بغداد اليوم -  ذي قار

 كشفت مصادر مطلعة، اليوم الجمعة (13 أيلول 2024)، عن دخول قوى بثقلها على خط ازمة شبكة الابتزاز في محافظة ذي قار.

وقال المصدر في حديث لـ "بغداد اليوم"، إن "اعتقال عضو في مجلس ذي قار وصدور مذكرة بحق عضو اخر وكليهما ينتميان الى تيارات سياسية على خلفية شبهات بتورطهما بإدارة شبكة للابتزاز تشكل فضيحة سياسية لها ارتدادات لاتقف عند حدود المحافظة لذا تسعى قوى نافذة في بغداد للدخول على خط الازمة في محاولة لاحتوائها ومنع اي تصعيد قد يربك الأوضاع الامنية خاصة وان الامتدادات العشائرية قد تأخذ سياقات تؤدي الى إشكالية فيما بعد".

وأضاف أن "اغلب التسريبات التي انتشرت في مواقع التواصل الاجتماعية غير دقيقة وهناك توجهات مشددة بمنع كشف أيا من محاور التحقيقات التي يجريها فريق مشترك في الناصرية لمعرفة ملامح شبكة الابتزاز وماهي الأسماء التي تديرها ومن هم الضحايا"، مؤكدا ان "الحديث عن هروب محافظ ذي قار السابق وعضو مجلسها الحالي خارج البلاد غير دقيقة ".

وأشار الى ان "اجمالي من يتشبه بتورطهم بالشبكة 10  خمسة منهم صدرت بحقهم مذكرات قبض رسمية والباقي يتوقع صدورها اليوم   لكن في كل الأحوال هناك جهود غير معلنة من قبل نخب في بغداد لاحتواء الامر قدر الإمكان لتفادي اي اضرار تنعكس سلبا على أوضاع محافظة تعاني بالأساس من إشكاليات وتحديات".

وبين ان "التحقيقات لاتزال ضمن المرحلة الاولى ولم ينشر اي اعتراف حتى الان واللجنة المكلفة حريصة على عدم كشف أيا من الخيوط والنتائج دون اكمالها وفق السياقات المعتمدة لان اي تسريبات تضر بالقضية وتؤدي الى نتائج سلبية".

وكان مصدر مطلع، اكد الخميس (12 أيلول 2024)، ان مجلس محافظة ذي قار سيطرح ملف شبكة الابتزاز على جدول جلسة اليوم.

وقال المصدر في حديث لـ "بغداد اليوم"، إن " مجلس ذي قار سيعقد بعد ظهر اليوم جلسة رسمية سيطرح من خلالها ملف شبكة الابتزاز التي كشفت مؤخرا والاستماع الى تقرير اولي عن حيثياتها وطبيعة اعتقال عضو في مجلس المحافظة وصدور مذكرة قبض بحق عضو اخر".

وأضاف ان " شبكة الابتزاز ملف حساس جدا بسبب تعقيداته المتعددة "، مؤكدا ان "دائرة الاتهام تتوسع يوما بعد اخر والحصيلة وصلت الى 10 متهمين حتى الان وربما تكشف عن مفاجئات أخرى".

وأشار الى ان" مجلس ذي قار مهتم جدا من اجل معرفة خفايا شبكة الابتزاز وهوية ضحاياها وماهي الدوافع التي تقف ورائها وهل هناك جهات تقف خلفها بشكل مباشر خاصة وانها استهدفت قيادات حكومية في الأشهر الماضية".

وكان مصدر مطلع، أكد  الأربعاء، (11 أيلول 2024)، الإطاحة بسبعة متهمين حتى الآن بقضية الابتزاز في محافظة ذي قار.

وقال المصدر لـ"بغداد اليوم"، ان "قضية الابتزاز التي أثارت الرأي العام في ذي قار لاتزال في أولى مراحلها وهي تتفاعل مع الوقت"، لافتا الى، ان "من 6-7 متهمين حتى الآن بينهم اثنان من أعضاء مجلس المحافظة".

وأضاف، ان "فريق متخصص هو من يدير ملف التحقيق في قضية الابتزاز التي بدأت بدعوى مسؤول حكومي قبل أسبوعين بعد تعرضه الى تشويه على منصات التواصل الاجتماعي"، مؤكداً، بان "هناك خيوطا كثيرة كشفت في الساعات الماضية وربما تكون بداية مفاجآت من العيار الثقيل" حسب تعبيره.

وأشار المصدر الى، ان "هناك اهتماماً على أعلى المستويات في بغداد وذي قار من أجل كشف خفايا شبكة الابتزاز وبيان هوية ضحاياها"، مؤكداً، بان "بعض من اتهموا اعتقلوا فعليا لكنهم في نطاق المشتبه بهم وليسوا مدانين بانتظار استكمال التحقيقات معهم".

وكانت مصادر أمنية، أفادت أول امس الأربعاء، بأن جهاز الأمن الوطني اعتقل عضوين في مجلس محافظة ذي قار بتهمة "الابتزاز"، حيث تمت عملية اعتقال أحدهما في مدينة الرفاعي شمالي المحافظة.


