الجزيرة:
2024-09-18@02:48:37 GMT

هل تؤثر مناظرة هاريس وترامب على نتيجة الانتخابات؟

تاريخ النشر: 13th, September 2024 GMT

هل تؤثر مناظرة هاريس وترامب على نتيجة الانتخابات؟

أثار اتفاق آراء السياسيين والمراقبين على نجاح المرشحة الديمقراطية كامالا هاريس في المناظرة مع المرشح الجمهوري دونالد ترامب، والتي أقيمت الثلاثاء الماضي في ولاية فيلادلفيا، سؤالا عن مدى تأثير المناظرة على نتائج الانتخابات.

وأكد مراقبون أن هاريس نالت من رباطة جأش الرئيس السابق واستفزته ووضعته في موقف الدفاع، مما جعله يرد بمزاعم بلا أساس من الصحة، واضطر إلى اتخاذ موقف دفاعي طوال المناظرة تقريبا.

ومع اقتراب المواجهة، رأت كلتا الحملتين أن المناظرة ربما تكون أفضل فرصة متبقية لإحداث التغيير في سباق متقارب جدا قبل أقل من 8 أسابيع من يوم التصويت.

وأراد أنصار ترامب أن يرتقي الرئيس السابق فوق الهجمات العنصرية التي جنح إليها في حملته الانتخابية.

في حين أرادت هاريس توضيح سياساتها أمام الجمهور المتحفز واستدراج ترامب لارتكاب خطأ قد يجعل الناخبين يشككون في حالته السلوكية والمزاجية.

كيف استفزته؟

ونجحت هاريس عموما بما أرادت. فقد بدأت بمصافحة ترامب في بداية المناظرة واستدرجته مرات إلى فخ الاستفزاز.

وجاءت اللحظة الحاسمة بعد نحو نصف ساعة حين تهكمت هاريس على تجمعاته الانتخابية قائلة إنها كانت مملة وإن الحاضرين كانوا يغادرون مبكرا بسبب شعورهم بالإرهاق.

وبدا الارتباك على الرئيس السابق المعروف بحساسيته الشديدة تجاه أحجام تجمعاته الانتخابية.

ورد بطريقة تدل على التشتت، فزعم أن المهاجرين في البلاد يقتلون الحيوانات الأليفة ويأكلونها بشكل غير قانوني في سبرينغفيلد بولاية أوهايو.

وأشار أحد مديري المناظرة إلى عدم صحة هذا. لكن ترامب ظل متمسكا بما قاله.

هل تحكم النتيجة؟

وقال مستشارو ترامب إنهم يعتقدون أن أداء ترامب كان سيئا وأنه وقع في الفخاخ التي نصبتها هاريس، لكنها لم تكن بالسوء الذي قد يغير مسار السباق ونتائج الانتخابات.

كما قال بعض الناخبين إنهم لم يتأثروا بأداء هاريس بالمناظرة، ووجدوا سياساتها غامضة للغاية.

والبيانات حتى الآن مربكة. ويتعين الانتظار بضعة أيام ثم إجراء بعض استطلاعات الرأي لمعرفة مدى تأثير المناظرة المحتمل على تغيير مسار السباق.

ومع استمرار التأرجح في كل الولايات التي تحتدم فيها المنافسة، قد يصبح أي دعم، ولو كان هامشيا، يحصل عليه أي من المرشحين حاسما.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات

إقرأ أيضاً:

بايدن: كامالا هاريس صارمة وذكية للغاية وترامب شكرني

(CNN)-- أشاد الرئيس الأمريكي، جو بايدن بنائبه كامالا هاريس، ووصفها بأنها "ذكية للغاية"، وأثنى على عملهما "الوثيق" معه، وذلك في مقابلة إذاعية تم بثها، صباح الثلاثاء.

وعندما سُئل بايدن من قبل برنامج DeDe in the Morning الإذاعي ومقره في دالاس، عن مدى صعوبة استمراره في منصب الرئيس أثناء الترويج لكامالا هاريس، أجاب: "الأمر ليس صعبًا".

وأضاف بايدن للبرنامج: "نحن نعمل معا بشكل وثيق بالفعل. كل مبادرة رئيسية ساهمنا فيها كالأمن السيبراني، والأشياء التي قمنا بها".

واستشهد بايدن بعمل هاريس في تمرير قانون البنية التحتية و"الأموال المخصصة لأبحاث السرطان".

وأضاف بايدن عن هاريس: "أعرفها جيدًا. اخترتها لأنها ذكية للغاية - ليست صارمة فحسب، بل ذكية، فهي بالفعل تشارك في كل التفاصيل".

وعندما أخبره أحد المحاورين في آخر مرة أجرى فيها الراديو مقابلة مع بايدن أنه كان نائما خلالها وفاتته المقابلة، رد بايدن مازحًا: "لا بأس يا رجل، أنام أثناء مقابلاتي الخاصة أحيانًا".

وفي أعقاب محاولة الاغتيال المحتملة الثانية للرئيس السابق، دونالد ترامب، قال بايدن إن "كل الأمور مرعبة"، وإنه يجب توفير المزيد من الموارد لجهاز الخدمة السرية الأمريكي.

وأضاف: "كل الأمور مرعبة". وأوضح: "عندما كنت نائبا للرئيس، كنت أقوم بالحملة، كنت أرى مجموعة أطفال يلوحون أمام ساحة مدرسة. كان علي أن أتوقف، كنت أخرج وأتحدث إلى الأطفال. حسنًا، خمن ماذا حدث؟ لا يمكنني فعل ذلك بعد الآن. إنه حقا أكثر تقييدًا، لكنه ضروري".

وأضاف بايدن، الذي اتصل بالبرنامج، ليلة الاثنين: "لقد أنهيت للتو مكالمة هاتفية" مع ترامب.

وأوضح بايدن: "لقد أجرينا مكالمة لمدة خمس دقائق تقريبا وأخبرته بما نفعله"،  و"شكرني كثيرًا على المكالمة، وأخبرني أنه يقدر حقا ما قمت به وما إلى ذلك".

وأردف الرئيس الأمريكي قائلا: "أحد الأشياء هو أننا بحاجة إلى مزيد من الموارد. نحن بحاجة إلى مزيد من الوكلاء، ومزيد من الحماية، ونحن بحاجة إلى توسيع نطاق توفر المساعدة".

مقالات مشابهة

  • بايدن: كامالا هاريس صارمة وذكية للغاية وترامب شكرني
  • من هم منافسو هاريس وترامب في الانتخابات الأمريكية؟.. أحدهم يدعم فلسطين
  • هاريس وترامب.. سباق نحو القاع
  • مرشح لرئاسة بلدية ساو باولو يرمي كرسيا على خصمه خلال مناظرة تلفزيونية
  • هل تعوق محاولة اغتيال ترامب الثانية تقدم هاريس للبيت الأبيض؟
  • حملة ترامب: الرئيس الأمريكي السابق بخير بعد إطلاق نار بالقرب منه
  • مناظرة هاريس - ترامب تكشف عن أهمية السياسة الخارجية في الانتخابات الرئاسية
  • الذكاء الاصطناعي.. أداة يحبها ترامب وتتجنبها هاريس
  • البابا فرنسيس: هاريس وترامب ضد الحياة
  • قبل الانتخابات الأمريكية.. مشاهير أعلنوا تأييد ترامب وآخرين دعموا كامالا هاريس