صحيفة الخليج:
2024-09-18@02:25:27 GMT

الإمارات.. انتهاء حظر العمل وقت الظهيرة الأحد

تاريخ النشر: 13th, September 2024 GMT

الإمارات.. انتهاء حظر العمل وقت الظهيرة الأحد

دبي: محمد ياسين
تنتهي الأحد 15 سبتمبر، فترة الحظر المفروض على تأدية الأعمال تحت أشعة الشمس وفي الأماكن المكشوفة، والذي بدأ تطبيقه في 15 يونيو الماضي.
وينظم الحظر العمل خلال ساعات الظهيرة من الساعة 12:30 ظهراً حتى 3:00 مساء، وفقاً لقرار وزارة الموارد البشرية والتوطين.
ويعد قرار 'حظر العمل وقت الظهيرة' الذي يطبق للعام العشرين على التوالي، أحد المرتكزات الأساسية لتشريعات سوق العمل بالدولة، لتوفير بيئة عمل آمنة تستجيب لأفضل ممارسات واشتراطات الصحة والسلامة المهنية بما يجنب القوى العاملة الإصابات والأضرار التي قد تنتج جراء العمل في درجات الحرارة المرتفعة خلال أشهر الصيف.


ويعد تطبيق القرار ثقافة راسخة لدى مجتمع الأعمال وشركات القطاع الخاص، نظراً لأهميته في الحفاظ على صحة وسلامة العمال وحمايتهم بوصفهم أهم موارد الشركات، حيث يعبر مستوى التزام الشركات بتطبيق الحظر على مدى السنوات الماضية عن حجم الوعي والشراكة وعمق المسؤولية المجتمعية والامتثال للتشريعات المتعلقة يتعلق بحماية العمال وسلامتهم.
وتراعي أحكام حظر العمل وقت الظهيرة، ضمان استمرار العمل بما يخدم أهداف المصلحة العامة، حيث تنص على استثناء بعض الأعمال التي يتحتم فيها العمل دون توقف لأسباب فنية؛ مثل أعمال فرش الخلطة الإسفلتية وصب الخرسانات إذا كان من غير الممكن تنفيذها أو تكملتها بعد فترة الحظر، والأعمال اللازمة لدرء خطر أو إصلاح الأعطال التي تؤثر على المجتمع بشكل عام مثل انقطاع خطوط تغذية المياه، أو انقطاع التيار الكهربائي، أو انقطاع حركة السير، وغيرها من الأعطال في الخدمات الأساسية.
كما يشمل الاستثناء، الأعمال التي يتطلب تنفيذها تصريحاً من جهة حكومية مختصة لتأثيرها على الحركة والحياة العامة.
وتُلزم الشركات بتوفير أماكن مظللة للعمال خلال أشهر الحظر تقيهم من أشعة الشمس خلال فترة التوقف عن العمل، أو خلال ممارستهم للأعمال المرخصة، وتأمين أدوات التبريد المناسبة وكميات كافية من المياه، ومواد الترطيب، وغيرها من وسائل الراحة، ومعدات الإسعاف الأولية.

المصدر: صحيفة الخليج

كلمات دلالية: فيديوهات الموارد البشرية الإمارات

إقرأ أيضاً:

وزير الصناعة: 90% من الشركات العاملة في القطاع صغيرة ومتوسطة والصناعة ليست حكرًا على الكبار

أكد وزير الصناعة والثروة المعدنية بندر بن إبراهيم الخريف أن 90 % من الشركات العاملة في القطاع من المنشآت الصغيرة والمتوسطة.
وقال الوزير خلال جلسة حوارية ضمن فعاليات أسبوع "رواد الصناعة والثروة المعدنية" الذي تنظمه الهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة "منشآت": إن المشاريع الريادية اليوم تلعب دورًا رئيسًا ومحوريًا في القطاع من خلال مساهمات مختلفة.

 وأضاف أن "التطبيقات التقنية الصناعية أثبتت جدواها في حل الكثير من مشاكل الصناعات الكبيرة لأن التقنيات مرهونة بكفاءة المبدعين ورواد الأعمال، ففي قطاع التعدين نجد هناك تقنيات مثبتة ومجرّبة لبت احتياجات القطاع في الحفاظ على المناجم والبيئة والسلامة والإنتاجية بشكل أعلى ".
وأفاد "بفضل الدعم غير المحدود من القيادة أصبحت الصناعة ليست حصرًا على الكبار فقط والتكامل الكبير في المنظومة عبر الخدمات التي تقدم من الترخيص وصولًا إلى التمويل ".
وأشار وزير الصناعة والثروة المعدنية إلى أن العمل في منظومة الصناعة ليس فقط لتسهيل دخول المستثمرين ورواد الأعمال للقطاع؛ وإنما لضمان استمرار هذه المشاريع لمساعدة المستثمرين على تجاوز التحديات ووضوح رحلة المستثمر في ذلك.
وحول أبرز الفرص المتوفرة في قطاع الصناعة، أوضح معاليه أن قطاع التعدين يحمل اليوم فرصًا كبيرة لرواد الأعمال في ظل التوجه الكبير للاستثمار في القطاع، داعيًا الجميع من رواد الأعمال إلى النظر في تلك الفرص المتوفرة بالقطاع.
ولفت الانتباه إلى أن هناك أكثر من 100 حافز ومبادرة عملت عليها الوزارة يمكن لرواد الأعمال وأصحاب المنشآت الصغيرة والمتوسطة الاستفادة منها في قطاعي الصناعة والتعدين.

مقالات مشابهة

  • بعد انتهاء مهلة الحكومة المصرية بوقف قطع الكهرباء.. هذه خطة تخفيف الأحمال
  • «اتحاد الغرف العالمية»: الشركات الصغيرة والمتوسطة المحركات الصامتة للنمو
  • ريم صيام: الشركات الصغيرة والمتوسطة تمثل 90% على مستوى العالم
  • "الجبير" يثمّن جهود سفير البيرو في تعزيز العلاقات بين المملكة وبلاده
  • بدء فترة حظر تعاملات مطلعي الشركات المُدرجة في سوق أبوظبي
  • وزير الصناعة: 90% من الشركات العاملة في القطاع صغيرة ومتوسطة والصناعة ليست حكرًا على الكبار
  • وزير الصناعة والثروة المعدنية: 90 % من الشركات العاملة في القطاع صغيرة ومتوسطة
  • الإمارات..انتهاء حظر العمل وقت الظهيرة
  • وزير قطاع الأعمال: انتهاء تركيب ماكينات مصنع «غزل 1» الأكبر عالميا‎
  • “كابستون تي جي” الإماراتية تُغلق جولة تمويلية أولى لإطلاق مشروع بلوك تشين