زنقة 20 ا علي التومي

تمكن المغرب من أن يتبوأ الرتبة الثالثة ضمن تصنيف الدول الأكثر جذبا للتجارة في إفريقيا، وفقا إستنادا إلى تقرير حديث صادر عن شركة ” Bloom Consulting “.

وسلطت نسخة 2024-2025 من التقرير التجاري والاقتصادي الضوء على صعود المغرب كمركز تجاري رئيسي في القارة، إذ ضمن المغرب لأول مرة مكانا بين المراكز الثلاثة الأولى في تصنيف بلوم للاستشارات للعلامات التجارية للدول في إفريقيا.

وارجأ التقرير هذه القفزة للمغرب إلى عدة عوامل، بما في ذلك استقرار الاستثمار الأجنبي المباشر والحضور الرقمي المتزايد للمغرب بما في،ذلك يادة تأثيره الرقمي وتعزيز حضوره على الشبكات الاجتماعية.

وكشف تصنيف العلامات التجارية القطرية لشركة “Bloom Consulting” أن المغرب نجح في الظفر بالمركز الثالث كأكثر الدول الجاذبة للاستثمار في إفريقيا، وهو الشيء الذي يؤكد مواصلة المملكة ترسيخ مكانتها كواحدة من أبرز الوجهات التجارية في القارة الأفريقية.

وحسب التقرير فقد ساهمت الإصلاحات الاقتصادية والسياسية، إلى جانب الاستقرار السياسي والرؤية الاقتصادية الواضحة، في تعزيز جاذبية بيئة الأعمال في المغرب.

هذا بالإضافة إلى مشاريع البنية التحتية الكبرى التي شهدها المغرب مثل الطاقة المتجددة وقطاعات السيارات والزراعة، في إبراز المملكة كلاعب رئيسي على المستوى القاري في التجارة العالمية.

وأبرز التقرير ايضا، تحولات جوهرية في ترتيب الدول الأفريقية الأكثر جاذبية للاستثمار، مؤكدا تصدر جنوب أفريقيا قائمة الدول الأكثر جذبًا للاستثمار الأجنبي المباشر، وذلك على الرغم من تراجع حضورها الرقمي.

وفي هذ التقرير تشير شركة “Bloom Consulting” ان اعتمدت على أداة مبتكرة لتتبع سلوك المستثمرين عبر الإنترنت، ما أكد استقرار الاستثمارات في المملكة وزيادة تأثيرها الرقمي، وذلك من خلال تحليل أكثر من 22 مليون مجموعة من الكلمات الرئيسية.

المصدر: زنقة 20

إقرأ أيضاً:

المملكة تشارك في اجتماع قادة اقتصاد الفضاء لـ "مجموعة الـ 20" في البرازيل

شاركت المملكة ممثلة بوكالة الفضاء السعودية اليوم، في اجتماع قادة اقتصاد الفضاء بمجموعة الـ20 المنعقد في مدينة فوز دو إيغواسو بجمهورية البرازيل الاتحادية، حيث رأس الرئيس التنفيذي لوكالة الفضاء السعودية الدكتور محمد بن سعود التميمي وفد المملكة.

وناقش الاجتماع تعزيز دور اقتصاد الفضاء عالميًّا وإسهاماته بشكل ملموس في مواجهة التحديات البيئية وفرص الاستفادة من مجالات الفضاء العلمية والتقنية في معالجة هذه التحديات لتحقيق أهداف التنمية المستدامة، بمشاركة وكالات وهيئات الفضاء في الدول الأعضاء بمجموعة الـ20 وعدد من ممثلي الدول المدعوة ورؤساء المنظمات الدولية والإقليمية.

وأكد الرئيس التنفيذي لوكالة الفضاء السعودية الدكتور محمد التميمي في كلمته أن موضوع الاجتماع هذا العام (اقتصاد الفضاء وتغير المناخ.. التحديات والفرص) يعزز من الدور الحيوي الذي يلعبه قطاع الفضاء في مواجهة التحديات البيئية العالمية وإسهاماته الكبيرة في تحسين جودة الحياة على كوكب الأرض.

وتوجه التميمي بالشكر لحكومة جمهورية البرازيل الاتحادية ممثلة برئيس وكالة الفضاء البرازيلية ماركو أنطونيو شامون على جهودهم في انعقاد الدورة الخامسة لهذا الاجتماع المهم، ولفت الانتباه إلى أن المملكة تشارك في تعزيز دور اقتصاد الفضاء عالميًّا، إذ أنشأت الوكالة «مركز مستقبل الفضاء» بالشراكة مع المنتدى الاقتصادي العالمي، الذي سيعمل كمحفز للتعاون الدولي والابتكار وخلق الفرص الاقتصادية في قطاع الفضاء، مؤكدًا إيمان المملكة بأن الاستثمار في الفضاء ضرورة لتقدم الإنسانية.

يُذكر أن انعقاد اجتماع قادة الفضاء يعد أحد مخرجات رئاسة المملكة لمجموعة الـ20، التي أدرجته لأول مرة ضمن موضوعات جدول أعمال المجموعة، التي تسعى من خلاله إلى تعزيز التعاون الفضائي بين الدول لتعظيم فوائد اقتصاد الفضاء وفوائد استخدام البيانات الفضائية في دعم التنمية المستدامة والأمن الغذائي والصحة العالمية.

مقالات مشابهة

  • تقرير دولي يحذر من ضعف الديمقراطية في أوروبا
  • تقرير يسلط الضوء على النفوذ المغربي بغرب إفريقيا..أبعاد استراتيجية تتجاوز الحدود التقليدية
  • «الغرف التجارية»: تنفيذ برامج لدعم رواد الأعمال يجعل العالم الإسلامي قوة اقتصادية
  • تعزيز الشراكة التجارية بين المملكة وبريطانيا
  • الحرب التجارية تعود بين أمريكا والصين.. كيف ستتأثر السيارات الكهربائية؟
  • بمشاركة المملكة.. افتتاح معرض “ماوراء الإطار” في مصر
  • المملكة تشارك في اجتماع قادة اقتصاد الفضاء لـ "مجموعة الـ 20" في البرازيل
  • استشاري: المملكة لديها أفضل الأدوات والابتكارات العلمية في مستشفياتها
  • الصين في أفريقيا بين ضرورة التوسع العسكري والثوابت التاريخية
  • "مونديال الفوتسال".. المغرب يراهن على إنجاز تاريخي