يذهب بعض المنظِّرين المعماريين، والمختصين بتاريخ الفن وتصميم الأزياء، إلى أن الأنماط والأساليب التي يميل إليها مجتمعٌ، وتنجذب إليها غالبيته؛ تُجسِّد بالضرورة خاصيَّة مُفتَقَدَة في ذلك المجتمع. إذ يعكس التبسيط في التصميم المعماري وفي الزي مثلا تعقُّد الحياة نفسها، ويعكس الجنوح إلى "التحرُّر" من التقاليد الأخلاقيَّة والإجراءات الإنسانيَّة الموروثة -في الملبس والبناء- مُجتمعا شموليّا مُتسلطا فوق كل شيء، وذلك كما تعكس التصميمات الكلاسيكية التي تُظهر التحكم والسيطرة مُجتمعا تسوده الفوضى والعنف، ويعكس فرط اللياذ بالطبيعة في التصميم مُجتمعا يُعاني وطأة التحديث الذي غيَّب الإنسان في غابات إسمنتيَّة.
وبهذا، صارت الذائقة الكامنة خلف تفضيلٍ غالبٍ في تصميمٍ؛ تجسيدا لما يُعاني المجتمع من تغييبه، ويحتاج إلى استحضاره ولو على المستوى الشكلي/ البراني؛ لتهدأ نفسه بعض الشيء وتقرَّ إلى أجل، فإن الاستحضار البراني لا يُمكن أن يُغني طويلا عن الاستحضار الجواني الكامل وأسبقيته.
وبقطع النظر عن أن تصميم الأزياء والأثاث والمباني لا يعكس فحسب احتياجا وظيفيّا ثم يُلبيه، بل يخلق في الوقت ذاته احتياجات نفسيَّة واجتماعيَّة جديدة مُطالبا بتلبيتها؛ فإن السؤال القيمي الذي يطرحه أي تفضيل إنساني يصيرُ هو: ما الذي يفتقده المصمم -الإنسان أو المجتمع- المستهلك؛ ليرى في أسلوب تصميمه ونمطه جمالا ما أو جاذبيَّة؟ فإن كل ما يُدرِكه الإنسان في إبداعه -أو إبداع غيره- ليس القيمة المُطلقة تتجسَّد تجسُّدا موضوعيّا كاملا، وإنما يكون إدراكه نسبيّا؛ يُعبِّرُ عن موقف مبدئي وعن احتياج خاص وعن رؤية للوجود. فمثلا، ما الذي يجعله يرى الجمال في ملبسٍ -أو مبنى- ليس له حظٌّ "موضوعي" من جمال بل على العكس؛ يشي بقدرٍ لا يَخفَى من القُبح (مثل ما سُمي بالمعمار الوظيفي، أو البنطالات الممزَّقة في مواضع شتَّى!)؟ وما الذي يجعله يُقبِلُ إقبالا كاسحا على وجبة غذائيَّة بفرط شهيَّة أقرب إلى الشبق، وليس فيها رائحة مكون "موضوعي" واحد شهي، بل هي طافحة بسوء اختيار المكونات ورداءتها وكارثيَّة تركيبها، ناهيك عن رداءة الإعداد؟
بقطع النظر عن أن تصميم الأزياء والأثاث والمباني لا يعكس فحسب احتياجا وظيفيّا ثم يُلبيه، بل يخلق في الوقت ذاته احتياجات نفسيَّة واجتماعيَّة جديدة مُطالبا بتلبيتها؛ فإن السؤال القيمي الذي يطرحه أي تفضيل إنساني يصيرُ هو: ما الذي يفتقده المصمم -الإنسان أو المجتمع- المستهلك؛ ليرى في أسلوب تصميمه ونمطه جمالا ما أو جاذبيَّة؟
جدير بالإشارة إلى أن إجابات مثل هذه الأسئلة لا يمكن أن تكون إجابات شخصيَّة "ذاتيَّة" نسبيَّة، تُعبِّر عن ذائقة مُختلفة وليدة بيئة مختلفة؛ وإنما إجابات قيميَّة معياريَّة مصدرها ميتافيزيقي (مُفارِق لهذا العالم)، فإن أية إجابة بشريَّة ستصير إجابة نسبيَّة كذلك، مهما كانت قريبة من "الحق الموضوعي" بقُرب صاحبها من مصدر القيم سبحانه؛ فالقُرب من المصدر لا يعني الاتحاد به أو تجسيده. وبعبارة أخرى؛ فإن الحكم هنا ليس إجرائيّا تفصيليّا ولن يكون، وأداة هذا الحكم ليست هي الذائقة الشخصيَّة، وإنما القيم الإلهيَّة المنزَّلة؛ فكل ما خالفها خرج فورا من دائرة "الجمال الموضوعي"، وكل ما جاهد مُلتزما القدر الأعظم من هذه القيم الربانية؛ صار مما ينفع الناس ويمكث في الأرض.
