مهمة تاريخية لأول مرة وهي الأكثر خطورة حتى الآن، قام بها ملياردير أمريكي إلى الفضاء برفقة 3 آخرين غير محترفين، وذلك لاختبار البدلات الجديدة التي صممتها شركة «سبيس إكس»، ومن المتوقع أن تعود إلى الأرض خلال الساعات القادمة، بعد وقت استمر 5 أيام. 

رحلة إلى الفضاء أذهلت الجميع

عن طريق كبسولة، سافر 4 رواد إلى الفضاء من شركة «سبيس إكس» في أول عملية سير تجارية في الفضاء في العالم، بقيادة الملياردير الأمريكي جاريد إيزاكمان، ومدتها 5 أيام إلى مدار الأرض، وكان «جاريد» أول من يخرج من الكبسولة بعد وصولها إلى الفضاء ليتظر منها على الأرض قائلًا: «من هنا يبدو العالم وكأنه مثالي.

. إنه رائع» وفق ما نشره موقع «The telegraph» البريطاني.

«لقد تطلب الأمر جهدًا جماعيًا هائلاً للوصول إلى هذه النقطة.. إنه أمر تاريخي» حسب الملياردير الأمريكي، صاحب الـ41 عامًا، الذي استقبله جمهوره عبر الكاميرات الذكية والبث المباشر، بهتافات الابتهاج والارتياح، عندما خرج من الكبسولة وبدأ سيره في الفضاء لمدة 12 دقيقة، بينما كانت الأرض تدور من تحته، وذلك بسبب مشاهدتهم له عن طريق الكاميرا المثبته على جسده، ووفرت بثًا مباشرًا للملايين.

ملايين الناس شاهدوا دوران الأرض عبر بث مباشر

بعد خروج الملياردير الأمريكي من الكبسولة، تبعته سارة جيليس، إحدى مهندسات الشركة، صاحبة الـ30 عامًا، وأوضحت أن عمليات السير في الفضاء تعتبر واحدة من أخطر الأنشطة التي يمكن أن يقوم بها رائد فضاء خلال وجوده في المدار، وأي خلل في بدلاته قد يكون مميتًا.

في مشهد مذهل وثقته الكاميرا المثبتة على أجسادهم، شوهد رواد الفضاء وهم يلوحون بأذرعهم أثناء تحليقهم فوق الكبسولة، ويميلون إلى الأسفل ويدورون في اتجاه عقارب الساعة، وذلك بهدف إظهار مدى سهولة استخدامهم للأدوات خلال وجودهم في الفضاء، وكان الغرض من المهمة هو اختبار التقنيات الجديدة التي تقدمها «سبيس إكس» التي يقودها إيلون ماسك، بما في ذلك بدلات الفضاء الأنيقة التي تعد أنحف بكثير من أي بدلة ناسا القياسية، والتي تحتوي على طبقات حماية أكثر.

رحلة محفوفة بالمخاطر

عملية السير في الفضاء، كانت محفوفة بالمخاطر، وذلك لأنها تمت من خلال مركبة الفضاء كرو دراغون، وهي كبسولة فضائية لا تحتوي على غرفة هواء أمان، مما يعني أنه كان لا بد من خفض الضغط في المركبة بأكملها قبل أن تبدأ، فضلًا عن خضوع الطاقم لعملية «التنفس المسبق»، والتي تضمنت قيام رواد الفضاء باستنشاق الأكسجين قبل السير في الفضاء من أجل تطهير الجسم من النيتروجين.

وبعد اكتمال المهمة، هنأ بيل نيلسون، المسؤول الأعلى رتبة في وكالة «ناسا»، شركة سبيس إكس، قائلاً: «يمثل نجاح اليوم قفزة عملاقة إلى الأمام لصناعة الفضاء التجارية وهدف ناسا طويل الأمد لبناء اقتصاد فضائي أمريكي نابض بالحياة»، وفق الصحيفة البريطانية.

Commander @rookisaacman has egressed Dragon and is going through the first of three suit mobility tests that will test overall hand body control, vertical movement with Skywalker, and foot restraint pic.twitter.com/XATJQhLuIZ

— SpaceX (@SpaceX) September 12, 2024 تكلفة الرحلة الفضائية

تعد هذه الرحلة أول عملية سير في الفضاء من بين 3 رحلات، قام بتمويلها الملياردير الأمريكي، ولم يكشف عن المبلغ الذي دفعه مقابل هذه الرحلات، لكن الخبراء يشيرون إلى أنها قد تكلفت «مئات الملايين من الدولارات»، إذ تبلغ تكلفة المقعد على متن طائرة Crew Dragon عادة 55 مليون دولار.

