انطلقت في حديقة سيهات بمحافظة القطيف، فعالية ”اللوز القطيفي الثانية“ بمشاركة بلدية القطيف وجمعية سيهات للخدمات الاجتماعية وعدد من الجهات الرسمية.
وتهدف الفعالية التي تستمر لثلاثة أيام إلى تعريف الزوار بأصناف اللوز المنتشرة في المحافظة وحجم انتشارها والصناعات التحويلية المرتبطة بها، حيث يعتبر اللوز من المنتجات الزراعية المميزة في المنطقة ويشهد اهتماماً متزايداً لدوره في تعزيز الاقتصاد الزراعي.


أخبار متعلقة الدمام.. "البيضاء" تنضم لمبادرة تحسين البيئة.. وتقسيط رسوم توصيلات الصرف/عاجل«صرام تمور الأحساء».. تنظيم آلية البيع لجذب القوة الشرائية للمزاد .article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; }
وتعد شجرة اللوز القطيفي من الأشجار المعمرة التي تحظى بعناية خاصة من مزارعي المحافظة، حيث تنتج فاكهة محبوبة لدى الجميع.
وبفضل التهجين، أصبحت هذه الشجرة تتميز بأصناف وأوصاف متعددة، ما زاد من قيمتها، ويتراوح سعر صندوق اللوز الذي يزن 20 كيلو بين 1350 و1800 ريال، وذلك حسب الصنف والوقت والموسم.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } من الاسكندري إلى الأحمر.. "اللوز القطيفي" إرث الأجداد وكنز الأسواقدعم المزارعينوأكد مدير مكتب وزارة البيئة والمياه والزراعة بمحافظة القطيف المهندس محمد الأصمخ أن هذه الفعالية تعد منصة لدعم المزارعين في تسويق منتجهم الزراعي لثمار اللوز بمختلف أصنافه، إلى جانب تسليط الضوء على الصناعات التحويلية المرتبطة باللوز، ورفع الوعي الزراعي وتشجيع الاهتمام بفاكهة اللوز والمحافظة عليها.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } من الاسكندري إلى الأحمر.. "اللوز القطيفي" إرث الأجداد وكنز الأسواق
وقال البائع علي جعفر آل سهوان، الذي يعمل في هذا المجال منذ كان عمره 13 عامًا، إن شجرة اللوز من أقدم الأشجار التي يعتني بها أهالي القطيف، وانتشرت زراعتها في دول الخليج العربي، مضيفا أن التحدي الأكبر الذي يواجه هذه الشجرة هو وجود الدود في الثمرة، ولكن تم التغلب على ذلك باستخدام المبيدات التي توفرها وزارة الزراعة.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } من الاسكندري إلى الأحمر.. "اللوز القطيفي" إرث الأجداد وكنز الأسواق
وأضاف: يميز اللوز القطيفي لونه الأحمر، ويتوفر بثلاثة أصناف، وقد تم تهجين النوعية القديمة بالأسكندري، سواء الحمراء ذات الحبة الكبيرة أو المتوسطة الحجم، ويتميز المذاق الأصلي الأحمر بأنه لا يزال متوفرًا حتى بعد التهجين، ويتواجد منه أصناف ذات مذاق سكري وحلو وحامض حلو.
وأشار إلى أن شجرة اللوز تعمر نحو 100 سنة، وتنتج الشجرة الواحدة ما يقارب 100 كيلو في الموسم.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } من الاسكندري إلى الأحمر.. "اللوز القطيفي" إرث الأجداد وكنز الأسواق
وبين أن أول ما ينزل السوق هو الاسكندري الكبير، ويكون سعر الكرتون الواحد «كرتون موز» 20 كيلو 1350 ريالًا، وإذا توفر بكثرة يصل سعره 200 ريال للكرتون، ويكون سعر الكيلو 15 ريال و2 كيلو بسعر 25 ريالًا.
وفي نهاية الموسم يرتفع سعره بسبب الطلب الكبير والمتزايد وقلته في السوق، فيصل سعر الكرتون 1450 ريالًا، ويأتي بعده الأحمر الحبات الكبيرة ويصل سعر الكرتون منه 1800 ريال.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: العودة للمدارس العودة للمدارس العودة للمدارس اللوز article img ratio img object position

