اختتمت فعاليات " الملتقي الرابع للشركات الناشئة - رالي مصر لريادة الأعمال ، الذي نظمته الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري  ، بالشراكة مع البنك الأهلي المصري والوكالة الأمريكية للتنمية الدولية USAID و مؤسسة بلان انترناشونال  برعاية جامعة الدول العربية.

شهد حفل الختام الذي أقيم في مقر الأكاديمية الرئيسي بالإسكندرية حضور ممثلي الهيئات والمنظمات المحلية والدولية، وبمشاركة ما يزيد عن 35 جامعة مصرية، وممثلين عن مجتمع الأعمال والمستثمرين ورواد الأعمال.


وفى كلمته  أعرب شون جونز، مدير بعثة الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية في مصر، عن سعادته بالمشاركة في هذا الحدث الذي يدعم رواد الأعمال المصريين، مهنئاً  المشاركين حيث عبر عن فخره بأفكار الشباب و أهمية مساعدتهم لانجاح تلك المشروعات البناءة.

وأضاف " جونز " أن  قمة" ريبل"   هي بمثابة تذكير مهم بقوة وديناميكية وابتكار القطاع الخاص في مصر، كما أنها تشير إلى أهمية النمو الاقتصادي الذي يقوده القطاع من خلال ريادة الأعمال.

وختم كلمته قائلاً : "  لقد كانت الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية والأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا  شريكين في تعزيز ريادة الأعمال في مصر، وقد نجحنا معًا في الوصول إلى 6500 رائد أعمال وتخريج 190 شركة ناشئة. وسنواصل العمل لتعزيز منظومة ريادة الأعمال في جميع أنحاء مصر" مشيراً إلي ان مصر دولة شابة نابضة بالحياة

 

من جانبه قال رئيس الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري ، الأستاذ الدكتور إسماعيل عبد الغفار إسماعيل فرج ،  أن تنظيم واستضافة الاكاديمية العربية للملتقي الرابع للشركات الناشئة"ستارت اب فسيتفال"، يعكس ايمان الاكاديمية العربية باهمية دعم الابتكار والشباب، والتحول نحو الجيل الجديد من الجامعات الريادية، حيث يعد الملتقييع من اكبر الفاعليات التي تعقد في مصر في مجال ريادة الاعمال .

وتوجه "عبد الغفار" الشكر لشركاء الملتقي وفاعلياته،  وفي المقدمة  البنك الاهلي المصري، الشريك الاستراتيجي للفاعلية. ومشروع اعمال مصر الممول من الوكالة الامريكية للتنمية الدولية، ومؤسسة .Plan International، و الهيئة الألمانية للتبادل العلمي DAD .


واضاف "عبد الغفار"، ان تنظيم الاكاديمية لقمة مراكز وحاضنات ريادة الأعمال (ريبل)،  رسالة واضحة بدور الاكاديمية العربية في دعم هذا القطاع الهام، بالتعاون ودعم من الشركاء من المنظمات الدولية والمحلية. .


من جانبها أكدت السيدة شانتيل صباغ مدير تنمية الأعمال والخدمات غير المالية بالبنك الأهلي المصري ،  على ان مشاركة البنك في رالي مصر لريادة الأعمال تأتي في اطار اهتمام البنك بتعزيز وتمكين شباب رواد الاعمال و نشر الوعي بثقافة ريادة الأعمال وكذلك دعم الأفكار الابتكارية وانشطة الشركات الناشئة لتلائم الاحتياجات الفعلية بسوق العمل ومتطلباته محلياً وعالمياً.


في الوقت نفسه أعربت السيدة عبير جويلي  نائب مدير التنمية المجتمعية بالبنك الأهلي المصري   عن سعادتها باستمرار التعاون والشراكة مع مركز  ريادة الأعمال التابع للأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري ، مؤكده  أن مشاركة البنك في رالي مصر لريادة الأعمال يأتي ضمن مساهمات وجهود البنك في مختلف مجالات التنمية المجتمعية والتي يركز من خلالها علي دعم الشباب وبالأخص رواد الأعمال وذلك في إطار المعايير التي يضعها البنك.

