تابع الدكتور محمد هاني غنيم، محافظ بنى سويف، سير العمل في خطة القوافل الطبية العلاجية التي تنفذها وزارة الصحة بالمحافظة عن طريق إدارة القوافل العلاجية بالوزارة، والتي تستهدف إيصال ودعم مستوى الخدمة الطبية الشاملة بالقرى والمناطق الأكثر احتياجًا.

جاء ذلك خلال مناقشة محافظ بني سويف لتقرير أعدته "الدكتورة سماح جاد وكيل وزارة الصحة، بشأن قيام إدارة القوافل، بتنفيذ قافلة طبية على مدار يومي الأربعاء والخميس الماضيين، بقرية سالم البحيري مركز الفشن، مكونة من8 عيادات في 8تخصصات الباطنة، الأطفال، الجراحة، النساء، الجلدية، تنظيم الأسرة، الاسنان، رمد ) وضمن إجراءات وقائية مشددة حيث تم الكشف على 1306 مريض وصرف العلاج لهم بالمجان معمل دم 155/معمل طفيليات 57، حالات الأشعة العادية 9، استصدار 5 قرارات نفقة دولة، تحويل عدد 4 مريض للمستشفيات لإستكمال العلاج، موجات فوق صوتية 33 حالة.

كما شملت القافلة ندوات تثقيف صحي لعدد 160 مواطنا، كانت موضوعات الندوات التثقيفية عن كيفية الوقاية من فيروس كورونا المستجد، متابعة الحمل، تنظيم الأسرة، سرطان الثدي، سلامة الغذاء، سوء استخدام الأدوية، الرضاعة الطبيعية والتغيرات الفسيولوجية للمرأة، بعد انقطاع الدورة، فيما تم عمل فحوصات الكشف المبكر عن أمراض الضغط والسكر لعدد مواطن 232 ومجموع الخدمات التى قدمت للمواطنين القافلة 3537 خدمة.

جدير بالذكر أن تلك القوافل التي تحظى بدعم نوعي من الوزارة، يتم تنفيذها تحت إشراف القوافل الطبية العلاجية بمديرية الصحة، بقيادة الدكتور ياسر خيري منسـق القوافل العلاجية بالمديرية، والدكتور محمد خلف مسئول الإمداد الطبي، طه كمال حجاج المسؤول المالي والإداري، عيد فرج مسئول معلومات القوافل، أحمد محمد عجمي مسئول إعداد موقع وتجهيز العيادات بالقوافل.

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: بني سويف محافظة بني سويف قوافل طبية مجانية اخبار بني سويف

إقرأ أيضاً:

«بحوث الصحة الحيوانية» ينفذ قوافل بيطرية وإرشادية في 9 محافظات

نظم معهد بحوث الصحة الحيوانية التابع لمركز البحوث الزراعية، قوافل بيطرية وإرشادية بمحافظات الجيزة والمنوفية والشرقية والإسماعيلية والدقهلية والفيوم ودمياط وسوهاج والوادي الجديد.

وذكر بيان لمركز البحوث الزراعية أنّه في ضوء التحديات التي تواجه تنمية الثروة الحيوانية، نظم معهد بحوث الصحة الحيوانية ومعامله الفرعية، قوافل بيطرية إرشادية مجانية في 9 محافظات، وبالتنسيق مع مديريات الطب البيطري التابعة للهيئة العامة للخدمات البيطرية وكليات الطب البيطري ومعهد بحوث التناسليات الحيوانية بالهرم.

ساهمت القوافل في الفحص المجاني المقدم للمربين في أكثر من 17 قرية حيث جرى فحص أكثر من 16 ألف رأس من الأبقار والجاموس والأغنام والماعز، إضافة إلى فحص طيور التربية المنزلية.

ثلاث قوافل مجانية بمحافظة الجيزة

ونظم معمل بحوث الصحة الحيوانية بالوادى الجديد 3 قوافل إرشادية مجانية في 3 قرى، منها قرية القلمون والشيخ مفتاح وعزب القصر، بينما نظم معمل الجيزة 3 قوافل في قرية عزبة الوالدة ومنطقة التبين.

كما نظم المعمل الفرعي بشبين الكوم في المنوفية قافلتين بقرية الراهب وكفر أبو الحسن بقويسنا، ونظم معمل الإسماعيلية قافلتين في قرية الواصيفية وقرية هنادي، كما ساهم معمل سوهاج بقافلتين بقرية أولاد نصير، ومعمل الفيوم بقافلتين بكل من قريتي التلات والقصر، كما شارك معمل دمياط والشرقية والدقهلية في القوافل الإرشادية البيطرية، وساهمت القوافل بتقديم الدعم الإرشادي لعلاج أكثر من 5 آلاف رأس من الحيوانات وفحص للطيور بالتربية المنزلية.

تعريف المربين بأهم الأعراض الوبائية

وأوضحت الدكتورة سماح عيد مدير معهد بحوث الصحة الحيوانية أنّ المعهد يساهم بالقوافل البيطرية الإرشادية المجانية لزيادة الوعي لدى المربين وتعريفهم بأهم أعراض الأمراض الوبائية مثل مرض إنفلوانزا الطيور والبروسيلا والسعار وطرق الوقاية المختلفة، كما تساهم القوافل بزيادة الوعي بأهمية التحصينات ودورها كأحد وسائل التصدي للأمراض المختلفة التي قد تؤثر على الإنتاج.

وأضافت سماح عيد أنّ أهم أولويات معهد بحوث الصحة الحيوانية ومعامله الفرعية هو المساهمة والمشاركة الفعالة ضمن جهود مؤسسات الدولة للنهوض بالثروة الحيوانية وتحقيق التنمية المستدامة والأمن الغذائي.

مقالات مشابهة

  • لمدة يومين.. قافلة طبية مجانية بقرية الكومي بالفيوم
  • جامعة القاهرة تطلق قافلة تنموية بقرية «سقيل» في الجيزة ضمن مبادرة «بداية»
  • توافد كبير على قافلة جامعة القاهرة بقرية سقيل بالجيزة
  • جامعة كفر الشيخ تطلق قافلة طبية شاملة لقرية تيدة بمركز سيدي سالم
  • خدمات طبية مجانية لـ 1600 مواطن خلال قافلتين بمركز المنشاة
  • «بحوث الصحة الحيوانية» ينفذ قوافل بيطرية وإرشادية في 9 محافظات
  • كشف وعلاج بالمجان لـ1127 مريضًا في قافلة طبية مركز الفشن ببني سويف
  • الكشف على 1127 حالة بالمجان في قافلة طبية ضمن «حياة كريمة» ببني سويف
  • الكشف علي 1100 حالة في قافلة مجانية بقرية الحرية ببني سويف
  • «صحة المنيا» تنظم قافلة طبية في قرية العوايسة بسمالوط غدا