تنطلق في مختلف مناطق المملكة يوم الأحد المقبل فعاليات متنوعة احتفالاً باليوم العربي للأرصاد الجوية، الذي يقام هذا العام تحت شعار "الأثر المناخي وبرامج التأقلم".
ويصادف هذا اليوم الخامس عشر من سبتمبر من كل عام، ويهدف إلى تسليط الضوء على التأثيرات المتزايدة للتغيرات المناخية على الدول العربية، وجهودها في تعزيز القدرة على التأقلم مع هذه التغيرات والتحديات البيئية والاقتصادية المرتبطة بها.

توعية مجتمعيةويأتي هذا الاحتفال في إطار الجهود المستمرة لتوعية المجتمع بأهمية مواجهة التغيرات المناخية وتأثيراتها، وتعزيز الوعي العام بضرورة تبني برامج التأقلم لضمان استدامة الموارد الطبيعية والحفاظ على البنية التحتية.
أخبار متعلقة "الحج والعمرة" تدعو للحفاظ على قدسية ونظافة المسجد الحرامبمناسبة يومه العالمي.. مختصون: القانون ركيزة أساسية لاستقرار المجتمع وحفظ الحقوق .article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } "الأرصاد": فعاليات توعوية  في مختلف مناطق المملكة احتفالاً باليوم العربي للأرصاد
وينظم المركز الوطني للأرصاد هذه الفعاليات بالتعاون مع عدد من الجهات الحكومية المختلفة، من بينها وزارة التعليم، وزارة الصحة، وزارة الداخلية، والمديرية العامة للدفاع المدني، بالإضافة إلى مختلف وسائل الإعلام التي تلعب دوراً محورياً في نشر الوعي وتحقيق التنمية المستدامة.
كما تشمل هذه الفعاليات العديد من الأنشطة الموجهة لشرائح المجتمع المختلفة، مع التركيز على دور الطلبة والشباب في تعزيز الوعي البيئي والمناخي.
ويأتي تنظيم هذه الفعاليات في إطار التزام المملكة بدورها الريادي في مجال الأرصاد الجوية، من خلال تطبيق برامج نوعية متطورة، مثل النظام الآلي للإنذار المبكر، الذي يهدف إلى التنبؤ بالأحوال الجوية والتغيرات المناخية بطريقة دقيقة تسهم في تقليل تأثيراتها السلبية.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } فعاليات توعوية في مختلف مناطق المملكة احتفالاً باليوم العربي للأرصاد الجوية- مشاع إبداعيتعاون إقليميوتسعى المملكة من خلال هذه الاحتفالات إلى تعزيز التعاون الإقليمي بين الدول العربية، بهدف تبادل الخبرات والمعرفة في مجالات الأرصاد الجوية والمناخية، ودعم الأبحاث العلمية التي تسهم في تطوير تقنيات التنبؤ بالأحوال الجوية والتغيرات المناخية.
ويأتي هذا الاحتفال في وقت تشهد فيه الدول العربية تحديات مناخية متزايدة، الأمر الذي يحتم العمل المشترك لتعزيز القدرة على التأقلم وضمان مستقبل مستدام للأجيال القادمة.
الجدير بالذكر أن فكرة هذا اليوم العربي للأرصاد الجوية تم الإعلان عنها لأول مرة خلال الملتقى العربي للأرصاد والإعلام الذي نظمته المملكة العربية السعودية في محافظة جدة قبل خمس سنوات.
ومنذ ذلك الحين، أصبح هذا اليوم موعداً سنوياً للاحتفال في العالم العربي، حيث تم اختيار الخامس عشر من سبتمبر ليكون ذكرى للاحتفال تزامناً مع تاريخ إنشاء اللجنة العربية الدائمة للأرصاد الجوية في 15 سبتمبر عام 1970 بقرار من مجلس جامعة الدول العربية، بهدف تعزيز التعاون العربي في هذا المجال الحيوي.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: العودة للمدارس العودة للمدارس العودة للمدارس اليوم العربي للأرصاد الجوية الأرصاد مركز الأرصاد فی مختلف مناطق المملکة الدول العربیة article img ratio

إقرأ أيضاً:

تبدأ في الخفجي الأربعاء.. تفاصيل احتفالات القوات الجوية باليوم الوطني 94

تشارك وزارة الدفاع ممثلة في أفرع القوات المسلحة بحزمة من الفعاليات والأنشطة المتنوعة للاحتفاء باليوم الوطني الـ 94، التي ستُنفَّذ في عدد من مناطق المملكة.
وتُنفذ القوات الجوية الملكية السعودية عروضًا جوية بطائرات «ف - 15 إس أي» و «ف - 15 سي» و «تورنيدو» و «تايفون» في الرياض، وجدة، والخبر، والخفجي، والجبيل، والدمام، والأحساء، وعسير، وجازان، وتبوك، والطائف، والباحة، والخرج، ونجران، والجوف، وتبوك إلى جانب عروضها الأرضية في عدد من القواعد الجوية، فيما سيشارك فريق «الصقور السعودية» بتنفيذ تشكيلات وعروض جوية متنوعة.احتفالات اليوم الوطني السعودي 94وتشارك القوات البحرية الملكية السعودية بعدد من الأنشطة ضمن فعاليات اليوم الوطني في الرياض وجدة، والجبيل وعدد من القواعد البحرية.
أخبار متعلقة وزير الشؤون الإسلامية يوجه بتخصيص خطبة الجمعة عن الأمن والرخاء ووحدة الصفالقيادة تهنئ رئيس المكسيك بذكرى استقلال بلادهوتنظم مسيرة للدراجين في بوابة الدرعية في الرياض، وتنفذ في جدة استعراضًا للقطع البحرية، وعرضًا جويًا بطائرة «صقر البحر»، وآخر لعملية إنزال غواصين، وعرض لفصيل النخبة، ومسيرة للعربات العسكرية وأخرى لأبناء شهداء القوات البحرية، وستنظم معرضًا للأسلحة والمعدات، وعرضًا ليليًا لسفن «جلالة الملك».
كما تنفذ في شاطئ الفناتير بالجبيل، استعراضًا للزوارق البحرية، وعرضًا لفصيل النخبة وآخر لفصيل المهارات العسكرية، وغارة برمائية وتطهير مبنى، وعرضًا جويًا لطائرة «صقر البحر»، ومسيرة عسكرية، ومعرضًا للأسلحة والمعدات.

تُنفذ في 17 مدينة؛ تعرَّف على مواعيد ومواقع عروض القوات الجوية بمناسبة #اليوم_الوطني_السعودي_94.#نحلم_ونحقق pic.twitter.com/0a1sIdq1vL— وزارة الدفاع (@modgovksa) September 16, 2024مسيرة عربات عسكريةوتنظم القوات البرية الملكية السعودية، مسيرة عربات عسكرية في عدد من المدن العسكرية التي ستُزين طرقاتها وأعمدتها بأعلام المملكة.
ويشارك متحف صقر الجزيرة للطيران في احتفالات اليوم الوطني بعدد من الفعاليات المتنوعة، حيث يستقبل المتحف الزوار على مدى ثلاثة أيام ابتداءً من السبت 21 سبتمبر 2024م من الساعة الرابعة والنصف مساءً حتى الساعة الحادية عشرة مساءً، ليتيح للجميع فرصة الاستمتاع بتجربة ثرية تجمع بين التاريخ والثقافة والترفيه.
وتنظم القوات المسلحة احتفالًا بمناسبة اليوم الوطني، حيث سيشهد فعاليات متنوعة تتناول قصة توحيد البلاد على يد المؤسس الملك عبدالعزيز - طيب الله ثراه- وصولًا إلى مرحلة التطور والحضارة التي أرست قاعدة متينة لحاضرٍ زاهر وغدٍ مشرق.

مقالات مشابهة

  • إضاءة المركز الأفريقي بالإسكندرية احتفالا باليوم العالمي لسلامة المرضى
  • احتفالا باليوم الوطني السعودي.. أحمد سعد يحيي حفلا في مراسي بهذا الموعد (فيديو)
  • تبدأ في الخفجي الأربعاء.. تفاصيل احتفالات القوات الجوية باليوم الوطني 94
  • الأرصاد الجوية تحذر من زخات رعدية محليا قوية بعدد من مناطق المملكة
  • عودة ارتفاع درجات الحرارة وتحذيرات من الهيئة العامة للأرصاد الجوية
  • الأرصاد الجوية: تكاثر للسحب الرعدية مع سقوط أمطار متفرقة على عدة مناطق
  • العربية للتنمية الإدارية تطلق فعاليات الملتقى الثالث لإدارة التراث حول الإتاحة الرقمية وتطبيقات الذكاء الاصطناعي بالدوحة
  • أبطال ذوي الإعاقة من مختلف مناطق المملكة يحرزون جوائز بطولة النخبة في تبوك لكرة الطاولة البارالمبية
  • النشرة الجوية للأرصاد تحذر سكان 16 محافظة مما سيحدث خلال الساعات القادمة
  • ادارة الارصاد الجوية تحتفل باليوم العربي للارصاد الجوية