وقال الدكتور وائل الدسوقي مدير مركز ريادة الأعمال بالأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري أن الأكاديمية  تعمل على تقديم الدعم  للشباب ، وتمكينهم كما   تساعدهم علي  تحقيق طموحاتهم ، وذلك عن طريق تقديم تطوير الأفكار حتى تصل لمرحلة النضوج  وتدريب الشباب الذين يملكون أفكاراً خلاقه وقابلة للتطبيق على أرض الواقع.

وشدد "الدسوقي "على اهمية قطاع ريادة الاعمال فيما يتعلق بقدرته على خلق وظائف جديدة واتاحة الفرص للشباب فيما اقامة مشروعاتهم من اجل تحقيق التنمية الاقتصادية

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: مسابقة رالي ريادة الأعمال حاضنات الاعمال الأكاديمية العربية العربیة للعلوم والتکنولوجیا والنقل البحری الأکادیمیة العربیة للعلوم والتکنولوجیا الاکادیمیة العربیة ریادة الأعمال فی مصر

إقرأ أيضاً:

سعر الدينار البحريني والعملات العربية اليوم الاثنين 16-9-2024 في البنك المركزي المصري

 

وفقا لآخر التحديثات لأسعار الدولار وأسعار العملات العربية بمنتصف تعاملات البنوك والموقع الرسمي للبنك المركزي المصري ننشر سعر الدينار البحريني اليوم الاثنين 16 سبتمبر 2024 في البنك المركزي بسوق الصرف وانخفض سعر الدولار في مصرف أبو ظبي الإسلامي  مسجلا 48.44 جنيها للشراء و48.52  جنيها للبيع

كما بلغ سعر الدينار البحريني في البنك المركزي المصري اليوم كالتالي:شراء: 128.31 جنيه.بيع: 128.70 جنيه.أسعار الدولار والعملات في البنك المركزي والبنوك العاملة في منتصف التعاملات
 هبط سعر الدولار بشكل طفيف في منتصف التعاملات بالبنوك وتراجع بنحو قرشين في بعض البنوكواستقر سعر الدولار في البنك المركزي في أول تعاملات البنوك مسجلا 48.36 جنيها للشراء ونحو 48.49 جنيه للبيع.وهبط سعر الدولار في البنك الأهلي المصري إلى 48.37 جنيها للشراء ونحو 48.47 جنيها للبيعوحقق سعر الدولار في بنك مصر نحو48.37 جنيها للشراء ونحو  48.47 جنيها للبيع باول التعاملات.واستقر سعر الدولار في بنك الإسكندرية عند 48.38 جنيها للشراء ونحو 48.48جنيها للبيع.كما هبط  سعر الدولار في البنك التجاري الدولي  48.37 جنيها للشراء ونحو 48.47 جنيها للبيع.ونزل سعر الدولار في مصرف أبو ظبي الإسلامي  مسجلا 48.44 جنيها للشراء و48.52  جنيها للبيعكما سجل سعر الدولار في المصرف المتحد إلى 48.38 جنيها للشراء ونحو 48.48 جنيها.

 

جدير بالذكر أنه قررت لجنة السياسة النقديـة للبنك المركــزي المصـري في اجتماعهـا يــوم الخميس الموافـــق 5 سبتمبر 2024 الإبقاء على سعري عائد الإيداع والإقراض لليلة واحدة وسعر العملية الرئيسية للبنك المركزي عند 27.25% و28.25% و27.75% على الترتيب.

كما قررت الإبقاء على سعر الائتمان والخصم عند 27.75%. ويأتي هذا القرار انعكاسا لآخر المستجدات والتوقعات على المستويين العالمي والمحلي منذ الاجتماع السابق للجنة السياسة النقدية.

 

وعلى الصعيد العالمي

 

 يظل معدل النمو الاقتصادي مستقرا إلى حد كبير، وإن كان أقل من مستواه خلال الفترة السابقة على جائحة كورونا وقد ساهمت سياسات التشديد النقدي في اقتصادات الأسواق المتقدمة والناشئة في انخفاض التضخم عالميا، حيث استمر بعض البنوك المركزية في خفض أسعار العائد الأساسية مع اقتراب التضخم من مستوياته المستهدفة.