وعليه؛ كان الحكم بالجمال/ الإحسان أو القبح/ الجور (وغيرها من أحكام عالم الظاهر) حكما قيميّا؛ مصدره معرفة إلهيَّة اعتَمَلَت في فضاء الإنسان الجواني وأثَّرت فيه، قبل كونه حكما على ظاهر جد خادع؛ يبدو موضوعيّا لعيون لا يُمكنها أن تدركه إلا إدراكا ذاتيّا نسبيّا محضا.
ولعلَّ المطَّلع على النماذج الإنسانيَّة والاجتماعيَّة البائسة، التي عانَت الحرمان الشيوعي القسري والشامل في كل شيء، ابتداء من الحريات العامَّة وانتهاء باختيار المأكل لشُح المتوفر للجمهور، وكيف فرَّ من فرَّ منهم إلى الغرب لأسباب معيشيَّة قد تبدو لنا اليوم تافهة أو غير معقولة، وكيف اصطفَّت الجماهير الروسيَّة بالآلاف أمام مطاعم ماكدونالد الرديئة في موسكو عشيَّة سقوط الاتحاد السوفييتي وغزو "الرموز الرأسماليَّة"، وكيف كان بنطال الجينز يُعَدُّ آنذاك غاية ومطلبا ونعمة عُظمى، ومظهرا من مظاهر "التحرُّر الرأسمالي"؛ يُدرك كيف يمكن للحرمان "المطلَق" -المفروض من أعلى!- أن يُفسد ذائقة الجماهير إفسادا يتراوح من الإفساد المؤقت، إذ يحدوه الفضول إلى إفساد كامل دائم تغلغلت به الهزيمة النفسيَّة لا أهلية المعطيات "الموضوعيَّة" أو جودتها.
لهذا كله، فإننا نَعُدُّ عملية استعادة المطبخ التقليدي وثراءه؛ عمليَّة جوانية بالأساس، وفي المقام الأول؛ عمليَّة تحرُّر روحي ونفسي، وليست مُجرَّد استعادة برانية للوصفات التي باد بعضها، أو تنقية موضوعيَّة للمكونات وحسن اختيارها بناء على طبيعة البيئة ونتاجها واحتياج سكانها. فإنما يتجلَّى البُعد الروحي والنفسي لهذه العمليَّة المركَّبة في الحاجة المبدئيَّة إلى مُعالجة العناصر الميتافيزيقيَّة، التي أدى تغييبها إلى انحدار ذائقة الإنسان إلى الإعجاب بالأسوأ بل التلذُّذ به، وذلك كله أسبق على مُعالجة المكونات وتركيباتها. فما لم تُدرَك عمليَّة الاستعادة هذه بوصفها عمليَّة ميتافيزيقية جوانيَّة بقدر ما هي عملية مادية برانية، وبأنها عمليَّة ترقية إنسانيَّة تُعيد الإنسان إلى أصله المكرَّم (ما قبل الإزراء الحداثي)؛ فلن تؤتي ثمارها أبدا. بل سيتم التعاطي مع تراث المطبخ التقليدي بوصفه بديلا إجرائيّا فولكلوريّا بين بدائل أخرى "صالحة"، نَعُدُّ عملية استعادة المطبخ التقليدي وثراءه؛ عمليَّة جوانية بالأساس، وفي المقام الأول؛ عمليَّة تحرُّر روحي ونفسي، وليست مُجرَّد استعادة برانية للوصفات التي باد بعضها، أو تنقية موضوعيَّة للمكونات وحسن اختيارها بناء على طبيعة البيئة ونتاجها واحتياج سكانها. فإنما يتجلَّى البُعد الروحي والنفسي لهذه العمليَّة المركَّبة في الحاجة المبدئيَّة إلى مُعالجة العناصر الميتافيزيقيَّة، التي أدى تغييبها إلى انحدار ذائقة الإنسان إلى الإعجاب بالأسوأ بل التلذُّذ به، وذلك كله أسبق على مُعالجة المكونات وتركيباتهاأو على أفضل تقدير بوصفه "بديلا وطنيّا" يجب أن ننحاز له حميَّة؛ لا كما يُفترض أصلا بوصفه مُعطى قبليا مُرتبطا بالزمان والمكان والإنسان، وأرضيَّة وحيدة يجوز البناء على أساسها، وليس توظيفها لرفع البناء على أراضٍ أخرى بأساس قيمي مختل أو حتى مخالف، وشتَّان!
