استعرضت دائرة المالية المركزية بالشارقة، خلال فعاليات الملتقى المالي الثالث للعام 2024، الذي عقدته أمس في مجمع القرآن الكريم، بحضور ممثلين عن 100 جهة حكومية ومستقلة في الإمارة، منهجية تسعير الخدمات الحكومية واستخدام دليل النظام الإلكتروني لتحديد رسوم هذه الخدمات.

وقالت أروى العويس مدير مكتب السياسات المالية في دائرة المالية المركزية في الشارقة، إن الدائرة تواصل تنفيذ جهودها المؤسسية الرامية للارتقاء بالأداء المالي، لمختلف الجهات الحكومية في الإمارة وتوحيد الجهود معها، ودعم خططها لتنمية الإيرادات الحكومية، وتعزيز الدور التنافسي لهذه الجهات، لاستقطاب المستثمرين للإمارة وتحقيق المستوى الأمثل من التطوير والاستدامة والريادة في الخدمات المالية، المقدمة لجمهور المستفيدين من المؤسسات والأفراد على حد سواء.

من جانبها أكدت هدى الياسي مدير إدارة النظام المالي في دائرة المالية المركزية بالشارقة، أن انعقاد الملتقى، ينسجم مع دور الدائرة في نشر الثقافة المالية، والسعي لتبني وابتكار أدوات ووسائل متقدمة، تمكن الجهات الحكومية من تطبيق منهجية علمية وشمولية وواقعية في تسعير الخدمات الحكومية، وبما يترجم قرار المجلس التنفيذي لحكومة الشارقة رقم (23) لسنة 2019، بشأن اعتماد دليل تسعير الخدمات الحكومية.

ولفتت إلى أن الدائرة عملت على تطوير نظام إلكتروني، بهدف استكمال عملية تحديد قيمة الرسم للخدمات الحكومية، التي تقدمها الجهات الحكومية.

وأشادت بمستوى التعاون والتنسيق الفاعل من قبل الجهات الحكومية في الإمارة، لضمان تطبيق خطوات موحدة، تحقق الغايات الأساسية من عملية تسعير الخدمات الحكومية.

من ناحيته تناول الدكتور فلاح الحسيني مستشار مكتب الشؤون الضريبية في الدائرة، آلية تطبيق منهجية تسعير الخدمات، مستعرضا مجموعة من النماذج الخاصة بالرسوم والخدمات والمخالفات.

وقدّم الملتقى للحضور عرضا شاملا حول دليل النظام الإلكتروني، لعملية تسعير الخدمات الحكومية، الذي يأتي استكمالا لمنهجية تسعير الخدمات الحكومية، ويعد الإطار المرجعي لشرح الخطوات الواجب اتباعها في هذا النظام، إضافة إلى تقديم الشرح التفصيلي والوافي والمدعم بالأمثلة التوضيحية، حول كيفية تطبيق منهجية تسعير الخدمات، من خلال احتساب التكلفة المعيارية للرسوم، وبما يضمن التقدير الدقيق لهذه القيمة وتحقيق التنافسية والاستدامة المالية للحكومة.

كما استعرض الملتقى، الدورة التشريعية لاعتماد هذه الرسوم من السلطة المختصة، لتكون واضحة وسلسة إلى جانب عرض مباشر للنظام الإلكتروني، الذي يستخدم البيانات المالية لعملية الاسترجاع من بقية الأنظمة، والقيام باحتساب قيمة الرسوم في مدة لا تتجاوز لحظات وجيزة.وام


المصدر: جريدة الوطن

كلمات دلالية: الجهات الحکومیة

إقرأ أيضاً:

محافظ المنيا يفتتح ملتقى توظيف الشباب 2024 وسط إقبال كثيف

 افتتح اللواء عماد كدواني محافظ المنيا، اليوم الثلاثاء، ملتقى توظيف الشباب 2024 الذي تنظمه مديرية العمل بالمنيا وبمشاركة مديرية التضامن الاجتماعي والمجلس القومي للمرأة بنادي القوات المسلحة، تنفيذًا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية بتوفير فرص عمل للشباب، وضمن المبادرة الرئاسية "بداية جديدة لبناء الإنسان"، وفي إطار رؤية الدولة نحو تأهيل وصقل مهارات الشباب لسوق العمل.

قال اللواء كدوانى إن محافظة المنيا وضعت استراتيجية طموحة لتوفير كافة أشكال الدعم لتأهيل أبنائنا لسوق العمل وهو ما تم العمل عليه لتمكينهم وإيجاد فرص العمل لهم وتشجيعهم على الحصول على الوظائف بما يتناسب مع إمكانياتهم ومهاراتهم، وذلك لدفع مسيرة التنمية في الجمهورية الجديدة، مشيرًا إلى أن هذا الملتقى يعد الثانى على مدار شهرين، وأن المحافظة ستقدم كافة التيسيرات والتسهيلات لإقامة مثل تلك الملتقيات التي توفر فرص عمل في مختلف القطاعات أو التدريبات التي توفرها للشباب على كل الحرف والمهن.

