أيام طويلة قضاها فريق دولي في الوصول إلى سبب حدوث موجة تسونامي ضخمة، بلغ ارتفاعها حجم ناطحة سحاب، وتسببت في دمار العديد من المنشآت في مدينة جرينلاند بالدنمارك، فضلًا عن أنها كانت ستتسبب في واقعة مأساوية، إذ إنها وقعت بالقرب من طريق تسلكه عادة السفن السياحية.

تسونامي بلغ ارتفاعه 200 متر

انهيار قمة جبلية في بحر جرينلاند، تسببت في هزة أرضية لمدة 9 أيام متتالية، فضلًا عن حدوث موجة تسونامي ضخمة، بلغ ارتفاعها 650 قدما أي ما يقرب من 200 متر، ودمرت منشآت قُدرت تكلفتها بـ200 مليون دولار، وفق ما نشرته صحيفة «ديلي ميل» البريطانية.

خسائر مادية فقط، نتجت عن الانهيار الأرضي أو موجة تسونامي الناتجة عنها، وذلك لأنها حدثت في إحدى محطات الأبحاث غير المأهولة في إحدى جزر جرينلاند، ولم يكن أحد يعرف سبب  النشاط الزلزالي الغامض الذي بدأ في سبتمبر 2023 واستمر لأكثر من 9 أيام، واستغرق الأمر فريقًا دوليًا من العلماء لتتبعه حتى وصل إلى الانهيار الأرضي، خاصة أنها حدثت للمرة الأولى.

حيرة العلماء حول حدوث الهزات الأرضية للمرة الأولى في تلك المناطق

بعد حدوث الزلزال وموجة التسونامي، جعل العلماء في حيرة من أمرهم عن السبب الرئيسي وراء تلك الإشارة، ووفق علماء الدراسة التي أجريت في هيئة المسح الجيولوجي، أن تغير المناخ مهد الطريق للانهيار الأرضي وحدوث موجة التسونامي، إلا أن السبب الرئيسي كان في ارتفاع درجات الحرارة.

«مع استمرار ارتفاع درجات الحرارة العالمية في إذابة المناطق القطبية على الأرض، فإن الانهيارات الأرضية المدمرة مثل هذا الانهيار قد تصبح أكثر شيوعًا خلال الفترة القادمة» حسب كريستيان سفينيفج، المؤلف الرئيسي للدراسة وعالم الجيولوجيا في هيئة المسح الجيولوجي في الدنمارك.

وقالت أليس جابرييل، عالمة الزلازل بجامعة كاليفورنيا في سان دييجو، في بيان: «يؤدي تغير المناخ إلى تغيير ما هو نموذجي على الأرض، ويمكن أن يؤدي إلى أحداث غير عادية»، موضحة أنه من حسن الحظ، لم يكن هناك أي شخص في المنطقة عندما وقع الانهيار الأرضي الهائل وما نتج عنه من تسونامي، ولكن هذه الحادثة تؤكد على أهمية مراقبة المناطق القطبية مع تسارع تغير المناخ.  

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: أمواج تسونامي هزة أرضية زلزال تسونامي ميناء للسفن

إقرأ أيضاً:

ألمانيا.. تحذيرات من حدوث انهيارات جليدية بجبال الألب

أدى حلول الطقس الشتوي مبكرا في جبال الألب البافارية بجنوب ألمانيا، إلى إطلاق تحذيرات من حدوث انهيارات جليدية في المرتفعات.
وعلى ارتفاع 1200 متر تقريبا، تشكل غطاء ثلجي مستمر، بسمك يصل إلى متر واحد في بعض المناطق، بحسب ما أوردته خدمة التحذير من حدوث الانهيارات الجليدية في بافاريا.
أخبار متعلقة حالة طوارئ.. مدن صينية ترفع مستوى التحذير من إعصار "بيبينكا"مصرع 74 شخصًا في فيضانات ميانمارومن الممكن أن تتفكك الثلوج الجديدة التي تراكمت بسبب الرياح القوية في بعض الأماكن، في ألواح على التضاريس شديدة الانحدار.

صور| استمرار عمليات الإجلاء "الحرجة" جراء فيضانات تاريخية في وسط #أوروبا#اليوم
للمزيد: https://t.co/STIAqnLcy8 pic.twitter.com/8gQDFqj7M3— صحيفة اليوم (@alyaum) September 15, 2024انهيارات جليديةوقد يؤدي هذا إلى حدوث انهيارات جليدية متوسطة الحجم، وهي كبيرة بقدر يتسبب في دفن أشخاص.
وبلغت أعماق الثلوج التي جرى تسجيلها، نحو 1.2 متر في جبال شيمجاو الألبية بالقرب من الحدود النمساوية، بينما تم تسجيل أعماق أقل من 90 سنتيمترا فوق هضبة تسوجشبيتسه، أعلى جبل في ألمانيا.
ويعد تجاوز ارتفاع الثلوج لأكثر من متر واحد، أمرا غير معتاد في مثل هذا التوقيت من العام.

مقالات مشابهة

  • صور وأشرطة تثير أسئلة قوية حول حدوث انتهاكات خلال عمليات أمنية في مواجهة موجة الهجرة الجماعية
  • وزير الري: نعمل على توفير تمويلات لتنفيذ مشروعات مائية والتكيف مع تغير المناخ عربيًّا وإفريقيًّا
  • دراسة تكشف حقيقة تأثير تغير المناخ على صحة الإنسان
  • الأرصاد تحذر من موجة حارة جديسدة في هذا التوقيت (فيديو)
  • وزير الري: تأثيرات سلبية تواجه مصر والمنطقة العربية في مجال تغير المناخ
  • بعد عام من الدراسة.. حل لغز اهتزاز الأرض لـ 9 أيام !
  • كارثة تهدد طبقة الأوزون بسبب الجليد.. العالم ينتظر أسوأ سيناريوهات تغير المناخ
  • تداعيات تغير المناخ.. مستويات الجليد البحري في القارة القطبية الجنوبية تتراجع مجددًا (تقرير)
  • ألمانيا.. تحذيرات من حدوث انهيارات جليدية بجبال الألب
  • دولة أفريقية تأمر بقتل 200 فيل.. والسبب صادم