ولهذا، فقد أجهدنا التفكيك والتركيب، حتى نستطيع أن نستنبط من القيم الإلهية الحاكمة -التي عبَّرت مقالاتنا السابقة عن بعضها- مُتتالية "إجرائيَّة" واقعيَّة ومُركَّبة لاستعادة المطبخ التقليدي. وقد وفِّقنا بحول الله إلى تجريد مُتتالية أوليَّة قابلة للتطوير بمجرَّد الشروع في تطبيقها؛ فإن التنزيل العملي هو الذي يفتح آفاق تحسُّن الممارسة، واستعادة ما اندثر من تفاصيلها الاجتماعيَّة والنفسيَّة.
تبدأ هذه المتتالية بتقليص الإنسان لجوءه إلى طعام السوق والمطاعم، حتى ينقطع عنه؛ فهو طعامٌ تنعدم بركته إذ لم يُذكر اسم الله عليه، ناهيك عن استحالة ضمان طهارته وحُسن اختيار مكوناته. فإن اضطُر الإنسان إليه كان ذلك بتناوله طعاما محليّا "شعبيّا"، يقلُّ التدخُّل في إعداده ويتقلَّص العبث بمكوناته إلى الحد الأدنى، وتنكمش العمليات التحويلية التي تدخل في صنعه، ثم يضمن كذلك تقوى صانعه.
هذه البداية سيستصحبها الإنسان في كل حين، فهي جهاد لا ينتهي؛ لأن شهوة الأكل وتزيين طعام هذه المطاعم صنعة تسويقية تكاد تجذبه في كل حين. ثم إنه بهجره أكل السوق أولا، وجب عليه أن يُثنِّي بالاستغناء بما يطبخه هو وأهله؛ فليحرص في ذلك على اختيار المكونات المحليَّة التي تُزرَع أصلا في البيئة التي يسكنها، لا التي تُستورد من خارجها؛ حفظا لبدنه وعقله، مع مُراعاة حرارة جسده وبرودته عند اختيار الطعام وحرارة الفصل المناخي أو برودته؛ إذ يجب أن يتجنَّب أصحاب الأجساد الحارة كافَّة الأطعمة الحارة، خصوصا في الأوقات الحارَّة -والعكس بالعكس- فإن هذا المركَّب مدعاة للسقم، ومهلكة للبدن. يتلو ذلك اللجوء لطرائق طبخ (صحيَّة) تُناسب نوع الطعام، والفصل المناخي وأبدان الآكلين، بِنيَّةِ تحصيل المنفعة والتقوِّي على العبادة.
وتستعمل في هذه العمليَّة المركَّبة الأدوات الطبيعية المتاحة لطبخ طعام صحي. فلا يُستعمل مثلا الفُرْنُ المُوَيْجِيُّ (الميكروويف) استعجالا؛ فإن كل استعجال في الطبخ مفسدة، ومضيعة للمذاق وللفائدة، فكل طبخة يجب أن تستغرق وقتها المقدور لتُنضج المكوِّن الأصيل؛ فما بالك إن كان الجهاز أصلا مُسببا للأمراض والأسقام في تركيبه وبُمجرَّد استعماله، بقطع النظر عما يُسببه باستعجال الإعداد واختزال وقته الطبيعي.
ثم يستصحب الإنسان ذكر الله والصلاة على حضرة رسوله -صلى الله عليه وآله وسلم- في كل مرَّة يشرع فيها في طبخ شيء. فإذا كان المؤمن مأمورا بالذكر في كل حين؛ فإنه مأمورٌ به أكثر عند طبخ ما يدخل جوفه من الطعام الحلال، ويُرجى به التقوّي على الطاعة؛ فإن ذكر اسم الله يُبارَك به كذلك في الطعام ويُنزَع به شره بحول الله تعالى وقوته.