ويعود التيسير الطفيف في الأوضاع النقدية أيضا إلى المخاطر النزولية المتعلقة بالتشغيل والنمو الاقتصادي.

وبالنسبة لأسعار السلع الأساسية، فعلى الرغم من تفاقم التوترات الجيوسياسية في المنطقة شهدت أسعار الطاقة انخفاضا طفيفا، وإن كانت التوقعات لا تزال متأثرة بحالة عدم اليقين تجاه أسعار السلع الأساسية بشكل عام.

 

وعلى الجانب المحلي

 

 تباطأ معدل نمو الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي إلى 2.2% في الربع الأول من عام 2024 مقارنة بنحو 2.3% في الربع الرابع من عام 2023.

ويرجع هذا التباطؤ إلى انخفاض مساهمة القطاع العام في النشاط الاقتصادي بسبب تأثير أزمة الملاحة في البحر الأحمر على قطاع الخدمات، كما أن الارتفاع الأخير في النشاط الاقتصادي للقطاع الخاص لم يكن كافيا لتعويض ذلك التراجع.

 

وتفيد آخر المؤشرات الأولية للربع الثاني من عام 2024 بأن نمو الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي بدأ في الارتفاع، ومن المتوقع أن يتعافى تدريجيا اعتبارا من السنة المالية 2024/2025، بعد تباطؤ ملحوظ خلال السنة المالية 2023/2024.

 

ومع ذلك، يظل النشاط الاقتصادي الحقيقي أقل من طاقته الإنتاجية، مما يدعم المسار النزولي للتضخم خلال الفترة المقبلة، ومن المتوقع أن يظل كذلك حتى يقترب من طاقته القصوى على المدى المتوسط. وفيما يتعلق بمعدل البطالة، فقد تراجع إلى 6.5% في الربع الثاني من عام 2024 مقارنة بنحو 6.7% في الربع الأول من عام 2024، مدفوعا بشكل أساسي بارتفاع أعداد المشتغلين في قطاع الزراعة.

 

وواصلت الضغوط التضخمية تراجعها مع الانحسار التدريجي لأثر الصدمات السابقة، حيث انخفض التضخم السنوي العام إلى 25.7% والأساسي إلى 24.4% في يوليو 2024 وذلك للشهر الخامس على التوالي. وعلى الرغم من استمرار التضخم المرتفع في السلع غير الغذائية، فإن الانخفاض الكبير في التضخم السنوي للسلع الغذائية لا يزال يدفع التضخم العام نحو الانخفاض.

 

وجدير بالذكر أن المعدل السنوي لتضخم السلع الغذائية سجل 29.7% في يوليو 2024، وهو أدنى معدل له منذ ما يقرب من عامين، مما يعكس الأثر الإيجابي لفترة الأساس بعد معدلات التضخم المرتفعة خلال عام 2023. وعليه، يشير التراجع التدريجي في تضخم السلع الغذائية بجانب تحسن توقعات التضخم إلى أن التضخم يسير حاليا في مسار نزولي.

مقالات مشابهة

  • «بيئة أبوظبي» تطلق مسابقة «فن القرم» لإلهام الطلاب وإذكاء إبداعهم
  • إطلاق مسابقة فن القرم البيئية لطلاب إمارة أبوظبي
  • سعر الدينار البحريني والعملات العربية اليوم الاثنين 16-9-2024 في البنك المركزي المصري
  • بنك مسقط ينظم النسخة الثانية من "ماراثون الأفكار" لتعزيز مفهوم ريادة الأعمال لدى الأطفال
  • أمين «ريادة أعمال مستقبل وطن»: أمانة مستحدثة لتحقيق حلم الطفرة الاقتصادية
  • جامعة المنيا تفوز بجائزة دعم تأسيس شركة ناشئة فى مسابقة «رالى مصر» لريادة الأعمال
  • جامعة بني سويف تحصد المركز الأول في نهائي مسابقة رالي مصر لريادة الأعمال
  • جامعة المنيا تفوز بجائزة دعم تأسيس شركة ناشئة في مسابقة «رالي مصر»
  • نائب أمير جازان يتوّج الفائزين بمسابقة “هاكثون” تحديات ريادة الأعمال الرقمية
  • تكريم سارة سمير بالأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري