إنجلترا – صرح رئيس الوزراء البريطاني كير ستارمر أنه لا ينوي خلال لقائه الرئيس الأمريكي جو بايدن في البيت الأبيض اليوم بحث منح كييف إذن استخدام الأسلحة الغربية بعيدة المدى ضد روسيا.

ونقلت قناة “إي تي في” عن ستارمر قوله أنه خلال لقائه في البيت الأبيض مع الرئيس بايدن لن يتطرق لتخويل أوكرانيا باستخدام الصواريخ الغربية لضرب القواعد الجوية والصاروخية في روسيا، وأنه سيبحث معها قضايا استراتيجية.

ومن المقرر أن يجري ستارمر محادثات ثنائية مع بايدن اليوم في واشنطن.

ورجحت وسائل إعلام غربية أن يبتّ الجانبان في هذه المباحثات بإمكانية رفع الحظر عن ضرب القوات الأوكرانية أراضي روسيا بأسلحة غربية بعيدة المدى.

من جهته أعلن وزير الدفاع الألماني بوريس بيستوريوس أن دول الاتحاد الأوروبي ستقرر على أساس ثنائي مع أوكرانيا ما إذا كانت ستسمح باستخدام الأسلحة بعيدة المدى ضد روسيا.

ورفض وزير الدفاع الألماني التعليق على تصريحات السلطات البريطانية والأمريكية حول تفويض كييف استخدام الأسلحة بعيدة المدى.

وحذر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الغرب من الإقدام على مثل هذه الخطوة “التي ستعني دخول “الناتو” المباشر في النزاع”.

المصدر: نوفوستي

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

كلمات دلالية: بعیدة المدى

إقرأ أيضاً:

بريطانيا تدعو الناتو لتعزيز دعم أوكرانيا في حربها مع روسيا

قال رئيس الوزراء البريطاني كير ستارمر، إنه يتعين على دول حلف شمال الأطلسي (الناتو) "أن تضع أوكرانيا في أفضل وضع ممكن"، رداً على سؤال عن منح المملكة المتحدة الإذن لكييف باستخدام صواريخ كروز البريطانية طويلة المدى "ستورم شادو" ضد روسيا.

والتقى ستارمر بالرئيس الأمريكي جو بايدن في واشنطن يوم الجمعة الماضي، لإجراء محادثات بشأن منح أوكرانيا الإذن باستخدام صواريخ بعيدة المدى لاستهداف المطارات والقواعد العسكرية الروسية، لكن لم يتم التوصل إلى قرار، حسبما أفادت وكالة الأنباء البريطانية "بي إيه ميديا".

لندن تشترط موافقة واشنطن على استهداف أوكرانيا للأراضي الروسيةhttps://t.co/PhfJOmoK7c pic.twitter.com/IKUiElVSBB

— 24.ae (@20fourMedia) September 16, 2024

وفي العام الماضي، تبرعت المملكة المتحدة بصواريخ ستورم شادو لأوكرانيا، ولكن لا تزال الأسلحة محظور استخدامها خارج حدود أوكرانيا رغم طلبات كييف المتكررة.

وخلال مؤتمر صحفي مشترك مع رئيسة الوزراء الإيطالية جورجا ميلوني، الإثنين، سئل ستارمر عن تصريحات الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بأن السماح بضربات بعيدة المدى "يعني أن دول حلف الناتو والولايات المتحدة والدول الأوروبية في حالة حرب مع روسيا".

وقال ستارمر للصحفيين في روما "أعتقد أنه من المهم بمكان لنا أن نبدأ من الموقف الأساسي وهو أن هذه حرب غير قانونية بدأتها روسيا ونتيجة لذلك فإنه يحق لأوكرانيا الدفاع عن نفسها، ويتعين علينا جميعا إيطاليا والمملكة المتحدة وحلفاء آخرون وبالأخص حلفاء الناتو الوقوف مع أوكرانيا".

وأضاف ستارمر: "إنها حرب ضد قيم الديمقراطية والحرية وسيادة القانون، التي تنطبق علينا جميعاً في بلداننا، ولكن عبر جميع الحلفاء. هذا هو سبب تقديمنا للقدرة والتدريب والأموال، وهناك مزيد من الالتزامات تم التعهد بها مؤخراً فيما يتعلق بكل ذلك".

مقالات مشابهة

  • مراسل «القاهرة الإخبارية»: أوكرانيا تخطط لضرب 30 مطارا عسكريا في روسيا
  • لماذا تريد أوكرانيا ضرب العمق الروسي باستخدام صواريخ غربية بعيدة المدى؟
  • ماذا لو تعرض العمق الروسي لهجوم أوكراني بأسلحة غربية؟ خبراء يجيبون
  • بريطانيا تدعو الناتو لتعزيز دعم أوكرانيا في حربها مع روسيا
  • مدفيديف للغرب: لا تختبروا الرد النووي الروسي
  • ‏صحيفة "التايمز": بريطانيا لن تسمح لأوكرانيا باستخدام صواريخ بعيدة المدى ضد أهداف في روسيا دون موافقة الولايات المتحدة
  • بريطانيا تكشف عن آخر تطورات محادثات ضرب الداخل الروسي
  • لضرب العمق الروسي.. هذه الأسلحة الغربية تريدها أوكرانيا
  • "بلومبيرج": بريطانيا وفرنسا وألمانيا تبحث السماح لأوكرانيا بضرب الأراضي الروسية بأسلحتها
  • أوكرانيا تطلب من واشنطن السماح باستخدام صواريخ لضرب أهداف في روسيا