أفاد تقرير حديث بأن التضخم في إسبانيا قد شهد انخفاضًا هذا العام، على الرغم من ضعف إنتاجية البلاد. وتجدر الإشارة إلى أن مشكلة التضخم في إسبانيا تمتد إلى عقد من الزمن، حيث يعاني البلد من ضعف اقتصادي مقارنة بجيرانه في أوروبا.

اعلان

أفاد المعهد الوطني للإحصاء (INE) بأن التضخم -الذي يقاس سنويا- انخفض إلى 2.

3% وذلك حتى شهر آب/أغسطس بعد أن سجل 2.8% في الشهر الذي سبقه في إسبانيا. لكن النسبة تبقى أعلى مما توقعه المحللون الذين قالوا إنه سيسجل 2.2%.

إحدى الأسواق الإسبانية في مدريدPaul White/APما هي الأسباب الأساسية التي أدت إلى هذا الانخفاض؟

أولا، شهدت أسعار المواد الغذائية والمشروبات غير الكحولية زيادة طفيفة، حيث تراجعت إلى 2.5٪ في أغسطس بعد أن كانت 3.1٪ في يوليو. كما انخفضت تكاليف الكحول والتبغ، حيث تراجعت من 3.7٪ في يوليو إلى 3.6٪ في أغسطس.

Relatedكيف تغيرت عادات شرب الكحول في أوروبا؟ اكتشف أكثر الدول استهلاكًا للمشروبات الروحية ترتيب ثياب أطفال تمثل آلاف القتلى في غزة على طول مسافة 5 كلم من شاطئ إنجليزيالسودان كان سلة غذاء العالم العربي.. والآن أهله يأكلون أوراق الشجر

ثانيا، انخفضت أسعار المطاعم والفنادق إلى 4.6٪ من 4.7٪ في يوليو، بينما تراجعت أسعار الأحذية والملابس إلى 0.7٪ في أغسطس بعد أن كانت 0.9٪ في يوليو.

أعلام إسبانيا معلقة في إشبيليةThanassis Stavrakis/AP

في المقابل، زاد التضخم في قطاع الترفيه والثقافة ليصل إلى 2٪ في أغسطس بعد أن سجل 1.6٪ في يوليو. كما ارتفعت أسعار المساكن والمرافق إلى 4٪ في أغسطس، بزيادة قدرها 3.2٪ عن يوليو.

الإنتاجية ضعيفة.. لعدة عوامل

قالت المفوضية الأوروبية مؤخرًا في تقريرها لعام 2024 عن إسبانيا، إن الإنتاجية ما تزال ضعيفة في مدريد مقارنة بالاتحاد الأوروبي. وأضافت أن المشكلة تفاقمت على مدار السنوات العشر الماضية.

عساكر يحملون علم الاتحاد الأوروبي في فرنساJean-Francois Badias/AP

وتفيد التقارير أن التضخم يرجع إلى عدة عوامل منها المشاريع التجارية الفاشلة، وعدم الاستثمار في البحث والريادة، وعدم تبادل المعرفة بين المجالات العلمية والعملية. وساهم نقص المهارات، وتجزئة السوق في هذه الظاهرة.

مع ذلك.. يبدو أن الاقتصاد الإسباني ظل قويًا نسبيًا

قال صندوق النقد الدولي (IMF) في تقريره الصادر في يونيو، إن الاقتصاد الإسباني تمكن من مواجهة سلسلة من التحديات بفعالية.

وأضاف الصندوق، أن السوق أظهر أداءً قويًا بشكل غير مسبوق، مشيرًا إلى أن بعض العوامل السلبية قد تراجعت، مثل ارتفاع عدد الموظفين المؤقتين وارتفاع معدل البطالة.

وأوضح الصندوق أنه من المتوقع أن ينمو الاقتصاد الإسباني بنسبة 2.4٪ في عام 2024، وأن يقترب التضخم من الهدف الذي حدده البنك المركزي الأوروبي بحلول منتصف عام 2025.

