اسطنبول - صفا

دعا الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، المجتمع الدولي وخاصة الأمم المتحدة، إلى رفع صوته أكثر ضد سياسات الاحتلال الإسرائيلي في فلسطين.

جاء ذلك في رسالة مصورة وجهها أردوغان الخميس، إلى مؤتمر القمة المعني بالمستقبل الذي ينظم برعاية الأمم المتحدة في ولاية نيويورك الأمريكية.

وقال أردوغان: "يجب أن يصدح صوت المجتمع الدولي وخاصة الأمم المتحدة أعلى من ذلك ضد سياسات الاحتلال الإسرائيلي".

وأكد أردوغان أن تركيا ستواصل الوقوف في وجه الظلم وإلى جانب المظلومين ولن تتراجع عن موقفها الإنساني هذا.

وأضاف الرئيس التركي: "أقولها بصراحة لا يمكن لأي منا أن يشعر بالأمان في عالم يموت فيه الأطفال تحت القنابل".

وذكر أن القمة تهدف إلى تعزيز التضامن الدولي ضد التهديدات التي تؤثر في مستقبل البشرية، وتمهيد الطريق لبناء نظام سلمي وآمن وعادل.

وتابع: "من أجل بناء مستقبل آمن ومزدهر، نحتاج أولاً إلى السلام. فالتحديات مثل الإرهاب ومعاداة الإسلام وكراهية الأجانب والهجرة غير النظامية وتغير المناخ تزيد من حدة الصدمات الجيوسياسية".

وأردف: "المثال الأكثر إيلاماً على ذلك هو ما نراه في الأراضي الفلسطينية المحتلة، وخاصة في غزة، فمنذ 11 شهرا. نواجه أحداثاً فقد فيها أكثر من 41 ألف شخص أرواحهم، بينهم 17 ألف طفل، وجُرح أكثر من 100 ألف، ودُمرت غزة كلها تقريباً".

وشدد أردوغان على ضرورة حماية النظام الديمقراطي من موجات العنصرية والحركات اليمينية المتطرفة.

وأشار إلى ضرورة ضمان نظام حوكمة عالمي يتسم بالعدالة، بحيث لا يقتصر التمثيل فيه على الدول التي حققت مستوى معيناً من الرفاهية فقط، بل يشمل أيضاً المجتمعات التي تواصل جهودها التنموية.

وأكمل أنه يجب الانتقال إلى نظام يركز على التحول الأخضر ويدعم التنمية المستدامة، ولا يترك أحداً يتخلف عن الركب، وذلك من أجل بناء مستقبل أفضل.

وأردف أردوغان: "ما نحتاج إليه لتحقيق كل هذه الأهداف هو إعادة تشكيل النظام المتعدد الأطراف من منطلق العدالة والإنصاف، مع التركيز على شعار العالم أكبر من خمسة".

 

المصدر: الأناضول

المصدر: وكالة الصحافة الفلسطينية

كلمات دلالية: اردوغان المجتمع الدولي سياسات الاحتلال عدوان اسرائيلي فلسطين

إقرأ أيضاً:

أردوغان يبحث في نيويورك عن فرص للاستثمار ببلاده

تركيا – أفادت صحيفة “الصباح” بأن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان سيلتقي في 23 سبتمبر الجاري في نيويورك ممثلي كبريات الشركات العالمية لبحث فرص الاستثمار في بلاده.

وكتبت الصحيفة: “سيلتقي الرئيس أردوغان بالمستثمرين في نيويورك. والقمة التي ستعقد في 23 سبتمبر الجاري سيحضرها ممثلون عن 20 من 100 أكبر شركة عالمية”.

وأشارت إلى أنه سيعقد في مقر بنك الاستثمار “غولدمان ساكس” في مانهاتن مؤتمر استثماري بمشاركة وزير المالية والخزانة التركي محمد شيمشك ورئيس البنك المركزي فاتح قره خان.

وتابعت: “مع الأخذ بعين الاعتبار الوتائر الإيجابية لتطور العلاقات بين تركيا والولايات المتحدة، من المخطط زيادة التبادل التجاري بين البلدين إلى 100 مليار دولار، ومن أجل ذلك من المفترض توسيع التعاون بينهما في بعض المجالات مثل الطاقة والمناخ وإنتاج المعدات”.

وبحسب الصحيفة، فإن حجم التجارة التركية الأمريكية بلغ 33.5 مليار دولار عام 2023، من بينها 14.8 مليار دولار هي الصادرات. وتعمل في تركيا حاليا نحو ألف شركة أمريكية يبلغ حجم استثماراتها 15 مليار دولار. أما استثمارات الشركات التركية في الولايات المتحدة فتبلغ 11 مليار دولار.

المصدر: نوفوستي

مقالات مشابهة

  • أستاذ قانون دولي: مشروع القرار الأممي لإنهاء الاحتلال الإسرائيلي خطوة تعكس الجهود الفلسطينية لحشد الدعم
  • خبير سياسات دولية: رد حزب الله على العملية السيبرانية غير متوقع
  • رئيس الوزراء يدعو المجتمع المدني للتعاون لتحقيق أهداف مبادرة "بداية"
  • الأمم المتحدة تناقش الدعوة إلى وقف الاحتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية  
  • الأمم المتحدة تناقش الدعوة إلى وقف الاحتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية
  • مصادر: "الخطوات المتهورة" التي تخطط لها حكومة نتنياهو في الشمال قد تورِّط إسرائيل في مشكلة أكثر صعوبة
  • 16 أيلول 1982- قوات الاحتلال الإسرائيلي ترتكب مجزرة (صبرا وشاتيلا) في لبنان
  • أردوغان يبحث في نيويورك عن فرص للاستثمار ببلاده
  • الجيش الإسرائيلي يدعو سكان الوزاني في جنوب لبنان إلى إخلاء منازلهم وعدم العودة إليها قبل نهاية الحرب
  • في ذكرى المولد النبوي.. أردوغان يتحدث عن قدوته في الحياة