ليبيا – أصدرت البعثة الأممية بياناً بشأن المشاورات حول أزمة مصرف ليبيا المركزي.

البعثة وفي بيانها الذي تلقت المرصد نسخة منه، أفادت بأنها يسرت مشاورات بين ممثلي مجلس النواب والدولة بشأن الأزمة المستمرة في مصرف ليبيا المركزي،مشيرة إلى أن هذه المشاورات تشكل استمراراً للجهود الحثيثة التي تبذلها البعثة لإيجاد حل يعيد لهذه المؤسسة الحيوية دورها داخل النظام المالي المحلي والدولي.

ورحبت البعثة بالتقدم المحرز بشأن المبادئ والمعايير والآجال التي ينبغي أن تنظم الفترة الانتقالية المؤدية إلى تعيين محافظ ومجلس إدارة جديدين للمصرف المركزي غير أنها تتأسف لكون الطرفين لم يتوصلا بعد إلى اتفاق نهائي.

وذكّرت البعثة جميع الأطراف الليبية بمسؤوليتها عن معالجة هذه الأزمة على وجه السرعة، كون استمرارها ينطوي على مخاطر جسيمة على رفاهة الليبيين وعلى علاقات ليبيا مع شركائها الدوليين.

كما دعت الأطراف إلى إعطاء الأولوية لمصلحة ليبيا العليا وإخراج المصرف المركزي من دائرة الصراعات السياسية.

وجددت البعثة التأكيد على أن القرارات الأحادية التي اتخذتها جميع الأطراف في مختلف أنحاء البلاد من شأنها تقويض الثقة بين الأطراف السياسية والأمنية وتكرس الانقسامات المؤسسية.

وأشارت البعثة إلى أن الحوار الهادف والشامل هو السبيل الوحيد لتحقيق التوافق بين الليبيين، وكسر الحلقة المفرغة للمراحل الانتقالية، والوصول بليبيا إلى سلام واستقرار مستدامين.

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

إقرأ أيضاً:

ٱيت قمرة..انطلاق مسار التشاور العمومي بشأن ميثاق وخطة عمل المشاركة المواطنة

أخبارنا المغربية- فكري ولد علي 

في إطار انخراطها في برنامج "تضافر"، دعت الجماعة القروية آيت قمرة (إقليم الحسيمة) المواطنات والمواطنين ومختلف الفعاليات المدنية إلى تقديم مقترحاتهم بخصوص مشروعي ميثاق وخطة عمل المشاركة المواطنة الخاصين بالجماعة.

وأعلنت الجماعة أنها ستتلقى هذه المقترحات خلال الفترة الممتدة ما بين 16 و27 شتنبر 2024 عبر صيغ متعددة، تشمل الإيداع لدى كتابة الضبط بنفس الجماعة أو إرسالها عبر البريد الإلكتروني للجماعة.

كما يمكن تعبئة الروابط الخاصة بميثاق وخطة عمل المشاركة المواطنة.

ويأتي إطلاق هذا التشاور في إطار انخراط جماعة آيت قمرة في برنامج "تضافر"، الذي يُعد المكون الثاني لبرنامج دعم المشاركة المواطنة، الممول من طرف الاتحاد الأوروبي والمنفذ من طرف وكالة التنمية البلجيكية "Enabel" وبشراكة مع المديرية العامة للجماعات الترابية.

وتجدر الإشارة إلى أن الأهداف الإجرائية للميثاق تتمثل في مأسسة المشاركة المواطنة على صعيد الجماعة، بناء علاقة ثقة بين المواطنات والمواطنين والجمعيات والمنتخبين، تعزيز وإشعاع ثقافة الاستماع والحوار في ظروف مناسبة، الالتزام الفعلي والتتبع المسؤول للعمل العمومي من قبل المواطنات والمواطنين والجمعيات، والمشاركة الفعلية لجميع المتدخلين من أجل خدمة التنمية الترابية الشاملة.

وحري بالذكر أن المعنيين بالمشاركة هم المنتخبون، الأطر الإدارية، الجمعيات والهيئات الاستشارية، المواطنات والمواطنين، المصالح الخارجية وفضاءات الحوار للشباب. كما يتم تحديد الأطراف المعنية من بين الفاعلين الترابيين المعنيين بالشأن المحلي ومن ذوي المصلحة المباشرة وغير المباشرة. ويتم تحديد هذه الأطراف أيضاً بالاعتماد على عناصر أخرى، منها طبيعة موضوع المشاركة، مستويات سلم المشاركة التي تريد الجماعة تفعيلها، ونوع آلية المشاركة، سواء كانت رقمية أم حضورية.

مقالات مشابهة

  • برلماني: الحوار الوطني يدعم مبدأ الاختلاف بشأن مشروع قانون الإجراءات الجنائية
  • ٱيت قمرة..انطلاق مسار التشاور العمومي بشأن ميثاق وخطة عمل المشاركة المواطنة
  • الجامعة العربية تؤكد على وحدة ليبيا واستعدادها لدعم الحلول المستدامة
  • روسيا تدعو إلى سرعة تعيين مبعوث أممي جديد في ليبيا
  • “جون أفريك”: 1200 شركة تونسية تعاني من أزمة مصرف ليبيا المركزي
  • واشنطن تدعو الأحزاب السياسية في اليمن للتوحد ومواجهة التحديات وترك الخلافات جانبا
  • أتالاير: استمرار اللجنة المكلفة من الرئاسي في إدارة المركزي يمثل خطرًا كبيرًا على مستقبل الأزمة السياسية
  • الفضيل: أزمة السيولة في ليبيا وصلت لذروتها حالياً مع بروز أزمة الصراع على إدارة المركزي
  • المالطي: البعثة الأممية ما كانت يوما تعمل لصالح الشعوب وما تدخلت في بلد إلا وأفسدته
  • كرموس: أكدنا للبعثة الأممية أن قرار الرئاسي بشأن المركزي عرض سمعة المصرف العالمية للخطر