جريدة الوطن:
2024-09-18@02:36:20 GMT

مستشفى “أستر” يعيد البصر إلى صبي عمره 15 عاماً

تاريخ النشر: 13th, September 2024 GMT

مستشفى “أستر” يعيد البصر إلى صبي عمره 15 عاماً

نجح مستشفى أستر المنخول، في استعادة بصر طالب هندي يبلغ من العمر 15 عاماً ، بعد إصابة خطيرة في العين هددت بفقدان بصره بشكل دائم.
أصيب الطالب بطريق الخطأ في عينه اليمنى بقلم حبر جاف أثناء وجوده في المدرسة، تضمنت تمزقاً عميقاً في القرنية، حيث تم نقله إلى المستشفى لتلقي العلاج المتقدم.
وخضع الطالب لعملية جراحية دقيقة أجراها الدكتور بارت هيمانتكومار جوشي، أخصائي طب العيون في مستشفى أستر المنخول بمساعدة الدكتورة غزالة حسن منصوري، أخصائية طب العيون في المستشفى.


وتضمنت الجراحة إصلاح تمزق القرنية وإزالة الأنسجة التالفة من داخل العين، واستغرقت قرابة ساعة واحدة، وساعدت على استقرار حالة الطالب ودخوله مرحلة التعافي.
وقال الدكتور بارت هيمانتكومار جوشي، أخصائي طب العيون في مستشفى أستر المنخول: “كانت حالة الطالب صعبة بشكل خاص بسبب مدى الضرر الذي لحق بعينه وإصابته اللاحقة بالساد الرضحي، وانصب تركيزنا على الحفاظ على أكبر قدر ممكن من الرؤية ومنع حدوث المزيد من المضاعفات، ونحن سعداء بالنتيجة ونشعر بالامتنان لأن ديكشيت في طريقه نحو الشفاء.
وأضافت الدكتورة غزالة حسن منصوري، أخصائية طب العيون في مستشفى أستر المنخول: “يؤكد نجاح هذه العمليات الجراحية على أهمية الرعاية المتخصصة في علاج إصابات العين الشديدة، وأن التدخل الطبي السريع والخبير يمكن أن يُحدث فرقاً كبيراً في النتائج، وحالة ديكشيت هي خير دليل على ذلك”.
وتشكل حالات الأطفال نسبة كبيرة من مجمل الإصابات، حيث تصل إلى 18.9%، وغالباً ما تكون ناجمة عن أجسام حادة تخترق العين بشكل مباشر بنسبة 63.9%، ومن المضاعفات الشائعة لهذه الإصابات إعتام عدسة العين (الساد)، والذي يصيب ما يقرب من 29-60% من الحالات.


المصدر: جريدة الوطن

كلمات دلالية: طب العیون فی

إقرأ أيضاً:

أضرار حلاوة المولد على الأطفال.. «خلي بالك من عمره»

في الاحتفال بالمولد النبوي الشريف يكثر البعض من تناول الحلوى خاصة الأطفال، وسط حالة من البهجة والسعادة، فهم ينتظرون هذا الاحتفال من العام إلى العام، لتناول الحلوى المشهورة خاصة السمسمية والحمصية أو الملبن والفولية، وعلى الرغم من فرحتهم الكبيرة بتلك الحلوى، إلا أنّها تسبب لهم العديد من المخاطر الصحية.

فرحة الأطفال بالمولد النبوي

كميات غير محدودة وأنواع مختلفة، يتناولها الأطفال من حلوى المولد، فرحة منهم بالاحتفال الذين ينتظرونه على أحر من الجمر من كل عام، ولكن هناك أضرارًا خطيرة على الصحة يسببها الإكثار من تناول تلك الحلوى، وخاصة للأطفال الذين لم يتجاوزا الـ4 أعوام.

الإصابة بمرض السمنة، من أبرز المخاطر الصحية التي يسببها تناول حلوى المولد النبوي الشريف بكثرة من قبل الأطفال، وذلك بسبب ارتفاع سعراتها الحرارية، خاصة أنَّ إصابتهم بهذا المرض منذ الصغر، يسبب لهم العديد من الأمراض الخطيرة على مدار السنوات المقبلة، وفق ما أوضحته الدكتورة ألاء حسن استشاري التغذية والمناعة.

مخاطر تناول حلوى المولد على الأطفال

ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم، وتسوس الأسنان، والإصابة بمرض السكر من النوع الثاني، وضعف المناعة، من الأضرار الخطيرة التي تصيب الأطفال، حسب ما ذكرته استشاري التغذية والمناعة لـ«الوطن»، مشيرة إلى أنَّه يجب على الأمهات أن تراقب أطفالها في تناول كميات الحلوى، خاصة التي تصنع من مواد سكرية عالية، موضحة أنَّه يجب على الطفل تناول كمية صغيرة للغاية تقدر بقطعة واحدة على مدار اليوم حينما يتجاوز الـ4 أعوام وما بعدها، تجنبًا للإصابة بأي من الأمراض السابقة.

مقالات مشابهة

  • تفاصيل إصابة شخصين إثر انقلاب سيارتين في ترعة بالدقهلية
  • زرع منظّم التدفق الأذيني لطفل عمره 5 سنوات
  • “حماد” يصدر قراراً بإنشاء مستشفى علاجي تعليمي بجامعة درنة
  • اعترافات تايسون “الرجل الحديدي” تهدد نزاله أمام جيك بول
  • "القلمون" و"فتيات العيون" إلى نهائي كأس أكاديمية فاطمة بنت مبارك للكرة الطائرة
  • الكفيفة التى أبصرت بعيون القلب
  • المطرودون يعتذرون لمدير قناة العيون ويرفضون استغلال قضيتهم لتوجيه النقاش نحو مسائل شخصية مع الإدارة
  • جامعة العين تنظم في أبوظبي مؤتمر “الصحة الرقمية العالمية” 24 سبتمبر
  • أضرار حلاوة المولد على الأطفال.. «خلي بالك من عمره»
  • “عمره 9 سنوات” نصائح اقتصادية من أصغر وسيط عقاري بالمملكة .. فيديو