ووفقا للدكتور إيان ويتاكر، خبير الفيزياء الفضائية بجامعة نوتنجهام ترينت، فإن هذه المهمة تمثل أيضًا «الخطوة الأولى على طريق أطول نحو السياحة الفضائية»، مشيرًا إلى أن التكلفة المرتفعة تعني أن الأثرياء فقط هم من سيحصلون على هذه التجربة في الوقت الحالي، ولكن وضع هذه التكلفة في أيدي الشركات يعني أن أموال دافعي الضرائب يمكن استخدامها لأغراض أخرى.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: رحلة إلى الفضاء الفضاء إيلون ماسك الملیاردیر الأمریکی إلى الفضاء فی الفضاء سبیس إکس

إقرأ أيضاً:

بعد 150 ساعة.. لحظة رجوع أول مجموعة من الفضاء إلى الأرض (فيديو)

عقب رحلة استمرت لـ 5 أيام، هبطت اليوم الأحد، أول مجموعة سياحية زارت الفضاء، إلى الأرض، تحديدًا قبالة سواحل فلوريدا الأمريكية.

150 ساعة، كانت مدة الرحلة التي قام بها، كل من رجل الأعمال التكنولوجي جاريد إسحاقمان، واثنين من مهندسي SpaceX وطيار سابق في سلاح الجو «ثندربيرد» على متن كبسولة SpaceX، قبل أن يهبطوا اخيرًا في خليج المكسيك قبالة سواحل فلوريدا فجرا.

واستطاعت المجموعة في النجاح بأول عملية سير خاصة في الفضاء، إذ كانوا يدورون على ارتفاع حوالي 740 كيلومترا فوق الأرض، والتي تعد أعلى من محطة الفضاء الدولية وتلسكوب هابل الفضائي، ووصلت بالفعل  مركبتهم الفضائية إلى ذروة ارتفاعها 1408 كيلومترات.

وعقب هذه الرحلة التي استمرت 5 أيام، منذ الثلاثاء الماضي، أصبح آيزاكمان هو الشخص رقم 264 الذي يقوم بالسير في الفضاء منذ أن سجل الاتحاد السوفيتي السابق أول مهمة في عام 1965، بينما أصبحت سارة جيليس من SpaceX هي الشخصية رقم 265.

ووفقًا لصحيفة «the guardian» فإن عملية السير في الفضاء استغرقت أقل من ساعتين، وهي أقصر بكثير من تلك التي تمت في محطة الفضاء الدولية.

ونشرت «روسيا اليوم» لقطات من عودة الفريق، فور هبوطهم على الأرض. 

الجدير بالذكر، إن هذه المغامرة، هي ثاني رحلة مستأجرة لإيزاكمان مع شركة SpaceX، ومن المقرر أن تكون هناك رحلتان أخريان في إطار برنامجه لاستكشاف الفضاء الممول شخصيا والمسمى «بولاريس» على اسم نجم الشمال.

وكان قد دفع بالفعل مبلغا لم يكشف عنه، وفقًا للمصدر، وذلك مقابل رحلته الفضائية الأولى في عام 2021، حيث اصطحب معه الفائزون في المسابقة وأحد الناجين من سرطان الأطفال بينما جمع أكثر من 250 مليون دولار لمستشفى سانت جود لأبحاث الأطفال.

مقالات مشابهة

  • مركز محمد بن راشد للفضاء يناقش أحدث مستجدات المشاريع الفضائية
  • مجلس إدارة «مركز محمد بن راشد للفضاء» يناقش الخطط الإستراتيجية
  • عودة طاقم بولاريس داون إلى الأرض بعد مهمة تاريخية
  • بعد رحلته الفضائية التاريخية.. الملياردير جاريد إيزاكمان يعود إلى الأرض
  • بعد 150 ساعة.. لحظة رجوع أول مجموعة من الفضاء إلى الأرض (فيديو)
  • مركز محمد بن راشد للفضاء يستضيف طلاباً من أذربيجان
  • طلبة من أذربيجان يشاركون في تجارب علمية بمركز محمد بن راشد للفضاء
  • عودة أول رحلة سياحية إلى الفضاء في تاريخ البشرية
  • رواد الفضاء في المهمة التاريخية بولاريس داون يعودون إلى الأرض
  • عودة أول مجموعة سياحية من الفضاء إلى الأرض