بكين (أ ف ب)

أخبار ذات صلة «الآسيوي» يُطلق تصفيات منفصلة لـ «مونديال السيدات» الإمارات والصين.. حقبة ذهبية من الشراكة الاستراتيجية الشاملة

شدّدت الصين أنّها تظهر موقفاً غير متسامح مطلقاً مع المنشطات، في أول تعليق لها، بعد تقرير مستقل كشف أنّ الوكالة العالمية لمكافحة المنشطات «وادا» كانت غير منحازة في قرارها السماح لـ 23 سباحاً صينياً في المنافسة، رغم ثبوت تناولهم مواد محظورة.


وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية نينج ماو في مؤتمر صحفي دوري: «من حيث المبدأ، التزمت الصين دائماً بشكل صارم باللوائح الدولية لمكافحة المنشطات، ولديها موقف عدم التسامح مطلقاً تجاه المنشطات».
وأكد المدعي العام المستقل المكلف من قبل الهيئة في تقريره النهائي الذي نشر الخميس أنّ الوكالة العالمية «وادا» لم تنحز إلى الصين في قضية سباحيها الـ23 الذين ثبت تناولهم المنشطات، ولكن لم يُعَاقَبُوا قبل الألعاب الأولمبية في طوكيو عام 2021.
وقال المدعي العام السويسري إريك كوتييه في بيان صحفي لـ «وادا» إن «المعلومات الواردة في الملف تظهر أن الوكالة العالمية لمكافحة المنشطات قامت بعملها بشكل مستقل ومهني، وأنه لا يوجد دليل على عكس ذلك».
وتطابق التقرير المستقل مع التقرير المؤقت لـ «وادا» الذي نُشر في التاسع من يوليو، قبل أسبوعين من افتتاح الألعاب الأولمبية في باريس (26 يوليو - 11 أغسطس).
وفي خضم الاضطرابات التي أعقبت ما كشفته قناة «إيه آر دي» الألمانية وصحيفة «نيويورك تايمز» الأميركية في أبريل، كررت الوكالة العالمية لمكافحة المنشطات منذ البداية أنها لم ترتكب أي خطأ في عدم معاقبة السباحين الذين ثبت تناولهم مادة تريميتازيدين في مسابقة محلية قبل الألعاب الأولمبية في طوكيو صيف 2021، وقبولها حجة السلطات الصينية بشأن «تلوث الغذاء» في أحد الفنادق.
شارك 11 منهم في الألعاب الأولمبية في باريس هذا الصيف.
ومع ذلك، أشار التقرير النهائي إلى أنه من الممكن تعزيز قوانين مكافحة المنشطات والإجراءات الإدارية للوكالة العالمية لمكافحة المنشطات، وهناك «بالتأكيد دروس يمكن تعلمها من هذا الوضع»، كما أقرّ أوليفييه نيجلي المدير العام للوكالة الدولية.
وبالتالي، فإن هذا التقرير النهائي يبرئ «وادا» من هذه المسألة، في حين أن هيئة مكافحة المنشطات الأميركية اتهمتها منذ البداية بعدم تسليط الضوء عليها ومحاباة الصين.

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: الصين السباحة وادا أولمبياد باريس 2024 أولمبياد طوكيو الوكالة العالمية لمكافحة المنشطات

إقرأ أيضاً:

الدرعي: التسامح والتعايش والتعاون قانون كوني وضرورة وجودية

الشارقة: «الخليج»
استقبل الدكتور حميد مجول النعيمي، مدير جامعة الشارقة، الدكتور عمر حبتور الدرعي، رئيس الهيئة العامة للشؤون الإسلامية والأوقاف والزكاة، الذي زار الجامعة ليلقي محاضرة بعنوان «التسامح.. هُوية وطن» بمناسبة افتتاح أنشطة الموسم الأكاديمي لمنتدى الأمن الفكري في الإسلام.
و رحب مدير الجامعة بالدكتور الدرعي، مثمّنا الدور المهم والحيوي للهيئة. كما قدم له الشكر على قبول الدعوة والحضور لإلقاء المحاضرة. ثم تحدث عن البرامج التي تطرحها الجامعة ودورها في سدّ احتياجات القطاعات المختلفة من الدولة، والتنوع الثقافي الذي تتميز به الجامعة.كما تحدث عن تأسيس الجامعة لمنتدى الأمن الفكري في الإسلام في كلية الشريعة والدراسات الإسلامية بوصفه نافذةً على المحيط الإقليمي، والمجتمع المحلي، تبثّ منها قيم الاعتدال، والتسامح، والوسطية، وترسّخ أدبيات مواجهة التطرف بصورة المتعددة.
وخلال المحاضرة التي ألقاها الدكتور الدرعي، وحضرها عدد كبير من أسرة الجامعة وأفراد المجتمع، أوضح أن معيار التسامح الحقيقي والفاعل هو مدى واقعيته بين أبناء الوطن الواحد، مؤكداً التشبّث به، وتبنّيه وتعزيز حمايته خاصة في عصر العوالم المفتوحة. وأكد أن القرآن الكريم، يجسد أهمية التسامح ضمن دائرة الوطن ووحدته، وأن القرآن يتنقل في ثناياه بين قصص الأنبياء والأديان والثقافات والأمم، من أجل تعميق المعرفة بالآخر. مشيراً إلى أن أغلب فترات التاريخ كانت العواصم الإسلامية فضاءات للتسامح؛ تتعانق فيها المآذن وأبراج الكنائس ومنارات المعابد، وتتجاور فيها الأديان والثقافات جنبا إلى جنب.
وفي نهاية المحاضرة أكد الدرعي، أن التسامح قانون كوني وضرورة وجودية، والتعاون والتسامح والتعايش من أقوى أسباب البقاء. والكراهية والعنف والطائفية من أسباب الفناء، وأن الإمارات من الدول الرائدة والأولى في العالم في التسامح والتعايش السلمي.

مقالات مشابهة

  • أول رد فعل من محامي رمضان صبحي بعد أزمة "وادا"
  • محامي رمضان صبحي: طعن الوكالة الدولية اجراء شكلي
  • المنظمة الدولية لمكافحة المنشطات تطلب إيقاف رمضان صبحي 4 سنوات
  • عاجل.. الوكالة الدولية لمكافحة المنشطات تستأنف على قرار رفع الإيقاف عن رمضان صبحي
  • قرار عاجل من "وادا" ضد رمضان صبحي
  • لافروف: “وادا” واللجنة الأولمبية الدولية تتعاونان على إخضاع الرياضة الدولية للهيمنة الغربية
  • الدرعي: التسامح والتعايش والتعاون قانون كوني وضرورة وجودية
  • 7 مرشحين لخلافة باخ في رئاسة "الأولمبية الدولية" بينهم عربي
  • النيابة تطلب التقرير الطبى لضحايا واقعة انفجار أسطوانة غاز بمدينة نصر
  • التسامح