الاقتصاد نيوز - بغداد

أعلنت الهيئة العامة للآثار والتراث في وزارة الثقافة والسياحة الآثار العراقية، يوم الجمعة، أن موقع كنيسة "الاقيصر الآثاري" في محافظة كربلاء من المواقع المتأثرة سلباً بعوامل التغيّرات المناخية التي باتت تشكل مشكلة حقيقية تهدد باندثار تلك الكنيسة التي تُعد من أقدم الآثار للديانة المسيحية في العراق.

وقالت الهيئة في بيان اليوم، أنها تدرسُ بالتعاون مع فريق التغيُّرات المناخية ، تأثيرَ التغيَّراتِ المناخية والتطرفات المرتبطة بها على الآثار العراقية وقد اتَّخذتْ من موقع" الأقيصر الآثاري" نموذجاً لهذا التأثير .

في غضون ذلك أكدَّ مديرُ عام دائرة ِ قصر المؤتمرات رئيسُ فريق التغيَّرات المناخية في وزارة الثقافة منتصر صباح الحسناوي خلال زيارةٍ ميدانيةٍ تفقديةٍ للموقع الآثاري أهمية حماية التراث الحضاري العراقي من تأثير المخاطر المرتبطة بالتغيّر المناخي عن طريق تطوير إستراتيجيات التكَّيف للحفاظ على الممارسات الثقافية والمواقع الآثارية والتراثية في البلاد.

وأوضح الحسناوي أن الجولة الميدانية جرت بمعيِّة فريقٍ من مفتشية آثار محافظة كربلاء وبالتنسيق مع أساتذة متخصصين من جامعة الكوفة وعدد ٍمن الباحثين المعنيين بالشأن الآثاري.

وتُعد كنيسة "الاقيصر" الأثرية من أقدم الآثار المسيحية في العراق إذ يرجع تاريخ بنائها إلى القرن الخامس الميلادي، ويقع موقعها في صحراء قضاء "عين تمر" على بعد 70 كم من جنوب غرب محافظة كربلاء، وتبعد 5 كم عن حصن الأخيضر الآثاري.

وتشير الأبحاث والآثار والمصادر التاريخية إلى أن هذه الكنيسة بُنيت من قبل الثائرين المسيحيين من الطائفة النسطورية على الكنيسة البيزنطية الذين وجدوا مأمنهم وممارسة حرية طقوسهم وعباداتهم في ظل دولة المناذرة اللخميين (268-633م) التي كانت خاضعة للدولة الساسانية وكانت تدين بالمسيحية.

وقد ازدهرت النسطورية في ذلك العهد وساعد على ذلك ترحيب الأكاسرة الساسانيين بهذه الطائفة لأن الساسانيين كانوا يخوضون حروباً مع الرومان الذين يعتنقون الأرثوذكسية.

ولا تزال آثار الكتابات الآرامية على جدرانها، إضافة إلى وجود المذبح الذي يتجه نحو القدس وهو مرتفع عن باقي أرضية الكنيسة، وتبلغ مساحة هذا المكان الكلية حوالي أربعة آلاف متر مربع بما فيها المقابر والأبراج والأديرة والخزائن.

وتقع خارج سور كنيسة الاقيصر كنيسة أخرى تم اكتشافها وهذه الكنيسة خاصة بمراسيم وطقوس دفن الموتى المسيحيين، وتم اكتشاف عشرات القبور التي تتجه مقدماتها إلى القدس، كما توجد قرب الكنيستين العديد من التلول مما يوحي إلى وجود مدينة كاملة كانت قربها.

وبعد اكتشاف الكنيسة من قبل بعثة التنقيب كان المسيحيون يأتون لزيارتها سنوياً خلال أعياد الميلاد لإقامة القداس فيها رغم فقدان سقوفها من أمد بعيد، ولكن جدرانها وإطلالتها لا تزال شاخصة.

المصدر: وكالة الإقتصاد نيوز

كلمات دلالية: كل الأخبار كل الأخبار آخر الأخـبـار

إقرأ أيضاً:

بمشاركة نجوم الرياضة.. تكريم 1500 من أبناء و طلاب منشأة ناصر المتفوقين دراسيا | صور

كرم المهندس داكر عبد اللاه عضو جمعية رجال الأعمال المصريين و رئيس مجلس إدارة شركة كونتراك للتطوير العقاري، الطلاب المتفوقين بمنطقة منشأة ناصر بالقاهرة و توزيع الشنطة المدرسية على 1500 طالب وطالبة مؤكدا أن منشأة ناصر بها قرابة 40 ألف طالب يمثلوا 33 مدرسة و قرابة 750 معلم.

