قام الدكتور هاني سويلم وزير الموارد المائية والري بزيارة مفاجئة لمحافظة القليوبية، شملت تفقد حدائق القناطر الخيرية وترعة بقرية كفر الجمال بمدينة طوخ.

وفي وقت سابق أعلنت وزارة الموارد المائية والري بدء العام المائي الجديد اعتبارًا من بداية أغسطس الماضي، حيث عملت الوزارة خلال العام المائى السابق ٢٠٢٣ / ٢٠٢٤ من خلال العديد من المشروعات والسياسات المندرجة تحت مظلة "الجيل الثانى لمنظومة الرى المصرية 2.

0" على تلبية الاحتياجات المائية لكافة القطاعات وتحقيق أقصى إستفادة من كل قطرة مياه ودعم مسيرة الدولة لتحقيق التنمية الشاملة والمستدامة فى شتى المجالات.

وكشف تقرير لوزارة الري أنه تم خلال العام المالى الماضى تطهير حوالى ٣٣ ألف كيلومتر من الترع هي إجمالي أطوال الترع بمختلف المحافظات، ولا تزال أعمال التطهير متواصلة على مدار العام، لضمان إمرار التصرفات المائية المطلوبة بالترع بدون أي عوائق.

كما تواصل الوزارة التنسيق مع أجهزة وزارة الزراعة للمرور على المساقى الخصوصية واتخاذ اللازم نحو تطهيرها بمعرفة المزارعين لضمان وصول مياه الرى للأراضى الزراعية، كما تم خلال العام المائى الماضى الانتهاء من تأهيل ترع بأطوال تصل الى ٦٠٠ كيلومتر بمختلف المحافظات، وجارى العمل على تأهيل ترع بأطوال تصل إلى ١٩٩٨ كيلومترا من المقرر نهو أطوال كبيرة منها خلال العام المائى القادم، كما تواصل الوزارة دراسة استخدام مواد صديقة للبيئة فى أعمال تأهيل الترع.

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: القليوبية وزير الري زيارة مفاجئة ترعة حدائق القناطر الخيرية خلال العام

إقرأ أيضاً:

الرقعة الخضراء.. عنوان الجمال وتعزيز الاستدامة


الفجيرة: «الخليج»
ضمن جهود صاحب السموّ الشيخ حمد بن محمد الشرقي عضو المجلس الأعلى حاكم إمارة الفجيرة في تعزيز الاستدامة البيئية وزيادة المساحات الخضراء في الإمارة، وترسيخ توجه الإمارة الحضري، وإضفاء المسحة الجمالية على جميع المدن والمناطق بالإمارة، أنجزت الأجهزة الحكومية المختصة سلسة متواصلة من الخطط المرحلية والاستراتيجية الخاصة بزيادة الرقعة الخضراء وإنشاء المتنفسات الطبيعية والحدائق العامة في المدن والمناطق، فضلاً عن إنجاز كورنيش المظلات بمدينة الفجيرة الذي يعد مفخرة القطاع البيئي بالإمارة ووجهة وقبلة للزوار والسياح بتصميمه البديع ومكوناته الجميلة ومرافقه الحيوية.
وتنفيذا لتوجيهات صاحب السموّ حاكم الفجيرة، كثفت دائرة الأشغال العامة والزراعة، أعمال الزراعة في جميع الطرق الرئيسية والفرعية والدورات، فضلاً عن إنشاء حدائق عامة في الأحياء السكنية المختلفة بالإمارة لتعزيز جودة الحياة وسعادة المجتمع وزيادة نصيب الفرد من المساحات الخضراء في المنطقة الحضرية، من خلال استراتيجية دائرة الأشغال العامة والزراعة الرامية إلى المحافظة والتشجيع على نشر الرقعة الخضراء الطبيعية منها والمكتسبة، بالتوازن مع النمو السكاني والتوسع العمراني، ووفق أفضل المعايير والممارسات العالمية تحقيقاً للاحتياجات البيئية المستدامة.
كورنيش المظلات
بعد افتتاح كورنيش المظلات، عززت الفجيرة حضورها السياحي على مستوى الدولة والإقليم خاصة أن الإمارة تحوز موارد سياحية لافتة وقطاع ضيافة متميزاً، وأصبح الكورنيش بتصاميمه البديعة، قبلة مهمة للزوار من مختلف الإمارات بالدولة وللسياح من جميع إنحاء العالم.
موقع متميز
يقع كورنيش المظلات قبالة الصرح الطبي اللافت مستشفى الشيخ خليفة التخصصي بالفجيرة الذي تم افتتاحه مؤخراً، ويطل الكورنيش على خليج عمان، ويمكن لزوار مدينة الفجيرة والسياح الوصول إليه منذ دخولهم إلى المدينة في مدة زمنية لا يتجاوز العشر دقائق.
وجهة ترفيهية
انطلقت الأعمال الإنشائية لمشروع شاطئ المظلات في فبراير 2020 وتم الانتهاء منها في الربع الأخير من 2021، ويضم المشروع متاجر تتنوع بين متاجر للبيع بالتجزئة والمطاعم والمقاهي ومساحات ترفيهية خارجية للأطفال والكبار والمناظر الطبيعية، والمساحات الخضراء وشاطئ رملي أخاذ، وملاعب مناشط متعددة تلبي كل الاهتمامات.
وبات الشاطئ الوجهة الأولى للترفيه والأنشطة الأسرية شرقي البلاد، بعد تصميمه لاستقبال ما لا يقل عن 10000 شخص يومياً. ومنذ افتتاحه شكل علامة جذب فارقة للأسر والزوار والسياح من كل الفئات العمرية.
مشاريع زراعية كبيرة
تنفيذاً لتوجهات صاحب السموّ الشيخ حمد بن محمد الشرقي عضو المجلس الأعلى حاكم الفجيرة تمضي دائرة الأشغال العامة والزراعة بحكومة الفجيرة في تنفيذ خططها المرحلية والاستراتيجية في تطوير القطاع الزراعي بالإمارة بخطى واضحة تلبي كافة احتياجات المناطق من تطوير الحدائق وإنشاء حدائق جديدة، وزراعة الشوارع والدورات في جميع المدن والمناطق بالإمارة.
وباتت الفجيرة تنفيذاً لتوجيهات سموّه واهتمامه الكبير بالمشاريع الزراعية وزيادة المسطحات الخضراء تزخر ببنية زراعية ذات طابع جمالي بديع، وعملت دائرة الأشغال والزراعة بالفجيرة بشكل مستمر على تنفيذ مشاريع زراعية مستدامة بأعلى المعايير وتقديم خدمات نوعية ومشاريع زراعية كبيرة لتعزيز التنمية المستدامة ونشر الثقافة الزراعية.
تطوير حدائق المدن
يقول المكسح إن الدائرة نجحت بجانب المشاريع الزراعية الجديدة في تطوير الحدائق القائمة مسبقاً في الإمارة، مثل حدائق العقير ومضب وغيرها، حيث أنجزت استحقاق مشروع إعادة تأهيل وتطوير حديقة العقير بمربح التي تخدم أهالي المنطقة والمناطق المتاخمة لها في قدفع والقرية وقراط بإعادة تصميم الحديقة بشكل كامل وتحقيق التناسب المطلوب بين توفير مساحات وزراعة المسطحات الخضراء على مد البصر، وتشجير وتزيين الحديقة بالأشجار والورود ومغطيات التربة المزهرة التي غيرت شكل الحديقة، إلى جانب توفير كراسي للجلوس وممرات إنترلوك، فضلاً عن توفير الألعاب الحديثة للأطفال والخدمات الأخرى، فضلاً عن إنجاز تطوير حديقة دبا العامة.
كما تعمل حالياً على تنفيذ مشروع تطوير حديقة مضب إحدى الحدائق الرئيسية بمدينة الفجيرة، حيث تضمنت أعمال التطوير زيادة الرقعة الخضراء في الحديقة واستبدال التربة القديمة وإنشاء شبكة ري حديثة، وزراعة أشجار كثيفة حول السور، وتزويدها بألعاب أطفال حديثة وصيانة المرافق من حمامات وكافتيريا الحديقة وإنشاء دورات مياه جديدة، وتطوير شامل لمسبحي الرجال والنساء داخل الحديقة وتغيير نظام الفلترة بالمسبحين وتنقية المياه بالكامل، إلى جانب التعاقد مع شركة متخصصة لمتابعة أعمال تعقيم المياه بشكل دوري، وصيانة شاملة لغرف الملابس وحمامات المسابح وغرف الاستحمام.
وأوضح أن مشاريع تطوير الحدائق بالإمارة تشمل، تطوير الممشى الرياضي القائم بالحدائق لتعزيز مفهوم الرياضة بالحدائق، وإضافة ألعاب رياضية لمختلف الفئات العمرية من أطفال وشباب وأصحاب همم، وتوظيف تقنيات الطاقة النظيفة والإضاءة الحديثة للحدائق من خلال استخدام الطاقة الشمسية لضمان الاستدامة البيئة والمحافظة عليها، وإعادة تصاميم الحدائق القائمة لتعزيز جماليتها بإنجاز مشاريع تطويرها بتصاميم عصرية للزراعة، فضلاً عن توظيف تقنيات الري الذكية في الحدائق لري الأشجار والنباتات والزهور.
ولفت إلى أن مشروع إعادة هيكلة الحدائق الذي تنفذه الدائرة يستند في جوهرة إلى تطوير الحدائق والمتنزهات وفق أفضل الممارسات العالمية والتقنيات المستدامة، إلى جانب زيادة تنوع وعدد الحدائق والمتنزهات بإمارة الفجيرة، كمنارات رائدة تلبي احتياجات وتوقعات مجتمع الفجيرة.