المصدر: وكالة بغداد اليوم

كلمات دلالية: شبکة الابتزاز محافظة ذی قار بغداد الیوم

إقرأ أيضاً:

الان عون يكشف ما كان معروفا.. ازمة باسيل مستمرة

لم تكن مقابلة النائب الان عون الاحد عابرة، بل على العكس من ذلك فقد ادت الى ضجة كبيرة وكان لها اثر داخل البنية الحزبية العونية، خصوصا وأن عون لديه صدقية ومكانة لدى العونيين، وهذا ما ازعج قيادة "التيار" الحالية التي تحاول منذ انفصال النواب الاربعة الان عون وابراهيم كنعان وسيمون ابي رميا والياس بو صعب عن"التيار"، تهدئة الاجواء الحزبية والسيطرة الكاملة على الواقع الحزبي منعا لحصول استقالات جديدة ستكون مؤذية بشكل كبير ل"التيار" ولواقعه النيابي.

احدى اهم النقاط التي تحدث عنها النائب عون هي الانحياز المطلق من قبل الرئيس السابق ميشال عون لصالح باسيل، وهذا الامر وان كان معروفا في المرحلة الماضية الا انه لم يكن يشمل، اقله علنا، عمليات الفصل التي يتعرض لها قياديون وحزبيون، لكن تبين ان عون هو الذي يدعم هذه القرارات لتثبيت سلطة باسيل الحزبية في ظل رفض كبير له في الارضية العونية.

حديث الان عون يعطي مؤشرا واضحا على ازمة باسيل داخل "التيار"، اذ ان الرجل بات يعاني بشكل فعلي من ازمة حزبية وانتخابية في بعض الاقضية خصوصا اذا صدق بعض النواب من اعضاء تكتل "لبنان القوي" الذين يتحدثون عن رغبتهم بالاستقالة في المرحلة المقبلة ما سيشكل ضربة قاضية للواقع النيابي والحزبي ل"التيار".

من الواضح ان باسيل يراهن على معالجة ازمته في قضاء جبيل في ظل وجود كوادر مثل ناجي حايك ووديع عقل، معتقدا انه قادر على الاطاحة بالنائب سيمون ابي رميا، لكن المشكلة الكبرى تكمن في اقضية ودوائر مثل المتن الشمالي وبعبدا، حيث التحدي الكبير يطال استمرار الحالة العونية النيابية بحد ذاتها..

ففي المتن قد يتمكن النائبان المستقيلان بو صعب وكنعان، بالتحالف مع قياديين عونيين كبارا تم استبعادهم منذ سنوات من عقد تحالفات مع قوى سياسية وطائفية جديدة ما يؤدي الى فرض معادلات انتخابية تفشل اي محاولة عونية للحفاظ على نواب في الدائرة، وهذا امر ممكن نظريا بالرغم من وجود النائب السابق ادي معلوف، الحزبي القوي في القواعد الشعبية ل"التيار"...

اما في بعبدا فمن المرجح، فان الامر رهن التحالفات التي سيعقدها " الثنائي الشيعي"، واذا استمر الوضع على حاله فإن "التيار" غير قادر حتى لو تحالف مع "الثنائي" على الاحتفاظ بنائب مسيحي واحد في ظل احتفاظ النائب الان عون بشعبية كبيرة من داخل الجمهور العوني.

هكذا يعاني باسيل من ازمة الاستقالات التي تطال نواب لهم باع كبير في الموضوع الخدماتي والحزبي ولديهم شعبية شخصية بعيدا عن الواقع الحزبي ل" التيار". وهذا ما يجعل باسيل مربكا ويراهن على فشل المعارضين العونيين، نوابا كانوا ام قياديين، في عقد تحالف جدي واطار تنظيمي له قدرة على فرض معارك انتخابية في مختلف الدوائر المسيحية...
  المصدر: خاص "لبنان 24"

مقالات مشابهة

  • مصدر في الخارجية الإيرانية يكشف لـ بغداد اليوم تفاصيل إصابة السفير في بيروت- عاجل
  • التحقيق كشف مفاجئات.. عدد المعتقلين بـ شبكة الابتزاز في ذي قار يرتفع إلى 6 متهمين - عاجل
  • الان عون يكشف ما كان معروفا.. ازمة باسيل مستمرة
  • نجاة الشيخ عواد الجغيفي من محاولة اغتيال في الانبار
  • هواجس رفع أجور الجباية على المواطن.. الخدمات النيابية تدخل على الخط - عاجل
  • اليكتي: العلاقة الممتازة بين المحافظ والعرب ستخلق الاستقرار في كركوك
  • اليكتي: العلاقة الممتازة بين المحافظ والعرب ستخلق الاستقرار في كركوك - عاجل
  • طقس العراق.. 9 محافظات تدخل الموجة الثلاثينية بينها العاصمة بغداد
  • الاتحاد الوطني يوجه دعوة لعرب وتركمان كركوك: عودوا للمجلس وقدموا الخدمات
  • محكومون لديهم أمراض والسرقات تكاثرت بكردستان.. بغداد اليوم تكشف المستور مع مدير حقوق الانسان - عاجل