إفساد الذائقة التدريجي، الذي تفشَّى في أمتنا المنكودة بسبب الإفقار المنظَّم منذ أجيال؛ يجب التغلُّب عليه جوانيّا أولا. فهذا الإفقار الذي يجعل الإنسان يقبل بالرديء رداءة موضوعية، ويُعيد تكييف ذائقته (أي يفسدها بيديه!)، لتقبل به رغم سوءه؛ لا يمكن التغلُّب عليه برانيّا في ظل ضيق ذات اليد، إلا بالتغلُّب عليه جوانيّا أولا
وأخيرا يجب أن يجتهد الإنسان في نقل خبرة الطبخ هذه -جوانيّا وبرانيّا- من جيل إلى جيل، تُنقَلُ بالتواتُر كما نُقِلَت الصلاة، وكما نُقِلَ العلم بالحلال والحرام عن حضرة سيدنا رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم. فإن طعام المؤمن شطر استقامة بدنه وصفاء روحه؛ ليُحسن الاستجابة لما شرَّع الله تعالى.
* * *
وإن إفساد الذائقة التدريجي، الذي تفشَّى في أمتنا المنكودة بسبب الإفقار المنظَّم منذ أجيال؛ يجب التغلُّب عليه جوانيّا أولا. فهذا الإفقار الذي يجعل الإنسان يقبل بالرديء رداءة موضوعية، ويُعيد تكييف ذائقته (أي يفسدها بيديه!)، لتقبل به رغم سوءه؛ لا يمكن التغلُّب عليه برانيّا في ظل ضيق ذات اليد، إلا بالتغلُّب عليه جوانيّا أولا. هذا التغلُّب لا يُمكن أن يتحقَّق ابتداء إلا بتغيير مفاهيم الشبع والجوع، وانضواء تلك التصورات ثانية تحت راية الإسلام. فما لم يُدرِك المكلَّف أنه مأمورٌ باعتياد النظيف الطاهر في الطعام كما في النكاح، وأن "التخمة" أو "الامتلاء" الذي يُسميه الناس شبعا؛ ليس هو المأمور به، وأنه يكفيه لقيمات يُقِمْنَ صلبه -كما في الحديث الشريف- وأن تُخمة بطنه وبطون عياله ليست من أخلاق الإسلام (فهي مما يصرِف عن العبادة)، خصوصا إن كانت بالرديء المقزز الذي يحسب أنه "لا يقدر على سواه"؛ فلن يستطيع التغلُّب على هذا الإفقار وتزكية نفسه بتزكية ما يدخل جوفه.
لقد أُمر المؤمن بمخالفة المشركين في كل شيء، خصوصا فيما يدخل الجوف من المأكل والمشرب، وأن يختار أزكى ما يُمكن أن يطعم بماله القليل، بنيَّة التقوّي على العبادة؛ فإن هذا القليل الزكي يكفيه إن شاء الله، ويُبارَك في أثره. فإن الكائن المكرَّم الذي حُرِّم عليه أكل الخنزير آكل القاذورات، لا يُمكن إن صحَّ دينه أن يتحوَّل هو نفسه إلى خنزير يأكل القاذورات. والله المستعان.
x.com/abouzekryEG
facebook.com/aAbouzekry
المصدر: عربي21
كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي مقالات كاريكاتير بورتريه الملبس الذائقة الجمال المطبخ الطعام الطعام الجمال مطبخ ملبس ذائقة صحافة صحافة صحافة سياسة سياسة من هنا وهناك سياسة صحافة رياضة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة الإنسان فی لا ی مکن ما الذی م عالجة مکن أن یجب أن الذی ی التی ت ة التی
إقرأ أيضاً:
هل يحتاج النبي ﷺ إلى الصلاة عليه؟.. الإفتاء توضح
قالت دار الإفتاء المصرية إن الصلاة على الرسول صلى الله عليه وآله وسلم من أسمى مظاهر التكريم له صلى الله عليه وآله وسلم؛ فهو خاتم النبيين والمرسلين، وهو الذي أرسله ربه رحمة للعالمين؛ قال تعالى: ﴿وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا رَحْمَةً لِلْعَالَمِينَ﴾ [الأنبياء: 107].
وهو الذي سماه ربه الرؤوف الرحيم، وقد أمرنا الله تعالى بالصلاة على سيدنا رسول الله بعدما صلى عليه هو وملائكته؛ فقال جل شأنه: ﴿إِنَّ اللهَ وَمَلَائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا﴾ [الأحزاب: 56].
وحثَّنا عليها الرسول الكريم؛ فقال صلى الله عليه وآله وسلم: «مَنْ صَلَّى عَلَيَّ صَلَاةً صَلَّى الله عَلَيْهِ بِهَا عَشْرًا» رواه مسلم في "صحيحه".
