تفقد الدكتور هاني سويلم وزير الموارد المائية والري، اليوم الجمعة، حالة المياه في ترعة الباسوسية وفروعها بمركز القناطر وترعة السيسي بمركز طوخ، خلال زيارته محافظة القليوبية.

جولة وزير الري في القليوبية

ووجه «سويلم» بسرعة اتخاذ إجراءات الحفاظ على قطاع ترعة الباسوسية، والتأكيد على مراعاة الأسلوب الفني الأمثل خلال تنفيذ عمليات التطهير مع العمل عن طريق صنادل للحفاظ على القطاع المائي للترعة، مع رفع نواتج التطهيرات الموجودة على جسور الترعة بشكل فوري، مع عمل سور أمام الكتلة السكنية بالكيلو 13.

5 على ترعة جنابية الباسوسية، مع مراجعة موقف مآخذ وفتحات الري ومصادر ريها سواء من ترعة الباسوسية أو ترعة جنابية الباسوسية.

والتقى «سويلم» بعدد من المنتفعين وأعضاء رابطة ترعة جنابية الباسوسية إحدى الترع الفرعية الآخذة من ترعة الباسوسية، مشيدا بدور الرابطة في التعامل بفاعلية مع إدارة المياه على الترعة، مؤكدا دور الروابط في متابعة تطبيق المناوبات والتأكيد على أن تطهير المساقي الخصوصية هو مسؤولية المنتفعين أنفسهم وروابط مستخدمي المياه بالتنسيق مع وزارة الزراعة.

متابعة مغذيات ترعة الباسوسية

كما وجه بقيام المركز القومي لبحوث المياه بعمل دراسة شاملة للمنطقة بالكامل تتضمن مغذيات ترعة الباسوسية وفروعها، لحل المشكلة الواقعة بين نطاقي قريتي بهاده والبرادعي بمركز القناطر الخيرية بالقليوبية، مشددا على ضرورة مراجعة موقف تنفيذ وجودة تطهيرات الترع والمصارف بالإدارات العامة لري وصرف القليوبية، والإفادة بشكل عاجل بتقرير مصور في هذا الشأن.

تعريف المزارعين بفوائد الري الحديث

كما تفقد وزير الري، مزارع البساتين بزمام ترعة السيسي، مشيدا بدور التوجيه المائي في تعريف المزارعين بفوائد التحول للري الحديث، والتأكيد على دور روابط مستخدمي المياه في تطهير المساقي وتأكيد التزام المزارعين بمناوبات الري، مع التوجيه بإصلاح البوابات الواقعة على الترعة لتعزيز التحكم في عملية إدارة المياه.

رفع كفاءة ترعتي الحيانية وكومبتيل

ووجه «سويلم» بدراسة منظومة الري ورفع كفاءة ترعة الحيانية وترعة كومبتيل الحصة، والتنسيق بين إدارة التوجيه المائي وإدارة الري لتطهير المساقي الخاصة بالمنطقة من خلال المنتفعين وعلى نفقتهم، وبالتنسيق مع أجهزة الزراعة إعمالا لمواد القانون الصادرة بهذا الشأن.

وأكد أن نظام التطوير المطبق الذي اعتمدته الوزارة حاليا هو نقطة الرفع الواحدة والسمادة والفلاتر المشتركة بين المزارعين، موجها بسرعة التطهير أمام الصاولات على ترع الباسوسية وكومبتيل والحياني والسبيل.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: القليوبية ري القليوبية مزارع القليوبية زراعة القليوبية ترعة الباسوسیة

إقرأ أيضاً:

وزير الري يلتقى رئيس المجلس العالمى للمياه

التقى الدكتور هانى سويلم وزير الموارد المائية والرى، لوى فوشون رئيس المجلس العالمى للمياه ، على هامش فعاليات "المنتدى العربى السادس للمياه" المنعقد في أبو ظبى بدولة الإمارات العربية المتحدة .

وأعرب الدكتور سويلم عن سعادته بهذا اللقاء للتباحث حول تعزيز التعاون بين الوزارة والمجلس ، متوجهاً بالتهنئة لرئيس المجلس العالمى للمياه على نجاح "المنتدى العالمي العاشر للمياه" الذى عُقد في شهر مايو الماضى بإندونيسيا .

 

وزير الري يستعرض ملف سد النهضة وخطورة التصرفات الإثيوبية الأحادية وزير الري يوجه بحملة توعوية كبرى لمواجهة تحديات المياه

كما توجه الدكتور سويلم بالشكر لـ فوشون على موافقته على الانضمام لعضوية اللجنة رفيعة المستوى لإسبوع القاهرة السابع للمياه ، وعلى رعاية المجلس العالمى للمياه الشرفية للأسبوع .

وأشار الدكتور سويلم خلال اللقاء، إلى أن  فعاليات الاسبوع هذا العام سوف تتضمن ايضا تنظيم الاسبوع الافريقى للمياه وهو ما يعكس حرص مصر على تعزيز التعاون مع الدول الأفريقية خاصة فى ظل رئاسة مصر الحالية لمجلس وزراء المياه الأفارقة (الأمكاو) .

ومن جانبه اعرب  فوشون عن تطلعه للمشاركة، بجانب عدد من اعضاء المجلس العالمى للمياه، فى عدد من الجلسات رفيعة المستوى بالاسبوع، وهو ما سيعد فرصة للاعداد للمنتدى العالمى القادم للمياه المقرر عقده فى المملكة العربية السعودية .  

 

مقالات مشابهة

  • النقل: البدء برفع كفاءة طريق سيح قطنة بالجبل الأخضر
  • التحديات مشتركة.. الري: تفعيل مذكرة تفاهم مع الصين بشأن استخدام المياه عالية الملوحة والبحث العلمي
  • تحديات مشتركة في مجالات المياه والمناخ.. وزير الري يلتقي مدير الوكالة الإيطالية للتعاون الإنمائي
  • الدكتور سويلم يلتقى نائبة وزير الموارد المائية الصينية
  • وزير الري يبحث مع نائبة وزير الموارد المائية الصينية التعاون في مجال المياه
  • وزير الري يلتقى رئيس المجلس العالمى للمياه
  • وزير الري يوجه بحملة توعوية كبرى لمواجهة تحديات المياه
  • وزير الإسكان يتابع موقف مشروعات تطوير ورفع كفاءة الطرق بعددٍ من المناطق الصناعية
  • محافظ المنيا يوجه بتطوير موقف سيارات الديروطية لخدمة سكان 22 قرية
  • "بـ 15 مليون جنيه.. محافظ المنيا يوجه بتطوير ترعة الإبراهيمية وحماية البيئة من التلوث