الحدائق والرقعة الخضراء

يرى سالم محمد على المكسح، مدير دائرة الأشغال العامة والزراعة بحكومة الفجيرة أن إدارته تنفيذاً لتوجيهات صاحب السمو حاكم الإمارة ومتابعة ولي عهده الأمين تمضي قدماً في تنفيذ خططها الطموحة في مجال زيادة مساحات الرقعة الخضراء والمسطحات بمدن ومناطق الإمارة المختلفة عاماً بعد عام، من خلال مشاريع زراعية عدة تنفذها الدائرة على مستوى حدائق جديدة ومشاريع زراعة الطرق والدورات مستفيدة من شبكات الري الحديثة التي تم تركيبها في المدن والمناطق بالإمارة.

وأوضح أن إدارته ظلت على الدوام تنفذ سنوياً آلاف الأمتار المربعة من المسطحات الخضراء ومغطيات التربة في مدينتي الفجيرة ودبا ومناطق الإمارة المختلفة، إلى جانب زراعة آلاف الأمتار المربعة سنوياً من الزهور والنباتات، وأشجار نخيل البلح وشجيرات التجميل في الحدائق والميادين والجزر الوسيطة بالشوارع الرئيسية والدورات.

وأشار إلى أن الدائرة، نجحت عبر خططها الطموحة في تنفيذ وإنجاز مشاريع عدة شملت زراعة الدورات وإعادة تعديل وتصميم بعض الدوارات بالمدن والمناطق، بحيث يتكون من مسطح أخضر ونخيل وورود موسمية، إلى جانب إعادة تأهيل المناطق الخضراء واستبدال الأشجار وزيادة أعدادها وإضافة مناطق للورود الموسمية، فضلاً عن نجاح الدائرة في تركيب شبكة ري بالتنقيط بجميع شوارع الإمارة وتصميم أحواض من المسطحات الخضراء والشجيرات القابلة للقص والتشكيل، إضافة إلى الأشجار التي تضفي منظراً جميلاً، كما تمت إضافة مساحات مخصصة للورود الموسمية المتميزة بألوانها الزاهية على عدد كبير من الشوارع التي تضفي جمالاً عليها، وباتت الدوارات تحوز مسطحات خضراء كبيرة مزينة بالمساحات الملونة من الورود الموسمية.

3 حدائق جديدة

كشف المكسح أن إدارته تنفيذاً لتوجيهات صاحب السموّ حاكم الفجيرة نفذت مشاريع زراعية مهمة في عدد من مناطق الإمارة أبرزها إنشاء حدائق جديدة في السيجي والبدية والطويين والطيبة كمنارات طبيعية لأهالي المناطق بالإمارة وأن الخطط تمضي لإنشاء حدائق جديدة في مناطق أخرى، مشيراً إلى أن حديقة رول دبا الجديدة شكلت بدروها متنفساً إضافياً لأهالي مدينة دبا، بعد أن صممت الحديقة على شكل شتلة وردة بمساحة 5877 متراً مربعاً، تضمنت أعمالها زراعة أشجار وزهور ومسطحات خضراء، وشبكة ري حديثة وممرات ومقاعد، ومباني خدمية تشمل كافتيريا و6 حمامات رجالية ونسائية، وحمامات خاصة بأصحاب الهمم.

مقالات مشابهة

  • الرقعة الخضراء.. عنوان الجمال وتعزيز الاستدامة
  • وزير الري يلتقي نظيره العراقي على هامش "المنتدى العربى السادس للمياه" في أبو ظبى
  • وزير الري يلتقى نظيره العراقي على هامش فعاليات المنتدى العربى السادس للمياه
  • الدكتور سويلم يلتقى نائبة وزير الموارد المائية الصينية
  • وزير الري يبحث مع نائبة وزير الموارد المائية الصينية التعاون في مجال المياه
  • وزير الموارد المائية العراقي يؤكد معاناة بلاده بشدة من الفقر المائي
  • وزير الري: ندرس زيادة الاعتماد على التحلية لسد فجوة الاحتياجات المائية
  • وزير الري يوجه بحملة توعوية كبرى لمواجهة تحديات المياه
  • برلماني لوزير الموارد المائية: أجهزة الوزارة تعمل بسياسة الجزر المنعزلة
  • وزير الموارد المائية يؤكد أهمية الاستفادة من إمكانيات الشركة القابضة للري والصرف