، أرشد البحث الإضافي باستخدام العناصر التي وردت في تقرير الصحيفة المصرية، لا سيّما اسم الرجل الضالع في الشجار، إلى مواقع إخباريّة بحرينية ومصريّة تناولت الخبر.

وحسب هذه المواقع وبعد أشهر من الحادثة، حكمت المحكمة الصغرى الجنائية الأولى في السابع من يوليو 2019، ببراءة ياسر العطار، المستشار المصري لرئيس غرفة تجارة البحرين سمير ناس، من تهمة السب والتحريض على الطائفة الشيعية، واكتفت بالحكم عليه بغرامة.

وكانت نيابة البحرين قد أمرت غداة الشجار بحبس المستشار القانوني المتهم بـ"سب الشيعة"، لمدة 7 أيام على ذمة التحقيقات وإحالته للمحاكمة الجنائية.

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: وزیر التجارة المصری

إقرأ أيضاً:

وزير الاستثمار: مصر تستهدف رفع صادرتها من 35 إلى 145 مليار دولار

قال وزير الاستثمار والتجارة الخارجية حسن الخطيب، إن مصر تستهدف رفع قيمة صادراتها من 35 مليار دولار إلى 145 مليار دولار، مؤكدًا أن تحقيق هذا الهدف يتطلب تحرير التجارة وتقليل فترات وتكاليف دخول وخروج المنتجات.

وأضاف الوزير - خلال لقاء مشترك بين رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي وقطاع الاستثمار السعودي - أن المرحلة القادمة ستشهد فتح صفحة جديدة في التعاون بين مصر والمملكة العربية السعودية، موضحا أنه تم حل 75% من المشكلات السابقة التي امتدت لعشرات السنين في ملف التجارة والاستثمار مع السعودية وأنه يجري إنجاز الـ25% المتبقية في أقرب وقت.

وأشار إلى أهمية التواصل المستمر مع المستثمرين والاستماع إلى تحدياتهم من أجل مواجهتها بشكل فعال، مؤكداً على وجود حلول جاهزة للأزمات الحالية، وأوضح أن الهدف الأساسي في مجال الاستثمار هو وضع سياسة استثمارية واضحة تجعل الاقتصاد المصري في قلب استراتيجية منفتحة على العالم، مبنية على اقتصاد تنافسي وشراكات جديدة.

وبين أن المستثمرين الحاليين سيلعبون دورًا رئيسيًا، حيث من المتوقع أن يشكلوا أكثر من 50% من الاستثمارات الجديدة في الدولة.

وفيما يخص ملف التجارة الخارجية، أكد الخطيب أنه ملف متكامل مع ملف الاستثمار، في ظل توجه الدولة المصرية نحو تعزيز الاستثمار من أجل التصدير.

اقرأ أيضاً«مدبولي» يبحث مع وزير التجارة السعودي ملفات التعاون المشترك

بدر عبد العاطي يبحث مع وزير التجارة السعودي تبادل الخبرات في البنية التحتية

وزير التجارة يبحث مع مسؤولي عدد من الشركات العالمية خطة التوسع في السوق المصري

مقالات مشابهة

  • وزير الصناعة يبحث مع وفد غرفة التجارة الأمريكية بالقاهرة سبل تعزيز الاستثمارات
  • كامل الوزير يبحث مع وفد غرفة التجارة الأمريكية زيادة الاستثمارات بالسوق المصري
  • «اتحاد الغرف العالمية»: الشركات الصغيرة والمتوسطة المحركات الصامتة للنمو
  • عملاق السياحة المصري بيكالباتروس يستحوذ على 4 فنادق مغربية
  • الهريفي يعلق على ما حدث في غرفة ملابس النصر بملعب الأول بارك .. فيديو
  • وزير الاستثمار: مصر تستهدف رفع صادرتها من 35 إلى 145 مليار دولار
  • حقيقة خطوبة شادي شامل من مذيعة شهيرة
  • رئيس الوزراء المصري يستقبل وزير التجارة
  • لحظة مداهمة معمل لتصنيع البلاستيك بمواد مجهولة المصدر.. فيديو
  • شجار بين سائقي حافلة وسيارة في هاتاي: سائق يهاجم الآخر بسكين