وأوضح المحافظ، أن الملتقى يوفر أكثر من 4000 فرصة عمل حقيقية داخل المحافظة وخارجها للشباب والفتيات من أبناء المحافظة، بمشاركة 30 شركة ومصنعًا، بالإضافة إلى إقامة معرض "أيادي مصر" للحرف اليدوية والتراثية لعرض وتسويق منتجات الشباب من أصحاب المشروعات الصغيرة والمتناهية الصغر، وفرصا للتدريب المجاني في كافة المجالات التي تصلح لفتح مشروعات صغيرة، مؤكدا على تقديم كافة الدعم للصناعات الصغيرة، لافتا إلى أنه تم توقيع بروتوكول مع هيئة تنمية الصعيد لإقامة مجمعات حرفية صغيرة توفر فرص عمل للشباب، بالإضافة إلى تطوير المنطقة الصناعية بالمنيا وتخصيص 300 فدان ووضع بروتوكول لإقامة مصانع للنسيج.

تفقد المحافظ جميع اقسام الملتقى للتعرف على فرص العمل المتاحة، وشدد على المصداقية والشفافية في عرض فرص العمل، مؤكدا أنه سيتم متابعة الوظائف للتأكد من اتخاذ كل الإجراءات القانونية اللازمة من عقود عمل وحد أدنى للأجور، وحرص على التحدث مع الشباب المتواجد داخل الملتقى وسط ترحيب وحفاوة منهم، وطالبهم بالاستعداد المُستمر لوظائف المستقبل، وتحديد المِهن المطلوبة في سوق العمل مستقبلًا، وتنمية مهاراتهم عليها، كما تفقد المحافظ معرض أيادي مصر ومعرض المنتجات الحرفية والتراثية بمشاركة مؤسسة راعي مصر والمجلس القومي للمرأة.

ووجه المحافظ الشكر للجهات المشاركة في تنظيم الملتقي، معربا عن سعادته للإقبال الكثيف من شباب المحافظة الحريصين على التعرف على الفرص المتاحة والتقدم لها، مشيرا إلى أن القطاع الخاص شريك أساسي ورئيسي للدولة المصرية في دفع مسيرة التنمية، وخلق حياة كريمة للشباب والعمل على تحسين مستوى معيشتهم.

وفى ختام الملتقى، كرم المحافظ 25 من النماذج المشرفة وأوائل مشروع مهنى 2030 فى كل التخصصات والبرامج المهنية، وسلم عقود عمل لذوى الاحتياجات الخاصة من مصنع دلتا دكستايل للملابس الجاهزة، وتوزيع منح مؤسسة راعى مصر وبنك مصر، كما تم عرض فيلم تسجيلي لمؤسسة راعي مصر وذلك تحت مظلة التحالف الوطني.

كما تسلم المحافظ تكريما مقدما من رعاة ملتقى التوظيف تقديرا لجهوده في دعم الشباب وتوفير فرص عمل حقيقية لهم، وتم تبادل الدروع مع المشاركين في ملتقى التوظيف.

رافق المحافظ خلال جولته في اروقة الملتقى، الدكتور محمد أبوزيد، نائب المحافظ، والدكتور محمد الهوارى مدير إدارة التراخيص بالإدارة المركزية للتدريب المهني بوزارة العمل، الدكتورة ماجدة صلاح مدير مديرية العمل بالمنيا، النائب إيهاب رمزي، والنائب على بدوى والنائب عثمان المنتصر، أعضاء مجلس النواب، والدكتورة رشا المهدى، والدكتور هانى عبد الشهيد أعضاء مجلس الشيوخ، وياسر بخيت وكيل وزارة التضامن الاجتماعي، والدكتورة نجاح التلاوي مقرر فرع المجلس القومي للمرأة، وعدد من القيادات التنفيذية والجهات المشاركة فى الملتقى.

مقالات مشابهة

  • محافظ المنيا يفتتح ملتقى توظيف الشباب 2024 وسط إقبال كثيف
  • هيئة الشارقة للمتاحف تطلق “ملتقى الموردين: معرض مشاريع رواد الأعمال” ويستمر حتى 18 سبتمبر
  • "ملتقى النشر الرقمي" ينطلق غداً في دبي
  • ملتقى الشارقة للخط يكرّم 3 مبدعين في الدورة 11
  • تطبيق “سهل” للخدمات الإلكترونية الحكومية يتجاوز 60 مليون معاملة منجزة في 3 أعوام
  • «موارد الشارقة» تجدد أيزو جودة التدريب
  • السكنية: 673287 خدمة عبر تطبيق “سهل” منذ عام 2021 حتى منتصف سبتمبر الحالي
  • “الفاف” تواصل تكوين حكام “الفار” تحضيرا للموسم الجديد
  • “الأرشيف والمكتبة الوطنية” يستعرض دور الترجمة في دعم الحوار الحضاري
  • ضبط تشكيل عصابي تخصص في تزوير المحررات الرسمية وترويجها مقابل مبالغ مالية