جاء ذلك خلال احتفالية كبرى نظمتها كونتراك بمنشأة ناصر بحضور لفيف من أبناء المدينة و المسئولين بمحافظة القاهرة و الإدارة التعليمية و تم توزيع الهدايا داخل مدرسة الشيخ زايد الثانوية الصناعية بنات بمنشأة ناصر وسط حضور كبير من المواطنين.

وكشف المهندس داكر عبد اللاه أن هذه الاحتفالية و تكريم المتفوقين تأتي ضمن الدور المجتمعي لشركة كونتراك لتقديم الدعم و المساندة و التشجيع للطلاب المتميزين لأن تلاميذ اليوم وطلاب اليوم هم رجال وشباب المستقبل الذي سيكمل مسيرة البناء و التنمية في وطننا الحبيب مؤكدا اننا نهدف لتقديم خدمات حقيقية للمجتمع المدني ونشاركهم في اهتماماتهم.

و أكد داكر عبد اللاه أن مجتمع الأعمال يساهم بشكل كبير في تقديم خدمات مجتمعية سواء رعاية صحية او دعم نقدي او فتح فرص عمل جديدة و تدريب كوادر مؤهلة لسوق العمل و هذا التوجه يخدم الوطن بشكل عام و دور أساسي من أدوار القطاع الخاص في خدمة المجتمع المدني.

و قال الكابتن وليد صلاح الدين نجم الأهلي السابق إنه متواجد مع المهندس داكر عبد اللاه على مدار ربع قرن في منشأة ناصر لخدمة الأهالي مؤكدا على أهمية التعليم و التربية و الاخلاق.

وقال الكابتن هادي خشبة نجم النادي الأهلي، إنه سعيد بتواجده وسط أهالي منشأة ناصر ودورهم في تعليم أبنائهم وإخراج جيل متميز.

وأشار إلى أهمية الرياضة التي أصبحت صناعة و حلم من أحلام أولياء الأمور ليكون أبنائهم رياضيين وأبطال، وأنه يحب الاهتمام بالرياضة و الحفاظ على الصحة العامة و السلوك.

وقال الكابتن طارق سليمان نجم النادي الأهلي، إنه سعيد بتواجده بدعوة من المهندس داكر عبد اللاه موجها التحية والتقدير للطلاب والتلاميذ المتفوقين.

وأوضح عبد العزيز عامر رئيس حي منشأة ناصر، أن أولياء الأمور هم من يستحقوا التكريم مؤكدا أن الرياضة والصحة هم عصب أي شباب ويجب أن نتفوق علميا و رياضيا ووجه التحية للقائمين على هذا الحفل الكريم.

وأضاف عاصم سمير مدير الإدارة التعليمية بمنشأة ناصر، أن التكامل بين الحكومة و القطاع الخاص يصب في مصلحة المجتمع بشكل عام و خاصة في مجال التربية و التعليم و وجه التحية للمهندس داكر عبد اللاه على الاحتفالية الكبيرة وتكريم أوائل الطلبة و تأكيده على استمرارية تكريم أوائل الطلبة سنويا.

شارك في الاحتفالية عبد العزيز عامر رئيس حي منشأة ناصر و عاصم سمير مدير التربية و التعليم بمنشأة ناصر الكابتن وليد صلاح الديني نجم النادي الأهلي والكابتن زكريا محي الدين و الكابتن هادي خشبة و النائب فؤاد القاضي عضو مجلس الشيوخ و النائب عمر وطني والنائب تامر الشابوري.

اقرأ أيضاًتكريم الطلاب المتفوقين من أبناء المدارس الأمريكية

تكريم الطلاب المتميزين في مهرجان "مصر حرة آمنة سالمة" بمناسبة الاحتفال بعيد تحرير سيناء

مقالات مشابهة

  • “أرحومة” يتفقد المساكن المتضررة في سبها من الآثار التي خلفتها الأمطار
  • سوق أهراس: توقيف مروّج المهلوسات وحجز 1500 قرص
  • عمرها 10 سنوات... إستشهاد طفلة بسبب إنفجار جهاز pager
  • وكأن المحن التي تعصف بهم ليست كافية: انتشار القوارض والحشرات يهدد صحة الفلسطينيين في غزة
  • الصين تطلق سراح قس أمريكي بعد 15 عام في السجن بتهمة جمع الأموال لصالح كنيسة
  • استهلاك أكثر من 33 مليون لتر من غاز السيارات بالعراق خلال شهر
  • مصادر: "الخطوات المتهورة" التي تخطط لها حكومة نتنياهو في الشمال قد تورِّط إسرائيل في مشكلة أكثر صعوبة
  • بمشاركة نجوم الرياضة.. تكريم 1500 من أبناء و طلاب منشأة ناصر المتفوقين دراسيا | صور
  • 1500 جنيه سعر الكشف المنزلي لمنتفعي التأمين الصحي
  • “متحف الموت” في تركيا يؤدي طقوسًا عمرها أكثر من ألفي عام