يواجه بعض الأطفال صعوبة في التكيف والاندماج مع أصدقائهم في المدرسة، نظرًا لطبيعتهم الخجولة الهادئة، ما قد يؤثر بالسلب على تطوير مهاراتهم الاجتماعية، وتحقيق أهدافهم في المستقبل، لذا ينبغي على الأمهات والأباء اتباع مجموعة من النصائح لتقوية شخصية أبنائهم في المدرسة، وفق ما ذكره موقع Gallery Teachers.

تمنح قوة الشخصية صاحبها القدرة على تحقيق أهدافه وأحلامه، نظرًا لما يتمتع به من مهارات اجتماعية تساعده على التكيف مع مختلف البيئات والمواقف، وفق ما قالته الدكتورة ريهام عبد الرحمن، استشاري نفسي وتربوي، وينبغي على الآباء والأمهات اتباع 8 طرق تساعد على تقوية شخصية أبنائهم منذ الصغر، حتى يمكنهم التفاعل بشكل إيجابي سوي في المدرسة.

كن قدوة لطفلك  ينبغي على الأب والأم أن يكونا قدوة لابنهما في قوة الشخصية، لأن الطفل يتأثر بصفات وطباع أبويه ويقلدهم في تصرفاتهم وردود فعلهم. السماح للطفل بالتعبير عن نفسه وأرائه يساعده على الشعور بالاستقلالية والقوة، فعلى سبيل المثل، يجب أن يختار الطفل ملابسه بنفسه والألوان التي يفضل ارتدائها. تجنب اللوم الشديد للطفل؛ لأن ذلك يجعله شخص متردد خائف دائمًا من الوقوع في العقاب. تجنب العقاب الشديد بالضرب أو الاحتقار، لأن ذلك يخفض شعور الطفل بالاستحقاق ويجعله شخصية مهزوزة  وضعيفة.    تنمية حس المسؤولية لدى الطفل من خلال اسناد بعض المهام المنزلية إليه، ومكافأته على ذلك.

الاهتمام بالمظهر الخارجي للطفل   الحرص على تنمية مهارات الطفل وقدراته العقلية، من خلال حثه على قراءة القصص وممارسة الرياضة.  الاهتمام بالمظهر الخارجي للطفل، لأن المظهر الأنيق يعزز ثقة الطفل بنفسه.  تهيئة الطفل للمرحلة التعليمية من خلال شرح الهدف من الذهاب إلى المدرسة والأحداث التي سيمر بها، وكيفية التعامل مع المدرسين وأصدقائه.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: المدرسة العام الدراسي قوة الشخصية الثقة بالنفس فی المدرسة

إقرأ أيضاً:

نصائح للوقاية من الالتهاب السحائي قبل العام الدراسي.. احمي ابنك بهذه الخطوات

مع بدء انطلاق العام الدراسي الجديد، تبدأ المدارس بالتوعية ضد مرض الالتهاب السحائي والإعلان عن حملات التطعيم منه، لأن تحصين الطفل في سن صغيرة يساعد على حمايته من أمراض عديدة تهدد حياته، من بينها التهاب السحايا والحصبة والإنفلونزا، ليسعى أولياء الأمور إلى معرفة كيفية الوقاية من ذلك المرض، وما هي الاحتياطات الواجب اتباعها لحماية أبنائهم؟

الالتهاب السحائي

بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم تحرص وزارة الصحة المصرية على تقديم التطعيم للأطفال تزامنًا مع بداية كل عام دراسي، وهو ما أثار تساؤل الآباء حول مرض الالتهاب السحائي وكيفية الوقاية منه، وتحدث في هذا الشأن الدكتور عبد الهادي مصباح، أستاذ المناعة والفيروسات، أنه واحد من الأمراض المنتشرة التي تصيب السائل والأغشية المحيطة بالمخ والحبل النخاغي، ويصاحبه عدد من الأعراض.

أعراض الالتهاب السحائي

أعراض الالتهاب السحائي كثيرة على رأسها عدم القدرة على التنفس بانتظام، بحسب ما أوضح «مصباح»، خلال حديثه لـ«الوطن»، وأضاف بعض الأعراض التي تتمثل في التالي:

الصداع الحاد. تصلب الرقبة. الارتباك. الغثيان. الضعف الادراكي. تنميل الأطراف. القيء. الشعور باضطرابات معوية. فقدان الشهية الشديد. عدم القدرة على النظر للضوء.

هل الالتهاب السحائي معدِ؟

وأكد أن الالتهاب السحائي من الأمراض المُعدية والكل معرض للإصابة به، لأنه تحدث فيه الإصابة نتيجة لأمراض أخرى، مثل كورونا والأمراض المناعية، وفقًا لحديث «مصباح»، وأكد أن تحديد الإصابة به تتم خلال سحب عينة من السائل النخاعي في العمود الفقري.

الوقاية من الالتهاب السحائي

يحدث مرض الالتهاب السحائي بسبب وجود الأطفال في تجمعات، والعديد من الأسباب المرضية، لكن هناك أنواع من اللقاحات تُستخدم للحد من التهاب السحايا البكتيري، كما أنه يمكن إتباع التالي الوقاية من الالتهاب السحائي، بحسب حديث أستاذ المناعة وموقع «مايو كلينك» المختص في الشئون الطبية:

غسل اليدين لمنع انتشار الجراثيم. عند دخول دورة المياه يجب تطهيرها أولًا باستخدام الكحول أو كيس بلاستيكي. عدم قضاء وقت في مكان مزدحم. الالتزام بعادات النظافة الصحيحة.  عدم مشاركة المشروبات والأطعمة ومرطبات الشفاه أو فرش الأسنان مع أي شخص آخر في المدرسة أو خارجها اتباع نظام غذائي صحي يحتوي على الكثير من الفواكه والخضروات الطازجة والحبوب الكاملة. تغطية الفم بالكمامة.  علاج الالتهاب السحائي

تلقي التطعيم ضد الالتهاب السحائي هو العلاج، ونوه «مصباح» أنه عادةً ما تظهر على الطفل بعض الأعراض البسيطة عقب تلقي اللقاح من ارتفاع في درجة الحرارة أو ضيق التنفس، وهو ما يستوجب استشارة الطبيب، كما أنه يمنع على أصحاب أمراض الحساسية تلقي اللقاح، لأنه يسبب رد فعل جانبي يؤثر على صحة الأطفال.

مقالات مشابهة

  • كاتب صحفي: الدولة اهتمت ببناء الشخصية المصرية خلال السنوات الماضية
  • محافظ دمياط: مبادرة «بداية» تستهدف بناء شخصية الإنسان المصري
  • مبادرة بداية تستهدف خفض معدلات الوفيات والتقزم للأطفال
  • 3 ثمرات وكوب حليب.. نصائح لتقوية مناعة طفلك خلال العام الدراسي
  • مهرجان القاهرة الدولي للطفل العربي يطلق مسابقة «عصام السيد» في الأداء الصوتي
  • نصائح للوقاية من الالتهاب السحائي قبل العام الدراسي.. احمي ابنك بهذه الخطوات
  • لو بتتعبي مع ابنك في أول يوم دراسة.. 5 نصائح للأمهات لتخفيف قلق الطفل
  • مهاجم النصر السعودي يكشف عن رأيه بالأكل العراقي
  • صور // عروض بحرية بالحديدة بمناسبة المولد النبوي الشريف
  • عروض بحرية بالحديدة بمناسبة المولد النبوي الشريف