تفقد الدكتور هانى سويلم وزير الموارد المائية والرى اليوم الجمعة الموافق ١٣ سبتمبر ٢٠٢٤ حالة الري في محافظة القليوبية، وزار ترعة الباسوسية وفروعها (جنابية الباسوسية) بمركز القناطر ، وترعة السيسى بمركز طوخ .

واكد الدكتور سويلم على سرعة اتخاذ إجراءات الحفاظ علي قطاع ترعة الباسوسية ، والتأكيد علي مراعاة الأسلوب الفني الأمثل خلال تنفيذ عمليات التطهير  مع العمل عن طريق صنادل للحفاظ على القطاع المائي للترعة ، مع رفع نواتج التطهيرات الموجودة على جسور الترعة بشكل فورى ، مع عمل سور أمام الكتلة السكنية بالكيلو ١٣.

٥٠ علي ترعة جنابية الباسوسية ، مع مراجعة موقف مآخذ وفتحات الري ومصادر ريها سواء من ترعة الباسوسية أو ترعة جنابية الباسوسية .

والتقى الدكتور سويلم بعدد من المنتفعين وأعضاء رابطة ترعة جنابية الباسوسية إحدى الترع الفرعية الآخذة من ترعة الباسوسية، مشيدا بدور الرابطة فى التعامل بفاعلية مع إدارة المياه على الترعة ، مؤكدا على دور الروابط فى متابعة تطبيق المناوبات والتأكيد على أن تطهير المساقي الخصوصية هو مسئولية المنتفعين أنفسهم و روابط مستخدمي المياه بالتنسيق مع وزارة الزراعة .

كما وجه بقيام المركز القومى لبحوث المياه بعمل دراسة شاملة للمنطقة بالكامل تتضمن مغذيات ترعة الباسوسية وفروعها ، لحل المشكلة الواقعة بين نطاقي قريتي بهاده والبرادعى بمركز القناطر الخيرية بالقليوبية .


واكد الدكتور سويلم على كل من مصلحة الرى وهيئة الصرف بمراجعة موقف تنفيذ وجودة تطهيرات الترع والمصارف بالإدارات العامة لرى وصرف القليوبية والإفادة بشكل  عاجل بتقرير مصور  فى هذا الشأن .

كما تفقد الدكتور سويلم مزارع البساتين بزمام ترعة السيسى ، مشيدا بدور التوجيه المائي فى تعريف المزارعين بفوائد التحول للرى الحديث ، والتأكيد على دور روابط مستخدمى المياه فى تطهير المساقى وتأكيد إلتزام المزارعين بمناوبات الرى ، مع التوجيه بإصلاح البوابات الواقعة على الترعة لتعزيز التحكم في عملية إدارة المياه .

ووجه الدكتور سويلم حيال ترعة الحيانية وترعة كومبتيل (الحصة) .. بدراسة منظومة الري ورفع كفاءتها بهما ،  والتنسيق بين ادارة التوجيه المائي وإدارة الري لتطهير المساقي الخاصة بالمنطقة من خلال المنتفعين وعلي نفقتهم وبالتنسيق مع أجهزة الزراعة أعمالا لمواد القانون الصادرة بهذا الشأن.

مؤكدا علي أن نظام التطوير المطبق الذي اعتمدته الوزارة حالياً هو نقطة الرفع الواحدة والسمادة والفلاتر المشتركة بين المزارعين.

كما وجه بسرعة التطهير  أمام الصاولات على ترع السيسي والباسوسية وكومبتيل والحياني والسبيل.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: وزير الري الدكتور هانى سويلم وزير الموارد المائية والري الترع محافظة القليوبية بالمزارعين الموسم الصيفى الدکتور سویلم

إقرأ أيضاً:

صحة القليوبية: إنهاء 139حالة بقوائم الانتظار خلال 7 أيام

أعلنت مديرية الصحة والسكان بالقليوبية، انتهاء غرفة طوارئ المديرية من 139 حالة من قوائم الانتظار خلال الـ 7 أيام الماضية، وتنوعت بين 120 حالة عنايات مركزة للكبار و 40حالات عناية مركزة أطفال، وتسكين 15 حالة بالحضانات.

وأشاد وكيل وزارة الصحة بالقليوبية، بفريق الطوارئ برئاسة الدكتور محمد الحسيني، والدكتور محمد سعيد، مسؤول الرعايات المركزة، والدكتورة عزة سامي الملاح، مسؤول الحضانات، والدكتورة علا جلال، مسؤول ملف الطوارئ بالمكتب الفني.

وفي سياق متصل اجتمع اليوم وكيل وزاره الصحة بالقليوبية الدكتور أسامة الشلقاني، والدكتور محمد السعيد مدير مستشفي رمد بنها، وفريقه المعاون مع الدكتور إبراهيم البديوي مدير مستشفي رمد شبين، لبحث سبل التعاون المشترك فيما بينهم لتطوير منظومة قوائم الإنتظار وتبادل الخبرات بين المستشفيات.

حيث تم مناقشة الآليات الممكنة لتطوير ورفع معدلات العمليات من خلال تعزيز المستشفي بالقوى البشرية باعتبارها مستشفي الرمد النوعي الرئيسية بالمحافظه، وتم مناقشة كافه السبل الممكنه لتوفير احتياجات غرف العمليات من أجهزة متخصصة.

وقد أشاد وكيل الوزارة بالنظافة العامة بالمستشفي والتجهيزات المتاحه بها وقدرة المستشفي علي رفع معدلات الأداء.

مقالات مشابهة

  • قطع المياه عن 10 قرى بمحافظة المنوفية غدا للصيانة 
  • التحديات مشتركة.. الري: تفعيل مذكرة تفاهم مع الصين بشأن استخدام المياه عالية الملوحة والبحث العلمي
  • تحديات مشتركة في مجالات المياه والمناخ.. وزير الري يلتقي مدير الوكالة الإيطالية للتعاون الإنمائي
  • الدكتور سويلم يلتقى نائبة وزير الموارد المائية الصينية
  • وزير الري يبحث مع نائبة وزير الموارد المائية الصينية التعاون في مجال المياه
  • وصول الدكتور عبدالسند يمامة رئيس حزب الوفد إلى احتفالية تكريم أوائل الثانوية العامة بكفر الشيخ
  • وزير الري يوجه بحملة توعوية كبرى لمواجهة تحديات المياه
  • الدوري المصري بالنظام الجديد أم القديم في الموسم المقبل؟.. ثروت سويلم يُجيب
  • «صحة القليوبية»: تسكين 139 حالة من قوائم الانتظار في الرعايات المركزة خلال 7 أيام
  • صحة القليوبية: إنهاء 139حالة بقوائم الانتظار خلال 7 أيام