واقعة غريبة من نوعها في إحدى المدن الأمريكية، إذ حكم على السلطات أن تدفع مبلغ تجاوز ملايين الدولارات لأحد السجناء، بعدما قضى 10 سنوات من الألم والعذاب على جريمة قتل حدثت في عام 2008، ونستعرض السبب في مقاضاة السلطات الأمريكية، فضلًا عن الوقائع المشابهة التي حدثت خلال الفترة الماضية.

10 سنوات حبس في عرين الأسود

بعد مرور 10 سنوات من العذاب، شهدها مارسيل براون، الذي تجاوز الثلاثين من عمره، بسبب اتهامه بجريمة قتل لم يرتكبها، إذ شهدت عليه سيدة زورًا، وحينما تمت براءته في عام 2018، قضت السلطات الأمريكية بالحصول على تعويض 50 مليون دولار.

«كنت فتى حينما تم القبض علي بتهمة لم ارتكبها وظلوا يعذبونني حتى عثروا على أقوال غير صحيحة مني ووضعوني في عرين الأسد بدون أي اعتبار أو ندم» وفق حديث «مارسيل» ونشرته صحيفة «فرانس بريس»، وبعد اتهامه بالجريمة التي لم يرتكبها حُكم عليه بالسجن لمدة 35 عامًا.

33 ساعة استجواب في غرفة بلا نوافذ

وقد استجوبت الشرطة الأمريكية «براون» لمدة 33 ساعة في غرفة بلا نوافذ، وتم منعه من النوم والأكل ومقابلة محامٍ، وذلك من أجل انتزاع اعتراف منه بالإكراه، وأظهرت وثائق قضائية أن هيئة محلفين فيدرالية في ولاية إلينوي، قررت بالإجماع دفع تعويض لمارسيل براون صاحب الـ34 عامًا، بقيمة 50 مليون دولار عن 10 سنوات من الاحتجاز والسجن الجنائي.

«لقد تحققت العدالة أخيرًا لي ولعائلتي» كان هذا رد فعل «مارسيل»، بعد أن تم الحكم على السلطات الأمريكية بدفع التعويض له وبلغت قيمته 50 مليون دولار، والذي يعد أكبر رقم في تاريخ أمريكا للتعويض، خاصة أن آخر ما دفعته السلطات كان مبلغ 36 مليون دولار، إثر تبرئة شخصين بعد 20 عامًا في السجن بتهمة اغتيال مالكولم إكس عام 1965.

وقائع مشابهة في مختلف الدول

هناك العديد من الوقائع المشابهة، التي يتم فيها حبس المتهم لسنوات طويلة، ومن ثم تتم تبرئته، وتقوم السلطات المسؤولة بتعويضه عن سنوات الحبس بمبالغ مالية، منها حينما أعلنت مدينة تامبا في ولاية فلوريدا الأمريكية، أن رجلًا قضى 37 عامًا في السجن بعد إدانته خطأ باغتصاب وقتل امرأة عام 1983 في المدنية، وفي 2020، تم إطلاق سراح «دوبواز» بعد ظهور أدلة الحمض النووي الجديدة التي برأته وتورط رجلان آخران اتُهموا فيما بعد بالقتل، لذلك حكم على السلطات الأمريكية بتعويضه بمبلغ 14 مليون دولار.

وفي ألمانيا، قامت المحكمة الألمانية في عام 2023 بإطلاق سراح رجلًا قضى أكثر من 13 عامًا في السجن بتهمة قتل امرأة مسنّة عُثر عليها في حوض استحمام، لذلك أصدرت قضاة المحكمة الإقليمية في ميونيخ قرارًا بأنّ «غينديتزكي» دينَ عن طريق الخطأ وأمروا بمنحه تعويضًا يبلغ نحو 369 ألف يورو أي ما يعادل 402 ألف دولار.

