(CNN)-- اجتاحت كارثة كوكب الأرض منذ حوالي 252 مليون سنة، مما أدى إلى محو أكثر من 90% من أشكال الحياة عليها، ما يعرف بـ"الانقراض الجماعي" أو "الموت العظيم"، الذي أنهى العصر الجيولوجي البرمي، الأسوأ من بين الأحداث الكارثية العالمية الخمسة في تاريخ الأرض، وأكثر تدميراً من ذلك الذي سببه كويكب عملاق أدى إلى هلاك الديناصورات.

وكان التفسير الأكثر مصداقية الذي تم تقديمه حتى الآن هو أن ثاني أكسيد الكربون الناتج عن النشاط البركاني في منطقة تعرف باسم الفخاخ السيبيرية تسبب في ارتفاع حرارة كوكب الأرض بشكل مفاجئ. وأدت الانبعاثات في المنطقة الشاسعة فيما يعرف الآن بروسيا والتي كانت بحجم أستراليا تقريبًا إلى ارتفاع درجات الحرارة والأمطار الحمضية وتحمض مياه المحيطات.

ومع ذلك، فإن تأثير ظاهرة النينيو الضخمة - المشابه ولكن الأكثر كثافة والأطول من الطريقة التي نشهد بها ظاهرة المناخ اليوم - يمكن أن تلعب دورًا محوريًا، وفقًا لبحث جديد نُشر، الخميس، في مجلة Science.

وقال المؤلف المشارك في الدراسة، أستاذ البيئة القديمة في جامعة ليدز في المملكة المتحدة، بول وينال: "ما نظهره هو أنها كانت أزمة انقراض ناجمة عن المناخ.. لم يكن الأمر يتعلق فقط بالاحترار، بل بكيفية استجابة المناخ"، لافتا إلى أنه "لو كانت الظروف سيئة، ولكن ثابتة، لكانت الحياة قد تطورت لتتأقلم معها، ولكن الحقيقة هي أن الظروف ظلت تتأرجح من طرف إلى آخر على مدى عقود".

وقام فريق البحث ببناء نموذج حاسوبي للمناخ العالمي خلال نهاية العصر البرمي، والذي يشير إلى أنه مع ارتفاع درجات الحرارة العالمية، نمّت أحداث النينيو، وهو نمط مناخي ينشأ في المحيط الهادئ، ولكنه يؤثر على الطقس في جميع أنحاء العالم.

وأدت هذه الظاهرة إلى ارتفاع درجات الحرارة وأدت إلى فترات متناوبة من الفيضانات والجفاف الحارق الذي كان من شأنه أن يطلق العنان لحرائق الغابات، وتدمير جميع أنواع الأنواع في جميع أنحاء العالم على مدى حوالي 100000 عام.

المصدر: CNN Arabic

كلمات دلالية: أبحاث دراسات

إقرأ أيضاً:

حالة الطقس وتوقعات درجات الحرارة ليوم الاثنين 16 سبتمبر 2024

كشفت الهيئة العامة للأرصاد الجوية عن حالة الطقس لليوم الاثنين 16 سبتمبر 2024، وبيان درجات الحرارة المتوقعة ليوم غدٍ الثلاثاء، بالإضافة إلى موعد ارتفاع درجات الحرارة.

حالة الطقس اليوم الاثنين 16 سبتمبر 2024الطقس العام: يسود طقس حار رطب على أغلب الأنحاء، مع حرارة مائلة للحرارة ورطوبة عالية خلال الليل.الضباب: توجد شبورة مائية خفيفة صباحًا على بعض الطرق الزراعية والسريعة والقريبة من المسطحات المائية.فرص الأمطار: هناك فرص لظهور أمطار خفيفة على مناطق من السواحل الشمالية وشمال الوجه البحري، وذلك على فترات متقطعة.الرياح: تتوقع الأرصاد أن تكون الرياح معتدلة وتنشط أحيانًا على أغلب الأنحاء.درجات الحرارة العظمى المتوقعة ليوم الثلاثاء 17 سبتمبر 2024القاهرة الكبرى والوجه البحري: 33 درجة مئوية، والمحسوسة 35 درجة مئوية.السواحل الشمالية: 30 درجة مئوية، والمحسوسة 33 درجة مئوية.جنوب سيناء: 36 درجة مئوية، والمحسوسة 38 درجة مئوية.شمال الصعيد: 35 درجة مئوية، والمحسوسة 37 درجة مئوية.جنوب الصعيد: 40 درجة مئوية، والمحسوسة 41 درجة مئوية.موعد ارتفاع درجات الحرارة

أشارت الهيئة العامة للأرصاد الجوية إلى أنه من المتوقع حدوث ارتفاع تدريجي في درجات الحرارة على أغلب الأنحاء اعتبارًا من يوم الجمعة المقبلة، 20 سبتمبر 2024.

نصائح للمواطنين:

يُنصح بارتداء ملابس خفيفة ومريحة، خاصة في الأوقات التي تكون فيها درجات الحرارة مرتفعة.من المهم أخذ الاحتياطات اللازمة عند القيادة في الصباح الباكر بسبب احتمالية وجود شبورة مائية.ينصح أيضًا بالبقاء على اطلاع بأحدث التحديثات من الأرصاد الجوية لتجنب أي مفاجآت تتعلق بالطقس.

مقالات مشابهة

  • الأرصاد: طقس حار رطب ونهارًا ومائل للحرارة ليلًا حتى نهاية الأسبوع
  •  إلى متى يُتوقع أن تستمر الأجواء المُعتدلة وهل هناك مؤشرات على ارتفاع كبير في درجات الحرارة؟
  • ارتفاع تدريجي في درجات الحرارة الأيام المقبلة
  • الأرصاد تحذر من موجة حارة جديسدة في هذا التوقيت (فيديو)
  • بيان مهم بشأن حالة الطقس حتى نهاية سبتمبر.. عودة ارتفاع الحرارة
  • الأرصاد: ارتفاع تدريجى في درجات الحرارة الفترة المقبلة
  • حالة الطقس وتوقعات درجات الحرارة ليوم الاثنين 16 سبتمبر 2024
  • انخفاض وارتفاع في الحرارة والرطوبة.. ما السبب وراء تذبذب الأحوال الجوية؟
  • عودة ارتفاع درجات الحرارة وتحذيرات من الهيئة العامة للأرصاد الجوية
  • توقعات ارتفاع درجات الحرارة في مصر: تفاصيل الموجة الحارة وأثرها على الطقس