اختتم مؤتمر الصحة بالولايات الشرقية أعماله بإصدار إعلان أركويت، الذي يدعو لإنشاء مركز إقليمي للطوارئ، زيادة التمويل الصحي، وتحسين معالجة مياه بورتسودان..

التغيير: الخرطوم

أفادت منصة الناطق الرسمي لحكومة السودان، بأن مؤتمر تطوير الخدمات الصحية بالولايات الشرقية اختتم أعماله في قرية أركويت، بإصدار إعلان أركويت.

وقع على الإعلان الذي جرى يوم أمس، نائب رئيس مجلس السيادة مالك عقار، ووزير الصحة، هيثم محمد إبراهيم، وولاة البحر الأحمر والقضارف وكسلا، وممثل مؤتمر خريجي شعب البجة.

وقال رئيس مؤتمر خريجي شعب البجا، عيسى عاولي،  لمنصة الناطق الرسمي: “ندعو إلى توطين العلاج وجلب أجهزة حديثة وأطباء نادرين، مع التركيز على سد فجوات الإشكالات الصحية في الشرق الناتجة عن السيول والأمطار وتغير المناخ”.

وشدد إعلان أركويت على ضرورة البدء الفوري في إنشاء مركز إقليمي للطوارئ والأوبئة، زيادة التمويل الصحي، وتحسين معالجة مياه مدينة بورتسودان لتفادي الأمراض.

وأكد على أهمية إشراك وزارة الزراعة والمحليات في الأنشطة الصحية، وربط أداء الموظفين بصحة البيئة، والعمل على تسويق مشاريع صحية للشركاء.

كما دعا الإعلان المنظمات والمجتمع الدولي ورجال الأعمال لدعم أكبر في هذا المجال.

ويشتمل إعلان أركويت خططًا لإنشاء مركز للطوارئ والأوبئة، وهو جزء من الجهود المستمرة لتحسين الخدمات الصحية في المناطق المتضررة من النزاع والظروف البيئية الصعبة.

ويشهد السودان منذ 15 أبريل 2023 قتالاً عنيفاً بين الجيش وقوات الدعم السريع، بدأ في الخرطوم، وامتد إلى مناطق واسعة من دارفور وكردفان والجزيرة وسنار، وأدى إلى أزمات إنسانية كارثية.

الوسومالوضع الصحي في السودان حرب الجيش والدعم السريع حماية المدنيين

المصدر: صحيفة التغيير السودانية

كلمات دلالية: الوضع الصحي في السودان حرب الجيش والدعم السريع حماية المدنيين

إقرأ أيضاً:

السودان وقطر يبحثان انشاء مركز للملاحة الجوية ببورتسودان

بحث السيد حسين نايل أحمد، مدير عام سلطة الطيران المدني، خلال لقائه يوم الاثنين بسفير دولة قطر، السيد محمد إبراهيم، سبل تعزيز التعاون في مجال الطيران المدني والترويج لفتح المجال الجوي السوداني. ساد اللقاء جو من الأخوة والتفاهم، حيث تم التأكيد على الموقف الثابت لدولة قطر في دعم جهود إعادة إعمار السودان بعد الحرب.

تناول اللقاء مناقشة إنشاء مركز للملاحة الجوية في مدينة بورتسودان وفقاً لأحدث المعايير العالمية، إلى جانب دعم بناء القدرات للعاملين في سلطة الطيران المدني. كما تم بحث إمكانية توسيع مدرج الهبوط في مطار بورتسودان الدولي بزيادة 500 متر، واستكمال توسعة ساحات وقوف الطائرات.

كما تمت مناقشة حاجة السودان لإنشاء مراكز عالمية لصيانة الطائرات، مما قد يجعل مطار بورتسودان مركزاً إقليمياً لصيانة الطائرات. وأشار السيد حسين نايل إلى أهمية تشغيل المسار الجوي الذي يربط الخليج بأمريكا الجنوبية، والذي يعد من أبرز مستخدميه الخطوط الجوية القطرية. اتفق الجانبان على ضرورة توقيع مذكرة تفاهم بين سلطتي الطيران المدني في البلدين، حيث وعد السفير بالعمل الجاد لتنفيذها.

وقدم السيد حسين نايل والوفد المرافق له شكرهم الجزيل على حسن الاستقبال والاشادة بدولة قطر في دعم الشعب السوداني في كافة المجالات عبر الجهود المميزة والكبيرة لسفارة دولة قطر بالسودان وعلي رأسها سعادة السفير محمد ابراهيم السادة.سوناإنضم لقناة النيلين على واتساب

مقالات مشابهة

  • السودان وقطر يبحثان إنشاء مركز للملاحة الجوية ببورتسودان
  • السفر يعزز الصحة ويؤخر الشيخوخة
  • «التخطيط»: الشراكات متعددة الأطراف عنصر أساسي للتغلب على وباء كورونا
  • أشرف الفار: مؤتمر التمور يعزز العلاقات المصرية العمانية
  • السودان وقطر يبحثان انشاء مركز للملاحة الجوية ببورتسودان
  • تحالف «قمم» يعلن عن تأسيسه في مؤتمر صحفي بكمبال
  • المشاط: الشراكات متعددة الأطراف كانت عنصرًا أساسيًا للتغلب على وباء كورونا
  • نجاح مشروع تعزيز الاستجابة لجائحة كوفيد-19 ودعم نهج الصحة الواحدة في مصر
  • الأمم المتحدة: انهيار النظام الصحي في السودان ومعاناة بالغة للحوامل
  • “الالتزام البيئي”: إعلان البحر الأحمر منطقة خاصة يعزز السياحة