وعلى ذلك فيجب على كل مسلم ومسلمة عندما يذكر رسول الله عنده أن يصلي عليه لينال الثواب والجزاء من الله تعالى.
مظاهر عناية العلماءِ ببيان أسماءِ النبيِّ صلى الله عليه وآله وسلم
قالت دار الإفتاء المصرية إن العلماءِ اعتنوا بأسماءِ النبيِّ صلى الله عليه وآله وسلم، وذلك عن طريق أنَّهم خَصُّوا في كتبهم أبوابًا لأسمائه صلى الله عليه وآله وسلم، بل وأفردوا العديد من الـمُصَنَّفات في جمع أسمائه صلى الله عليه وآله وسلم.
ومن هؤلاء العلماء: ابن دحية، والقرطبي، والرصَّاع، والسخاوي، والسيوطي، وابن فارس، ويوسف النبهاني.
ومن هذه المصنفات: "الرياض الأنيقة في شرح أسماء خير الخليقة" للحافظ السيوطي، و"المستوفى في أسماء المصطفى" لابن دحية، و"أرجوزة في أسماء النبي صلى الله عليه وآله وسلم" لأبي عبد الله القرطبي، و"شرح أسماء الرسول صلى الله عليه وآله وسلم" للرصَّاع.
وقد تواردت النصوص من المذاهب الفقهيَّة في خصوصِ الاهتمام بأسماءِ النبيِّ صلى الله عليه وآله وسلم وأعدادها:
قال العلامة ابن الوزير الملطي الحنفي في "غاية السول" (1/ 39، ط. عالم الكتب): [قَالَ بعض الْعلمَاء: للنَّبِي صلى الله عَلَيْهِ وآله وَسلم ألفُ اسْمٍ، وَمِنْهَا: "طه"، وَ"يٓسٓ"] اهـ.
وقد خصَّ كثير من العلماء في كتبهم أبوابًا وفصولًا لـمَنْ تسمّى باسم ياسين على اسم النبي صلى الله عليه وآله وسلم؛ ومن ذلك:
- بَوَّبَ الإمام محيي الدين الحنفي في "الجواهر المضيئة في طبقات الحنفية"، فقال: باب مَن اسْمُهُ ياسين ويحيى.
- وبَوَّبَ الخطيب البغدادي في "تاريخ بغداد"؛ فقال: باب: ذكر مَن اسْمُهُ ياسين.
- وبَوَّبَ العلامة الحكري الحنفي في "إكمال تهذيب الكمال"؛ فقال: باب: مَن اسْمُهُ ياسين.
- وجاءَ في "تاريخ ابن يُونُس المصري": فصل في ذكر مَن اسمه ياسين.
- وفي "تاريخ دمشق" لابن عساكر: فصل: ذكر مَن اسمه ياسين.
- وفي "تهذيب التهذيب": فصل: مَن اسمه ياسين.
وَتَعُجُّ كتب التراجم والتاريخ والأنساب بالكثير من العلماء المحدثين والفقهاء والرواة تَسَمّوا بِاسم "ياسين"، أو كان من أسماء أبائهم على اسم النبي صلى الله عليه وآله وسلم؛ ومن هؤلاء:
- العلامة المحدث عاصم بْن ياسين بْن عَبْد الأحد بْن اللَّيْث القَتْباني الْمَصْرِيّ [ت: 273هـ].
- الحافظ أحمد بن محمد بن ياسين الهروي الحدادي؛ ذكره ابن مردويه في "تاريخ أصبهان" [ت: 334هـ].
- المحدث ياسين بن محمد بن عبد الرحيم الأنصاري، من أهل بجانة [ت: 320هـ]؛ ذكره ابن يونس في "تاريخه".
- المحدث أبو الحسن جابر بن ياسين بن الحسن ابن محموية المحموي الحنائي [ت: 464هـ]؛ ذكره العلامة الطهطاوي في "تذكرة الحفاظ".
- الفقيه الصوفي ياسين بن سهل بن محمد أبو روح الصوفي [ت: 491هـ].
- والعلامة المحدث ياسين بن محمد بن محمد بن ياسين [ت: 396هـ]؛ ذكرهما الحافظ الذهبي في "تاريخه".
- القاضي ابن ياسين الباهلي [ت: 378هـ]؛ ذكره السمعاني في "الأنساب".