الاحتفال بالمولد النبوي الشريف مناسبة دينية عظيمة، تجدد المحبة للنبي صلى الله عليه وسلم، إلا أن هذا الاحتفال الشريف قد شهد في السنوات الأخيرة بعض الممارسات التي تبتعد عن جوهره ورسالته السمحة، فبين الاحتفال الروحي الأصيل والاحتفالات الشعبية المتنوعة، يبرز سؤال مهم «أين الخط الفاصل بين الاحتفال الصحيح والمبالغة فيه؟»

وهنا، أكدت دار الإفتاء المصرية أن هناك  فرقا عظيما بين حكم الاحتفال بالمولد النبوي الشريف، وبين طريقة الاحتفال وسلوك المحتفلين، مؤكدة أنها مسألة دقيقة يجب التنبه لها.

الاحتفال بذكرى المولد النبوي

وقالت الإفتاء، في إجابتها على سؤال ورد إليها عبر موقعها الإلكتروني، جاء نصه «هل المحبة تكون بالقصائد الشركية والرقص والغناء والموسيقى في المولد النبوي؟»، إن حكم الاحتفال بذكرى المولد النبوي جائز شرعًا بدليل القرآن والسُّنة وعمل المسلمين سلفًا وخلفًا، مضيفة «وأما طريقة الاحتفال وسلوك المحتفلين فهو أمر يختلف من شخص لآخر، فما وافق من ذلك مبادئ الشرع الشريف فلا حرج فيه وما خالف منه في ذلك فلا نجيزه، بل نقول بحُرمته».

طريقة الاحتفال بالمولد النبوي

وأضافت الإفتاء في توضيحها «إذا عرفت ذلك، فلا ينبغي سحبُ حكم ما خالف الشرع من سلوك المحتفلين على حكم الاحتفال بذاته، وهذا خلط عظيم أوقع الناس في عنت ولبس خطير، وينبغي أن يُعلم أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم أغلق باب الشرك والضلالة على الأمة، وذلك بقوله: «إنَّ اللَّهَ لا يجمعُ أمَّتي -أو قالَ: أمَّةَ محمَّدٍ صلَّى اللَّهُ علَيهِ وسلَّمَ- علَى ضلالةٍ» أخرجه الترمذي.

حكم الاحتفال بالمولد بالنبوي

وأوضحت الدار في حكم الاحتفال بالمولد النبوي، أن سلفُنا الصالح دَرَجَ على الاحتفال بمولد الرسول الأعظم صلوات الله عليه وسلامه بإحياء ليلة المولد بشتى أنواع القربات من إطعام الطعام وتلاوة القرآن والأذكار وإنشاد الأشعار والمدائح في رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: المولد النبوي الاحتفال بالمولد النبوي حكم الاحتفال بالمولد النبوي ذكرى المولد النبوي موعد المولد النبوي الاحتفال بالمولد النبوی المولد النبوی حکم الاحتفال الله علیه

إقرأ أيضاً:

تهنئة بالمولد النبوي الشريف – خبرنا

يهتم المواطنين بالتعرف على أبرز تهنئة بالمولد النبوي الشريف للعام الحالي 1446-2024، وذلك لتقديم المباركات بين الأهل والأقارب والأصدقاء، حيث يحرص المسلمين على تبادل المباركات في إطار التعبير عن حبهم واعتزازهم بمناسبة إحياء ذكرى مولد النبي محمد صلى الله عليه وسلم، ونقدم لكم الآن أبرز عبارات التهنئة بمناسبة مولد النبي 1446.

تهنئة بالمولد النبوي الشريف 1446

حيث يتبادل المسلمين أبرز التهاني والرسائل بمناسبة النبي مولد سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام، وجاءت أهم تهنئة بالمولد النبوي الشريف لتكون على النحو التالي:

نهنئكم بمناسبة الذكرى المباركة، ليلة مولد النبي محمد صلى الله عليه وسلم، كل عام وأنتم بخير. بارك الله فيكم بوجوده يوم القيامة، ادعوا الله بأن يتقبل صدقاتكم و أدعيتكم بهذا اليوم. جعل الله في قلوبكم الحب والإيمان، وأن يجمعنا مع رسولنا الكريم محمد صلى الله عليه وسلم. أعاد الله علينا وعليكم الأيام المباركة، ويملأ حياتكم بالخيرات والبركات، وأقدم لكم أعز التهاني بمناسبة ميلاد النبي. موعد المولد النبوي الشريف لعام 2024 – 1446

أعلن دار الإفتاء المصرية في وقت سابق، بأنه وفقا لاستطلاع هلال شهر ربيع الاول حيث جاء أول أيامه يوم الأربعاء الموافق 4 سبتمبر 2024، وبناء على ذلك فيكون موعد النبوي الشريف يوم الأحد الموافق 15 سبتمبر 2024 والموافق 12 ربيع الأول 1446، فيما أعلنت الحكومة المصرية بأن يتم اعتبار هذا اليوم عطلة رسمية لجميع القطاعات الحكومية والخاصة وكذلك كافة البنوك العاملة في مصر.

مظاهر الاحتفال بمناسبة الاحتفال بالمولد النبوي الشريف

فيما جاءت أبرز مظاهر الاحتفال بمناسبة الاحتفال بالمولد النبوي الشريف، هي زيارة الأقارب وتبادل التهاني وذلك لتعزيز الروابط العائلية وكذلك تلاوة القرآن الكريم ويمكن ايضا الاحتفال عن طريق الإنشاد الديني في حب الرسول وتعاليمه، كما تقوم العديد من الأسر بتقديم الصدقات ودعم المحتاجين، والتي تعتبر من أبرز طرق الاحتفال بهذه المناسبة الدينية


Source link مرتبط

مقالات مشابهة

  • الدرقاش: من فوائد المولد النبوي نشر فتوى دار الإفتاء بخصوص الاحتفال به
  • محافظ الدقهلية يشهد احتفال أوقاف الدقهلية بالمولد النبوي الشريف
  • تهنئة بالمولد النبوي الشريف – خبرنا
  • قالوا وقولنا عن المولد النبوي.. كم عدد أيام الاحتفال برسول الله ؟
  • كيف احتفل المصريون قديما بالمولد النبوي الشريف؟.. قراءة في كتب التاريخ
  • اليمن مع الدول الإسلامية تحتفي بذكرى المولد النبوي الشريف
  • الاحتفال بالمولد النبوي الشريف لعام 2024.. أجمل صور المولد النبوي
  • مظاهر الاحتفال بالمولد النبوي الشريف 2024.. «تاريخ من المواكب والتواشيح»
  • بتلاوة القرآن وإنشاد الأشعار والمدائح.. الإفتاء توضح الحكم الشرعي في الاحتفال بالمولد النبوي الشريف
  • الاحتفال بالمولد النبوي الشريف: فرحة الأطفال وحلوى المولد بين البهجة والمخاطر الصحية