بحث وزيرا الثقافة السوداني والروسي سبل تعزيز التعاون الثقافي بين البلدين خلال المنتدى العاشر للثقافات في سانت بطرسبيرغ، مؤكدين على أهمية العمل المشترك..

التغيير: الخرطوم

التقى وزير الثقافة والإعلام السوداني، جراهام عبد القادر، نظيرته الروسية أوليقا لوبيموفا في إطار المنتدى العاشر للثقافات المتحدة في سانت بطرسبيرغ.

وأكد عبد القادر خلال اللقاء على أهمية تعزيز العلاقات التاريخية بين البلدين، مشيرًا إلى ضرورة التعاون لمواجهة التحديات التي تمر بها الدولتان.

من جانبها، أوضحت وزيرة الثقافة الروسية، أوليقا لوبيموفا، أن التعاون الثقافي يمكن أن يلعب دورًا مهمًا في حماية السيادة الوطنية لكلا البلدين، مشددة على أهمية التبادل في مجالات المسرح، الموسيقى، المكتبات، والآثار.

وأشار الوزيران، نقلا عن الوكالة السودانية الرسمية، إلى أهمية المنح الدراسية التي تقدمها روسيا للسودان، مؤكدين على الاستمرار في تعزيز العلاقات في مختلف المجالات الثقافية والتعليمية.

ويشهد السودان منذ 15 أبريل 2023 قتالاً عنيفاً بين الجيش وقوات الدعم السريع، بدأ في الخرطوم، وامتد إلى مناطق واسعة من دارفور وكردفان والجزيرة وسنار، وأدى إلى أزمات إنسانية كارثية.

وتسعى حكومة الأمر الواقع في السودان، إلى  تعزيز علاقاتها الدولية للتخفيف من العزلة السياسية والاقتصادية.

تعاون السودان وروسيا على الصعيد الثقافي لا يمكن فصله عن الوضع السياسي والعسكري الراهن؛ حيث تلعب العلاقات الثنائية دورًا في تحقيق توازن سياسي وسط الصراعات الإقليمية والدولية.

الوسومالسودان وروسيا العلاقات الثقافية حرب الجيش والدعم السريع

المصدر: صحيفة التغيير السودانية

كلمات دلالية: السودان وروسيا العلاقات الثقافية حرب الجيش والدعم السريع

إقرأ أيضاً:

ولي العهد السعودي ورئيس الوزراء المصري يبحثان آفاق التعاون المشترك

السعودية – التقى ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، في الرياض، امس الاثنين، مع رئيس مجلس الوزراء المصري مصطفى مدبولي.

ورحب ولي العهد السعودي برئيس الوزراء المصري في زيارته الحالية للمملكة، إذ نقل تحيات وتقدير الرئيس عبد الفتاح السيسي لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود وولي العهد.

وجرى خلال اللقاء استعراض العلاقات الثنائية بين البلدين الشقيقين، وآفاق التعاون المشترك وسُبل تعزيزه وتطويره، بما يحقق المصالح المشتركة للبلدين والشعبين الشقيقين.

وكان رئيس الوزراء المصري توجه الأحد، إلى العاصمة السعودية الرياض، في زيارة يُرافقه خلالها وزير المالية أحمد كجوك، ووزير الاستثمار والتجارة الخارجية حسن الخطيب.

وقال المتحدث باسم مجلس الوزراء المصري، المستشار محمد الحمصاني، إن الزيارة تأتي في إطار حرص الجانبين المصري والسعودي على تعزيز التعاون المشترك، وبحث القضايا الإقليمية، وفي ضوء متانة العلاقات القوية والاستراتيجية التي تربط القاهرة بالرياض.

وأوضح الحمصاني أن زيارة رئيس الوزراء والوفد المرافق له، تستهدف بحث سُبل التعاون المشترك مع كبار المسؤولين السعوديين، والعمل على بحث فرص الاستثمار المشترك.

وتستهدف زيارة رئيس الوزراء المصري إلى السعودية بحث ملفات التعاون المشترك بين البلدين، وهو ما أكده مدبولي خلال لقائه المسؤولين في المملكة من أن الحكومة المصرية تستهدف خلال المرحلة المقبلة جذب مزيد من الاستثمارات السعودية الجديدة، لا سيما في ظل ما تقدمه من حوافز غير مسبوقة من بينها الرخصة الذهبية.

وتعتزم حكومتا مصر والسعودية توقيع اتفاقية حماية وتشجيع الاستثمار قريباً، في ظل سعيهما لتعزيز العلاقات والشراكات الاقتصادية والاستثمارية، في وقت بلغ فيه حجم التبادل التجاري 124 مليار ريال (33 مليار دولار) خلال عامي 2022 – 2023.

المصدر: واس

مقالات مشابهة

  • وزير الاستثمار يستقبل وزير الخارجية والتجارة المجري لبحث سبل تعزيز العلاقات الاقتصادية المشتركة بين البلدين.
  • وزيرا خارجية مصر والمجر يبحثان المخاطر المتزايدة للتوترات في البحر الأحمر
  • ولي العهد السعودي ورئيس الوزراء المصري يبحثان آفاق التعاون المشترك
  • جلالة السلطان ورئيس الوزراء الكندي يبحثان جوانب التعاون الثنائي بين البلدين
  • وزير الإسكان يستقبل السفير البريطانى بالقاهرة للتهنئة بتوليه حقيبة الإسكان.. وبحث سبل تعزيز التعاون المشترك بين البلدين
  • «مدبولي» وولي العهد السعودي يبحثان تعزيز العلاقات الثنائية وتطوير آفاق التعاون
  • الرئيس الأسد يستقبل سيرغي شويغو سكرتير مجلس أمن الاتحاد الروسي ويبحث معه العلاقات الثنائية بين سورية وروسيا وآفاق تعزيزها خدمة لمصلحة البلدين
  • وزير الخارجية: حريصون على تعزيز العلاقات بين مصر وروسيا
  • وزير الخارجية يؤكد أهمية تعزيز العلاقات الاستثمارية والتجارية بين مصر وروسيا
  • وزير الداخلية ونظيره الغيني يبحثان تعزيز التعاون الأمني بين البلدين