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية الحرب في غزة تعرقل إقرار ميزانية 2025: الاقتصاد الإسرائيلي يواجه تحديات متزايدة وزيرة الخزانة البريطانية: سنعمل على إدارة الاقتصاد بـ"انضباط حديدي" على عكس نشرات سابقة.. توقعات بنمو محدود جدًا للاقتصاد الألماني هذا العام الاقتصاد الإسباني سعر الفائدة أسواق أوربية الاتحاد الأوروبي تضخم اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next حرب غزة: قتلى وجرحى نتيجة غارات إسرائيلية مستمرة بالقطاع والسنوار يوجه رسالة إلى نصر الله يعرض الآن Next حرائق في صفد بعد صواريخ حزب الله وغارات إسرائيلية تسفر عن 5 قتلى في لبنان وسوريا يعرض الآن Next روسيا تطرد 6 دبلوماسيين بريطانيين بتهمة التجسس والأنشطة التخريبية يعرض الآن Next بين الأرقام والواقع: انخفاض الهجرة غير القانونية إلى أوروبا رغم تصاعد الخطاب السياسي والعنف يعرض الآن Next وزارة الدفاع الأمريكية تعيد حاملة الطائرات "ثيودور روزفلت" إلى قاعدتها في الولايات المتحدة اعلانالاكثر قراءة غوتيريش: غياب المحاسبة على قتل موظفي الأمم المتحدة في غزة "غير مقبول" في منطقة شنغن.. إليكم 8 دول شدّدت إجراءات الدخول عبر حدودها البرية عملية كوماندوز إسرائيلية في سوريا: الاستيلاء على ملفات إيرانية وأسر جنديين والحرس الثوري ينفي سير تاريخي في الفضاء: ملياردير يتجول خارج كبسولة سبيس إكس على ارتفاع مئات الأميال تباين الآراء في الاتحاد الأوروبي: سانشيز يدعو لإعادة النظر في الرسوم الجمركية على السيارات الكهربائية الصينية اعلان

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم الصراع الإسرائيلي الفلسطيني حزب الله فلاديمير بوتين إيطاليا اعتداء إسرائيل الحرب في أوكرانيا فولوديمير زيلينسكي قصف هولندا روسيا فرنسا سوريا Themes My Europeالعالمالأعمالالسياسة الأوروبيةGreenNextالصحةالسفرالثقافةفيديوبرامج Services مباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعوناالنشرة الإخباريةCopyright © euronews 2024

المصدر: euronews

كلمات دلالية: فلاديمير بوتين إيطاليا الصراع الإسرائيلي الفلسطيني الحرب في أوكرانيا حزب الله فولوديمير زيلينسكي فلاديمير بوتين إيطاليا الصراع الإسرائيلي الفلسطيني الحرب في أوكرانيا حزب الله فولوديمير زيلينسكي الاقتصاد الإسباني سعر الفائدة الاتحاد الأوروبي تضخم الصراع الإسرائيلي الفلسطيني حزب الله فلاديمير بوتين إيطاليا اعتداء إسرائيل الحرب في أوكرانيا فولوديمير زيلينسكي قصف هولندا روسيا فرنسا سوريا السياسة الأوروبية الاقتصاد الإسبانی یعرض الآن Next فی إسبانیا التضخم فی فی أغسطس فی یولیو

إقرأ أيضاً:

محافظ دمياط يتلقى تقريرًا حول جهود وحدة تكافؤ الفرص خلال شهر أغسطس

تلقى  الدكتور أيمن الشهابي، محافظ دمياط، تقريرًا جاء حول جهود وحدة تكافؤ الفرص خلال شهر أغسطس الماضي، حيث تم تنفيذ عدد من الأنشطة والمبادرات، جاءت فى إطار اهتمام الدولة بدعم خطة تكافؤ الفرص وتمكين المرأة لتحقيق الاستراتيجية الوطنية ورؤية مصر 2030.

