بغداد اليوم- بغداد

علقت لجنة الامن والدفاع البرلمانية، اليوم الجمعة (13 أيلول 2024)، على وجود نية للعراق للتوجه نحو شراء صواريخ أرض – جو متوسط المدى من كوريا الجنوبية.

وقال عضو اللجنة علاوي البنداوي، لـ"بغداد اليوم"، ان "العراق لديه نية حقيقية في بناء قدراته في الدفاع الجوي، ولهذا هو يريد عقد صفقات تسليح متنوعة المصادر مع دول مختلفة من اجل حمايته اجواءه ومنع أي خروقات للأجواء العراقية خلال المرحلة المقبلة".

وبين البنداوي ان "الحكومة العراقية تريد تنويع مصادر التسليح وعدم حصر هذا الملف بيد دولة معينة، حتى لا يكون هذا الملف خاضع لأي ابتزاز او ضغوطات، ولهذا هناك توجه لعقد صفقات تسليح مع دول مختلفة، وهناك اهتمام كبير في تطوير أسلحة الدفاع الجوي، خاصة لمرحلة ما بعد انهاء وجود التحالف الدولي".

وأضاف عضو لجنة الامن والدفاع البرلمانية ان "اللجنة سوف تتابع وتطلع على كامل تفاصيل عقود التسليح بعد توقيعها، ونحن داعمون لخطوات الحكومة لتقوية وتعزيز قدرات الدفاع الجوي لكافة صنوف القوات المسلحة العراقية".

وكان قائد الدفاع الجوي اللواء الطيار الركن مهند غالب الأسدي، كشف اليوم الخميس، عن تفاصيل صفقة شراء منظومة صواريخ أرض – جو متوسطة المدى من كوريا الجنوبية، فيما حدد موعد وصول أول بطاريات الصواريخ إلى البلاد.

وقال اللواء الأسدي في تصريح صحفي، إن "منظومة صواريخ أرض – جو متوسطة المدى نوع (M-SAM) المتعاقد عليها مؤخراً تعتبر متقدمة جدا، حيث إن العراق توصل إلى اتفاق بناء على توجيه القائد العام للقوات المسلحة محمد شياع السوداني مع شركة ايلاجي الكورية وحكومة جمهورية كوريا الجنوبية لشراء عدد منها لحماية الأجواء العراقية"، مبينا، أنه "من المقرر وصول هذه البطاريات إلى العراق تباعا على مدى السنوات المقبلة".

المصدر: وكالة بغداد اليوم

كلمات دلالية: الدفاع الجوی

إقرأ أيضاً:

كوريا الشمالية ترسل 50 بالونا محملة بالقمامة إلى جارتها الجنوبية

كوريا ج – أعلنت الأركان المشتركة الكورية الجنوبية اليوم الأحد أن كوريا الشمالية أطلقت حوالي 50 بالونا محملة بالقمامة على كوريا الجنوبية خلال الـ24 ساعة الماضية.

وتأتي هذه الخطوة بعد 3 أيام فقط من إطلاق الشمال لبالونات مماثلة باتجاه الجنوب في يوم 11 سبتمبر، بحسب وكالة “يونهاب”.

وذكرت هيئة الأركان المشتركة أنه تم التأكد من أن حوالي 10 بالونات سقطت في الجزء الشمالي من إقليم غيونغغي، وسيئول، وكان معظمها يحتوي على قصاصات ورق وزجاجات بلاستيكية. ولم يتم العثور على أي مواد خطرة.

ومنذ أواخر مايو، أطلقت كوريا الشمالية آلاف البالونات التي تحمل القمامة 19 مرة، في خطوة للرد بالمثل على المنشورات المناهضة لبيونغ يانغ التي يرسلها ناشطون في الجنوب إلى الشمال.

المصدر: يونهاب

مقالات مشابهة

  • كوريا الشمالية تطلق صواريخ بالستية قصيرة المدى
  • وكالة يونهاب: كوريا الشمالية أطلقت عدة صواريخ باليستية
  • الحكومة العراقية تتجه لفرض ضرائب على مواقع التواصل الاجتماعي
  • تركيا تعلن نجاح اختبار إطلاق صاروخ من منظومة سيبر للدفاع الجوي
  • مدير المخابرات العراقية الأسبق: أنا ووزير الدفاع لم نعلم بدخول الجيش للكويت
  • كوريا الشمالية ترسل 50 بالونا محملة بالقمامة إلى جارتها الجنوبية
  • سفير مصر بكوريا الجنوبية يستقبل وفدًا من التعليم العالي للتعاون مع جامعة «كوريا تك»
  • محملة بالقمامة.. كوريا الشمالية تُرسل لجارتها الجنوبية 50 بالونًا
  • السفير المصري في كوريا الجنوبية يستقبل وفدًا من وزارة التعليم العالي
  • كوريا الجنوبية تطلق "الصديق" للوقاية من الانتحار