أكد الدكتور عادل الأتربى أستاذ أمراض القلب بجامعة عين شمس والرئيس السابق للجمعية المصرية لأمراض القلب، أن هناك أبحاث خاصة للإرشادات الأوربية الحديثة لعلاج أمراض ارتفاع ضغط الدم والذبذبة الأذينية وهبوط عضلة القلب والقصور المزمن للشرايين، لافتًا إلى أنه من  المعروف ان الإرشادات الطبية الأوربية تعطى الطبيب الطريقة المثلى لعلاج الأمراض المختلفة وكذلك أحدث وسائل علاج ضغط الدم.

جاء ذلك خلال مشاركته فى المؤتمر السادس لأمراض القلب الذى يعقد فى الفيوم، برئاسة الدكتور ياسر جمعة أستاذ القلب فى جامعة عين شمس والدكتور رمضان صادق رئيس رابطة أطباء القلب فى الفيوم .

ولفت إلى أن مرض ارتفاع ضغط الدم من أهم أسباب الوفاة فى مصر وكشفت المبادرة الرئاسية 100 مليون صحة ان اكثر من 30% من المصريين يعانون من ارتفاع ضغط الدم وان طرق ونسب علاج ارتفاع الضغط متدنية وان 34% من المرضى على دراية بوجود ضغط بينما 24% فقط يعالجون من الضغط ونسب العلاج الحاسم لا تزيد عن 8%  وهذه الأرقام تصيب بالقلق .

واشار الى ان الإرشادات الطبية الأوروبية إعدت تقسيم جديد لمرضى الضغط ما بين الضغط السليم والضغط المرتفع والضغط فوق السليم  وان نسبة قياس ضغط الدم 140/90 اصبح رقم حاسم للعلاج وأن هذا التقسيم الجديد بغرض زيادة الوعي، مشيرًا إلى أن مجموعة من المرضى معرضون للإصابة بمرض الضغط المرتفع فى المستقبل القريب مع وجود عوامل خطورة أخرى تجبر المريض على ضرورة المتابعة .

وأعلن الدكتور عادل الأتربى، أن هناك طرق جديدة لعلاج ضغط الدم من بينها زيادة نسبة البوتاسيوم فى الغذاء فى حالة عدم وجود مشاكل فى الكلى الإقلال من الأملاح والإكثار من ملح البوتاسيوم، بالاضافة الى الرياضة اليومية لمدة خمسة أيام فى الأسبوع، وظهرت توصيات بوجوب الرياضة العنيفة لمدة 75 دقيقة فى الأسبوع سواء الجري او السباحة او الجيم .

وأضاف أن علاج ضغط الدم كان فى الماضى بتزايد الجرعات والآن يتم النصح بالقرص المدمج من أول خطوة لعلاج ارتفاع ضغط الدم بالاضافة إلى كى شريان الكلى كوسيلة لعلاج ضغط الدم الغير مستجيب للعلاج الدوائى .

44 888 0909 9888 9999 6555555 الدكتور عادل الاتربى

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: أمراض القلب عين شمس هبوط عضلة القلب ضغط الدم ارتفاع ارتفاع ضغط الدم

إقرأ أيضاً:

دراسة: مرضى التهاب الحلق أكثر عرضة لخطر الموت بسكتة دماغية

توصل باحثون من جامعة ساوثهامبتون، في المملكة المتحدة، إلى أن المرضى الذين يعانون من مشاكل في الحلق، ناجمة عن عدوى فيروسية أو ارتجاع حمضي، أكثر عرضة لخطر أكبر للوفاة بسبب نوبة قلبية أو سكتة دماغية.

ووفقا للدراسة التي أجراها الباحثون فإن المرضى أقل قدرة على تنظيم ضغط الدم ومعدل ضربات القلب، وذلك يرجع إلى تلف الأعصاب في الحلق الذي يؤثر على وظيفة baroreflex، وهو جزء أساسي من الجهاز العصبي المسؤول عن اكتشاف التغيرات في ضغط الدم وضبط معدل ضربات القلب وفقا لذلك.

وعندما يقاوم الجسم عدوى فيروسية، يمكن أن يصبح العصب المبهم في الحلق، وهو جزء لا يتجزأ من فصل ممرات الهواء والطعام، مرهقا.

وقد يشعر المرء بوجود كتلة في الحلق والحاجة إلى تنظيف الحلق أو السعال. وللتعويض عن الضرر الذي يلحق بهذا المنعكس، يتعين على الجهاز العصبي في الجسم أن ينفق كميات كبيرة من الطاقة للحفاظ على مجرى الهواء الآمن.

ونتيجة لذلك، يتم إنفاق قدر أقل من الطاقة على التحكم في baroreflex، ما يجعل ضغط الدم ومعدل ضربات القلب في الجسم غير منظمين بشكل جيد.

وقال رضا نورائي، أستاذ أمراض الحنجرة والمعلوماتية السريرية بجامعة ساوثهامبتون، والمؤلف الرئيسي للدراسة: “في المرضى الذين يعانون من خلل في الحلق، يكون القلب، وتحديدا وظيفة baroreflex، أقل تحكما. المرضى الذين يعانون من انخفاض وظيفة baroreflex هم أكثر عرضة للوفاة بسبب نوبة قلبية أو سكتة دماغية في وقت لاحق من الحياة”.

وأضاف أنه إذا كان هناك احتمال أن تؤثر مشاكل الحلق على وظائف مثل baroreflex أو أن يكون لها تأثير أوسع على الصحة العامة، فيجب أخذها في الاعتبار بشكل أكبر. واختتم قائلا: “تساعدنا هذه الدراسة على التفكير في المرضى بشكل أكثر شمولا”.

مقالات مشابهة

  • بين ألم في الساق وطنين بالأذن .. أعراض لا تعرفها لنوبات القلب
  • وكيل محافظة مأرب الدكتور مفتاح يناقش إنشاء مركز متخصص لعلاج الأورام السرطانية في المحافظة
  • استخدام جديد للبوتكس: علاج آلام الرقبة المرتبطة بالهواتف المحمولة
  • باحثون في «نيويورك أبوظبي» يطورون جسيمات نانوية لعلاج السرطان
  • إجراء 270 ألف جلسة علاج اشعاعى بمستشفيات شفاء الأورمان بالأقصر
  • دراسة: مرضى التهاب الحلق أكثر عرضة لخطر الموت بسكتة دماغية
  • كشف وعلاج بالمجان لـ1127 مريضًا في قافلة طبية مركز الفشن ببني سويف
  • الجمعية الأمريكية تكشف سر عدم انتظام ضربات القلب
  • ماذا يحدث للجسم عند تناول الزبادي يوميًا؟.. «هيظبط الضغط والسكر»
  • صندوق علاج الإدمان: دورنا لا يقتصر على سحب المخدر ونعمل على دمجهم بالمجتمع