في اطار توجيهات الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة بتكثيف الجهود للحفاظ على البيئة البحرية والحد من المخلفات البحرية وخاصة البلاستيكية التى قد تؤثر على الكائنات البحرية، وتشديدها على استمرار التوعية بالتأثير السلبى  لهذه المخلفات على البيئة، قام الفرع الإقليمى لوزارة البيئة بالإسكندرية بتنفيذ حملة مكبرة لتنظيف قاع البحر بمنطقة الميناء الشرقى بالإسكندرية بمشاركة عدد من الصيادين ، وممثلى المجتمع المدني.

عودة لعبة Flappy Bird بعد 10 سنوات من توقفها

وقد تم خلال الفاعليات استخدام  عدد من القوارب ومشاركة الصيادين بالمنطقة حيث تم رفع ما يقرب من  100كجم من المخلفات البلاستيكية والمعدنية وشباك الصيد والحبال القديمة، وقد تم توجيه هذه المخلفات بعد فرزها إلى مصانع اعادة التدوير لانتاج مواد لها مردود اقتصادى.

و أوضحت الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة أن تلك الفعاليات تهدف الى المساهمة فى تقليل تلوث مياه البحر فى منطقة الميناء الشرقى، كما تعد أحد الإجراءات التى يتم تنفيذها للوفاء بالتزامات مصر الدولية نحو تنفيذ الخطة الإقليمية للمخلفات البحرية المنبثقة من برنامج الأمم المتحدة للبيئة طبقاً لاتفاقية برشلونة.

جدير بالذكر ان المخلفات البحرية وخاصة البلاستيكية لها العديد من الاثار السلبية على حياة السلاحف والكائنات البحرية التى تؤثر سلبا على البيئة وقد تتحلل وتصل الى الانسان من خلال المأكولات البحرية ،كما تساهم هذه المخلفات التاريخية التى تراكمت فى قاع البحر خلال العقود الماضية فى التأثير  السلبى على جودة وشفافية المياه التى تحتاجها الكائنات البحرية.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: وزيرة البيئة البيئة الكائنات البحرية المجتمع المدني الصيادين

إقرأ أيضاً:

مصر.. القوات البحرية تنقذ 3 سائحين بريطانيين بعد فقدانهم خلال رحلة غطس في البحر الأحمر

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- أعلن المتحدث العسكري باسم الجيش المصري، العقيد أركان حرب غريب عبدالحافظ غريب، الثلاثاء، نجاح القوات البحرية في إنقاذ 3 سائحين بريطانيين بعد فقدانهم خلال رحلة غطس في البحر الأحمر. 

وقال المتحدث العسكري في بيان عبر فيسبوك: "فى إطار جهود القوات المسلحة فى أعمال البحث والإنقاذ، تمكنت القوات البحرية من إنقاذ 3 سائحين بريطانىين بعد تلقي بلاغ استغاثة، الاثنين، تفيد بفقدانهم أثناء رحلة غطس على متن لنش سياحي أمام مدينة القصير بنطاق البحر الأحمر".

وأضاف المتحدث: "وعلى الفور أصدرت القيادة العامة للقوات المسلحة أوامرها للقوات البحرية بتكثيف أعمال البحث، حيث تمكنت عناصر من الأسطول الجنوبي من إنقاذ المفقودين وتقديم الرعاية الطبية والإدارية اللازمة، حتى تسليمهم إلى التوكيل السياحي الخاص بهم".

مقالات مشابهة

  • رئيس الوزراء يُتابع مع وزيرة البيئة عددًا من ملفات العمل
  • مصر.. القوات البحرية تنقذ 3 سائحين بريطانيين بعد فقدانهم خلال رحلة غطس في البحر الأحمر
  • الهيئة العامة للاستثمار بمنطقة العامرية بالإسكندرية تفتح مقر الجوازت الجديد
  • البيئة تكشف خطة الوزارة لإعادة تدوير المخلفات بالمحافظات
  • البيئة: خطة إعادة تدوير المخلفات تخلق فرصا استثمارية كبرى
  • وزارة البيئة: وصلنا إلى 30% من التدوير الكلي للمخلفات
  • الالتزام البيئي يستعرض أهمية استدامة البيئة البحرية وسبل حمايتها
  • “الالتزام البيئي” يستعرض أهمية استدامة البيئة البحرية والساحلية وسبل حمايتها
  • "الالتزام البيئي" يؤكد أهمية استدامة البيئة البحرية في البحر الأحمر
  • جهات عدة تستعرض أهمية استدامة البيئة البحرية والساحلية وسبل حمايتها