لم يختلف الأمر كثيرًا في إيطاليا، إذ برأت السلطات الإيطالية رجلًا بعد أن تم سجنه ما يقرب من 33 عامًا بالخطأ، وذلك على خلفية اتهامه بقتل 3 أشخاص من أسرة واحدة في عام 1991، وبعد مرور سنوات طويلة التي سجن فيها الإيطالي، اعترف أحد الشهود أنه لم ير المتهم في مسرح الجريمة من قبل، وهو ما دفع الرجل إلى مقاضاة السلطات الإيطالية، إلا أنه لم يصدر الحكم حتى الآن، إذ أطلق سراح المتهم في 2024.

 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: السلطات الأمريكية جريمة قتل 50 مليون دولار السلطات الأمریکیة ملیون دولار فی عام

إقرأ أيضاً:

السجن 10 سنوات لطبيب المحلة لاتهامه بالتخلص من طفل وبراءة المتهمين الآخرين

أصدرت الدائرة الثالثة بمحكمة جنايات المحلة الكبري في محافظة الغربية، في أولي جلسات محاكمة طبيب نساء وتوليد، ومتهمين آخرين في قضية التخلص من طفل بالقمامة، بالسجن المشدد لمدة 10 سنوات وبراءة المتهمين الآخرين.

كانت جلسة المحاكمة عقدت برئاسة المستشار سامح عبد الله عبد الواحد وعضوية كلا من محمد عادل شاهين وأحمد زغلول المنوفي وأمانة سر عمرو جمال، واستمع رئيس الدائرة إلي مرافعات الدفاع وأقوال الأم وابنتها المتهمه، ثم أصدر حكمه في نهاية الجلسة.

كانت جهات التحقيق بالمحلة قررت إخلاء سبيل طبيب نساء وتوليد، على ذمة القضية المتهم فيها بإلقاء كيس أسود بداخله طفل حديث الولادة في القمامة بمنطقة مقابر الشهداء، بعد أن أجرى عملية ولادة لسيدة حملته بشكل غير شرعى، مع اتخاذ تدابير احترازية للمتهم بحيث يتوجه لقسم الشرطة يومين في الأسبوع لإثبات حضوره والتأكد من عدم هروبه.

كانت الأجهزة الأمنية قد ألقت القبض على الطبيب المتهم، بعدما عثر نباش قمامة على كيس أسود ومشاهدة حركة بالكيس، وفوجئ بوجود طفل حديث الولادة بداخله، وتم إخطار الشرطة التي انتقلت لمكان البلاغ، وبفحص كاميرات المراقبة ظهرت سيارة الطبيب المتهم وهو يتخلص من كيس أسود بالقمامة.

وكشفت التحقيقات أن المتهم أجرى عملية ولادة قيصرية لسيدة حملت في الطفل، وقرر التخلص من المولود، وتم ضبط الطبيب وحبسه 4 أيام على ذمة التحقيقات، وإخلاء سبيله على ذمة القضية مع اتخاذ تدابير احترازية وإلزامه بالحضور لقسم الشرطة وإثبات حضوره للتأكد من عدم هروبه.







مقالات مشابهة

  • كيليجدار أوغلو يواجه حطر السجن 4 سنوات
  • السجن المشدد 5 سنوات للمتهم بالشروع فى قتل شاب بالشرقية
  • 4 فرص عمل في السفارة الأمريكية بالقاهرة.. مرتبات تصل إلى 2 مليون جنيه
  • السجن 10 سنوات لطبيب المحلة لاتهامه بالتخلص من طفل وبراءة المتهمين الآخرين
  • السجن 5 سنوات لمتهم بالانضمام لـ قضية «الجوكر»
  • السجن 10 سنوات للمتهم بالاعتداء على طفلة في كفر شكر
  • البنك الأهلي الكويتي يصدر سندات بقيمة 300 مليون دولار
  • عماد عمران.. أسير فلسطيني قضى ثلثي حياته بسجون النمسا
  • السجن 7 سنوات لـ 3 متهمين  بالتنقيب عن الآثار في باب الشعرية
  • السجن 7 سنوات لـ عصابة التنقيب عن الآثار في باب الشعرية