وفى هذا الإطار قامت وحدة تكافؤ الفرص بالمحافظة بالشراكة مع شركاء التنمية بعقد سلسلة من الورش للصناعات الحرفية والتراثية بعدد 18 ورشة “ الحفر على القماش باستخدام الليزر والجلفون بالتعاون مع كلية فنون تطبيقية بجامعة دمياط،  ورش تخطيط إستراتيجي للمشروعات الصغيرة، ورش لتعليم الخياطة والتفصيل ، ورشة لعمل ميداليات ولعب الأطفال بالخرز الحرارى والإكسسوارات،  ورشة لفن تعليم المكرمية ، ورش مهارات فنية لذوى الهمم وورش تطريز بغرزة النقاش ، ورشة عمل الإعلانات،  ورش عمل الاكسسوارات ورش لتعليم فن التطريز على الايتامين ”.

وقامت الوحدة بعقد مجموعة من الندوات للتعريف عن المبادرة الوطنية للمشروعات الخضراء والذكية، وندوات عن الإرشاد الاسري والتنشئة المتوازنة "بالشراكة مع المجلس القومي للمرأة، وندوة عن "ما بعد الثانوية وما قبل الجامعة" بالشراكة مع كلية التربية، وغيرها من الندوات التي تهدف لرفع الوعي المجتمعي.فضلاً عن تنفيذ 9 مبادرات "100 يوم صحة" في قرى كفر العرب وشرباص والناصرية والخلفية والحوارنى والبراشية بمركز فارسكور،  وبالسنانية وعزبة اللحم بدمياط وقرية الكحيل بمركز كفر البطيخ وذلك بالتعاون مع مديرية الصحة، وأيضاً عقد ندوة عن "الأمراض التي تصيب المرأة فوق سن الأربعين" بالشراكة مع الهلال الأحمر المصري، وندوة عن "الصحة النفسية للمرأة في ظل التغيرات المناخية" بالشراكة مع المجلس القومي للمرأة.

 وفي ذات السياق استأنف الشهابى، إجراء المقابلات الشخصية ، للمتقدمين لشغل وظائف رؤساء وحدات محلية " مركز ومدينة ، مدينة " ونواب رئيس وحدة محلية لمركز ومدينة ، ووحدة محلية لمدينة.

 جاء ذلك بحضور المهندسة شيماء الصديق نائب محافظ دمياط، واللواء محمد همام سكرتير عام المحافظة، واللواء مجدى الوصيف السكرتير العام المساعد.هذا وتأتى تلك المقابلات طبقًا للإعلان الداخلى الذى تم نشره عبر الصفحة الرسمية لمحافظة دمياط، وسيتم الاختيار طبقًا للشروط المُعلن عنها والتى تضمنت أن يكون المتقدم حاصل على مؤهل عالى مناسب ، لديه خبرة مناسبة لشغل الوظيفة المتقدم عليها ، اجتياز المقابلة الشخصية لشغل الوظيفه.وأوضح" محافظ دمياط " مجددًا حرص المحافظة على اختيار الكفاءات المناسبة لشغل تلك الوظائف ، بما يساهم فى دفع عجلة العمل بمنظومة القطاع المحلى و كذلك الإرتقاء بمستوى الخدمات المقدمة للمواطنين.

مقالات مشابهة

  • انخفاض نسبة الأمية بأسيوط لـ 31.3% حتي يوليو 2024.. ومطالبات بتوفير الدعم لاستكمال الخطة
  • البنك المركزي المصري يكشف أسباب ارتفاع التضخم خلال شهر أغسطس الماضي
  • الأرجنتين.. ميزانية جديدة تهدف إلى خفض العجز إلى صفر
  • محافظ دمياط يتلقى تقريرًا حول جهود وحدة تكافؤ الفرص خلال شهر أغسطس
  • التضخم في إسرائيل يقفز عند 3.6 بالمئة خلال أغسطس
  • التضخم في إسرائيل يرتفع بأعلى من التوقعات في آب
  • الاحتياطي الفدرالي الأمريكي يعتزم خفض معدلات الفائدة لأول مرة منذ 2020
  • التضخم السنوي في السعودية يسجل 1.6% في أغسطس
  • فايننشال تايمز: الاقتصاد الأميركي يتجه نحو هبوط ناعم
  • الإحصاء: 1.6٪ معدل التضخم السنوي في المملكة خلال شهر أغسطس