أقامت جمعية "إدراك" مؤتمرا بعنوان:"أيْن نحْن الآن؟ الصحة النفْسية في لبْنان بعْد الأزْمات المتعددة "برعاية وزير الصحة العامة الدكتور فراس الابيض في جامعة القديس جاورجيوس ـ الأشرفية.
وفي الكلمة التي ألقاها لفت الوزير الأبيض إلى أن "الشعب اللبناني يمتاز بالصمود ، ولكن عند تكرار الأزمات يتراجع هذا الصمود تدريجيا".


وأضاف:" من الطبيعي أن يصبح موضوع الصحة النفسية أكثر أهمية مع تتالي الأزمات وتعددها"، مبديًا اعتقاده بأن" لكل منا أقارب أو أصدقاء  يعانون من تدهور الصحة النفسية بسبب ما نتعرض له يوميا  من ضغوط ".
وأبدى الأبيض ارتياحه" لإصدار مجلس الوزراء أمس السقوف والتعرفات الجديدة ولاسيما للمستشفيات التي تعنى بالصحة النفسية".
وأوضح أن" لدى وزارة الصحة العامة شراكة مع القطاع الخاص لان  الدولة لا تستطيع وحدها تلبية كل المهام ولاسيما في الأزمة التي تمر بها البلاد وقلة الموارد، فكان من الطبيعي القيام بشراكة بين القطاعين العام  والخاص والتعاون مع عدد من الجمعيات ومنها جمعية IDRAAC  وغيرها من الجمعيات المحلية والدولية لتقديم الخدمات اللازمة للمواطنين".
ولفت وزير الصحة العامة إلى أن" الدراسات العلمية كالدراسة التي أعدتها IDRAAC تساعد على حسن استخدام الموارد وتوزيعها في الأماكن الصحيحة على الرغم من شحها"، داعيا إلى" المشاركة والتعاون لتقديم العناية الجيدة بأقل كلفة ممكنة". (الوكالة الوطنية)

المصدر: لبنان ٢٤

إقرأ أيضاً:

تخصيص 25 % من أسرة العناية المركزة بالإسماعيلية لضحايا حادث قطار الزقازيق

أعلن اللواء أكرم محمد جلال محافظ الإسماعيلية، رفع حالة الاستعدادات القصوى  بمستشفيات الإسماعيلية وتخصيص 25 %؜ من أَسِرَّة العناية المُركزة لاستقبال أي حالات من ضحايا حادث قطار الزقازيق الذي وقع امس واسفر عن مصرع وإصابة العشرات .

وأكد جلال خلال اتصال هاتفي مع محافظ الشرقية المهندس حازم الأشموني عن استقبال  الزيادة في أعداد المصابين بإمكانيات مديرية الصحة بالإسماعيلية وفرع هيئة الرعاية الصحية بالإسماعيلية.

وقام بتقديم  واجب العزاء في ضحايا حادث تصادم قطارين الزقازيق الذي وقع مساء أمس السبت، مقدمًا كافة وسائل الدعم والمساندة لمحافظة الشرقية في مواجهة تداعيات الحادث.

وكان محافظ الإسماعيلية قد تابع على مدار الساعة، تداعيات حادث تصادم قطار ركاب رقم ٢٨١ المتجه من الزقازيق إلى الإسماعيلية، وقطار ركاب رقم ٣٣٦ المتجه من المنصورة إلى الزقازيق، بمنطقة الكوبري الجديد بمدينة الزقازيق.

ووجَّه محافظ الإسماعيلية رئيس فرع هيئة الرعاية الصحية بالإسماعيلية، ووكيل وزارة الصحة والسكان برفع حالة الطوارئ القصوى بمستشفيات هيئة الرعاية الصحية ومديرية الصحة، والتنسيق مع هيئة الإسعاف؛ استعدادًا لاستقبال أي حالات إصابة من أبناء محافظة الإسماعيلية أو من خارجها في حالة الاحتياج لذلك.كما تم التنسيق من الشبكة الوطنية للطوارئ والسلامة العامة مع مقدمي خدمات الطوارئ، وتم تنفيذ إزاحة بعربات الإسعاف من المحافظة لمعاونة إسعاف الشرقية إقليميًّا.

وكذلك قامت الشبكة الوطنية للطوارئ بإخطار مديرية التضامن الاجتماعي بأسماء الحالات التي تم رصدها من محافظة الإسماعيلية الموجودة بالحادث، وقامت مديرة التضامن بتكليف فريق الإغاثة بالتل الكبير بالمتابعة لاتخاذ اللازم.

ووجَّه "أكرم" وكيل وزارة الصحة، بالتنسيق والمتابعة مع مدير الرعاية العاجلة بمحافظة الشرقية، الوضع الصحي للمصابين من أبناء محافظة الإسماعيلية وتتم متابعة حالتهم أولًا بأول على مدار الساعة.

وتقدَّم اللواء طيار أ.ح أكرم محمد جلال محافظ الإسماعيلية، بخالص التعازي لضحايا الحادث الأليم، معربًا عن خالص تمنياته بالشفاء العاجل للمصابين، داعيًا الله عز وجل أن يتم شفائهم على خير، مشيرًا أنه يتابع حالتهم عن كثب حتى يمتثلون للشفاء الكامل وعودتهم إلى أسرهم ومنازلهم.

مقالات مشابهة

  • «الأمومة والطفولة» و«الداخلية» يعززان الصحة النفسية المستدامة
  • الغباش يؤكد استعداد سورية الكامل لتقديم أي مساعده للمواطنين اللبنانيين
  • الصحة اللبنانية تصدر تحذيرات للمواطنين بعد انفجار اجهزة الاتصال
  • أستاذ صحة عامة: مبادرة «100 يوم صحة» قدمت ملايين الخدمات للمواطنين مجانا
  • جمعية المهندسين تدعو المبتكرين للمشاركة بجائزة التميز والإبداع الهندسي
  • إجازة اليوم الوطني السعودي 94: موعدها ومظاهر الاحتفال في القطاعين العام والخاص والبنوك
  • «الداخلية» و«الأمومة والطفولة» ينظمان أسبوع الصحة النفسية
  • المجلس الأعلى للأمومة والطفولة و"الداخلية" ينظمان "أسبوع الصحة النفسية"
  • للقطاعين العام والخاص.. الإجازات المتبقية في 2024
  • تخصيص 25 % من أسرة العناية المركزة بالإسماعيلية لضحايا حادث قطار الزقازيق