إقرأ أيضاً:

19 ألف مستفيدًا من خدمات ”هداية الخبر“ في شهر أغسطس

تبنت جمعية هداية للدعوة والإرشاد وتوعية الجاليات بالخبر أساليب مبتكرة لنشر الإسلام، حيث تجاوز عدد المستفيدين من خدماتها المتنوعة 19 ألف شخص في شهر أغسطس وحده، ومن أبرز هذه الابتكارات، برزت ”السيارة الدعوية“ ورحلات العمرة كوسائل فعالة لمخاطبة مختلف شرائح المجتمع.
وسجلت الجمعية خلال الشهر إسلام 124 شخصًا، منهم 93 رجلاً و31 امرأة، ليصل إجمالي عدد المسلمين الجدد منذ تأسيس الجمعية إلى 15,009.
أخبار متعلقة سفلتة وصيانة أكثر من 547 ألف م2 من الطرق والشوارع بغرب الدمامانطلاق أول وأضخم مزاد للتراث الخليجي في الشرقية.. اليوم 15 ألف مقيم مستفيد
قدّم قسم الجاليات خدماته لـ 15,576 مستفيداً، وشملت هذه الخدمات توزيع 875 مادة دعوية، بالإضافة إلى تنظيم برامج دعوية إلكترونية متنوعة مثل الدروس العلمية، المحاضرات العامة، المقاطع الصوتية والمرئية، والإجابة على الأسئلة الدعوية. كما شملت أنشطة القسم برامج دعوية وتعليمية مثل ”السيارة الدعوية“، برنامج ”دعوة ورحمة“، رحلات العمرة، المحاضرات العامة، ودورات تعليم اللغة العربية.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } var owl = $(".owl-articleMedia"); owl.owlCarousel({ nav: true, dots: false, dotClass: 'owl-page', dotsClass: 'owl-pagination', loop: true, rtl: true, autoplay: false, autoplayHoverPause: true, autoplayTimeout: 5000, navText: ["", ""], thumbs: true, thumbsPrerendered: true, responsive: { 990: { items: 1 }, 768: { items: 1 }, 0: { items: 1 } } });
قدم قسم الدعوة خدماته لـ 2,180 مستفيداً، من خلال 875 مادة دعوية تم توزيعها في 5 برامج رئيسية، تضمنت المحاضرات، كلمات المساجد، الدروس الدينية، والكلمات الدعوية باستخدام الوسائل المقروءة والمرئية.
استفادت 1,980 امرأة من برامج القسم النسائي، الذي قدّم 6 برامج مختلفة، شملت الدروس والملتقى الأسري ودورات علمية. كما أسهمت برامج قسم الجاليات النسائي في تقديم دروس دينية للجاليات ودعوة غير المسلمين ومتابعة المسلمين الجدد.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } جهود الجمعية أسفرت عن إسلام 95 شخصاً
شهدت الدعوة الإلكترونية دعوة 8,303 أشخاص للإسلام، وأسفرت الجهود عن إسلام 95 شخصاً، بينهم رجال ونساء.

مقالات مشابهة

  • صور| انطلاق مهرجان التمور في الباحة وسط فعاليات متعددة
  • اليمن وبوروندي.. مركز الملك سلمان يواصل جهوده الإغاثية
  • ارتفاع حصيلة ضحايا فيضانات وسط أوروبا التاريخية إلى 11 قتيلًا
  • صور| عروض القوات الجوية السعودية بفعاليات "أسبوع أثينا الدولي للطيران"
  • صور.. فيضانات وسط أوروبا تجبر الآلاف على الفرار من المنازل
  • بالصور.. 20 جهة حكومية و12 جالية يجسدون "لوحة وطن" بالخُبر
  • خسائر ضخمة.. الفيضانات تطيح بثاني السدود جنوب غرب بولندا
  • تتكرر أسبوعيًا.. "بسطات الجمعة" تشوه الشوارع المحيطة بسوق سيكو
  • 19 ألف مستفيدًا من خدمات ”هداية الخبر“ في شهر أغسطس
  • سفلتة وصيانة أكثر من 547 ألف م2 من الطرق والشوارع بغرب الدمام